محمد ساجد يُشير إلى سبب عدم وصول السياحة إلى الأهداف المرجوّة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

كشف لـ "فلسطين اليوم" عن الوضع الاقتصادي في المغرب

محمد ساجد يُشير إلى سبب عدم وصول السياحة إلى الأهداف المرجوّة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - محمد ساجد يُشير إلى سبب عدم وصول السياحة إلى الأهداف المرجوّة

محمد ساجد
الدار البيضاء - رضى عبد المجيد

أوضح وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي محمد ساجد، أن السياحة في المغرب تعرف تطورا ملحوظا، لكنه لا يستجيب إلى الأهداف المسطرة في إطار مشروع "رؤية 2020"، الذي يروم الرفع من عائدات السياحة إلى 140 مليار درهم خلال سنة 2020 وخلق 470 ألف منصب عمل مباشر.

وكشف ساجد في مقابلة مع "فلسطين اليوم"، أن عدد السياح الوافدين على المغرب ارتفع من 9.3 إلى 10.3 مليون سائح، وأن الرقم ارتفع  أكثر خلال 2017، وكشف أن عملا كبيرا سيُنجز من أجل النهوض أكثر بقطاع السياحة، مع ملائمة الأهداف المنصوص عليها في مخطط "رؤية 2020" مع الظروف الاقتصادية والاجتماعية الراهنة. وأضاف ساجد أن قطاع السياحة سجل رقم معاملات وصل إلى 11 مليار درهم، مبرزا أن نسبة الملء في الفنادق وباقي المنشآت السياحية لم تصل بعد إلى النسبة المطلوبة، حيث لم تتجاوز النصف، وأن هذا من أهم التحديات التي تواجه القطاع في الوقت الراهن، كما ذكر الوزير بأن المغرب يملك مجموعة من المواقع السياحية التي لم تستغل على نحو جيد.

وقال ساجد إن المغرب استهدف مؤخرا مصادر جديدة للسياح، مذكرا بالصين التي كانت تجلب إلى المغرب 10 آلاف سائح سنويا قبل إلغاء التأشيرة، مقابل أزيد من مائة ألف سائح حاليا، مشيرًا إلى أن الرقم مرشح للوصول إلى نصف مليون سائح صيني في أفق سنة 2020.

وفي هذا الباب، أكد ساجد أن إلغاء التأشيرة على المواطنين الصينيين ساهم في تدفق أكبر للسياح على المغرب، مؤكدا أنه يتم فتح خطوط جوية مباشرة بين البلدين، من أجل تشجيع المزيد من السياح الصينيين على القدوم إلى المغرب. وأوضح الوزير أن هناك اتصالات جارية بشركات طيران صينية إلى جانب الخطوط الملكية المغربية لتأمين رحلات جوية مباشرة بين البلدين في المستقبل القريب.

وبخصوص قطاع النقل الجوي، أكد محمد ساجد أن استراتيجية المغرب لتحرير النقل الجوي أدت إلى الرفع من عدد المسافرين بالضعف من 2003 إلى 2016، معترفا بوجود نقص في أسطول النقل الجوي، خاصة بالنسبة إلى الرحلات الجوية الداخلية، وأوضح في هذا الصدد أنه ينبغي الرفع من حجم الأسطول لتفادي المشاكل المرتبطة بتأخر الرحلات الجوية عن مواعيدها، مشيرا إلى أنه تم فتح خطوط جوية داخلية جديدة واعتماد أسعار مناسبة، وشدد على أهمية تقوية الشبكة الداخلية بهدف تنمية الوجهات السياحية.

وأكد ساجد أن الاتفاقيات الأخيرة التي وقعتها وزارة السياحة مع وزارتي الاقتصاد والتجارة ثم المواصلات القطريتين، ستعود بالنفع على المملكة، مشيرا إلى أن المغرب سيستفيد من تدريب وتأهيل مجموعة من الأطر في مجال الطيران والمطارات والموانئ بين أكاديمية محمد السادس للطيران المدني وكلية قطر لعلوم الطيران، إلى جانب اتفاقية التعاون في مجال الصناعة التقليدية بين البلدين.

وفي الختام، أشاد ساجد بالنساء العاملات في مجال الصناعة التقليدية في المغرب، وبشكل خاص النساء القرويات ومدى مساهمتهن في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، كما أشاد بالنساء العاملات في وزارة السياحة، وأوضح أنهن يشكلن نصف مجموع العاملين في القطاع، مع تسجيل 20 في المائة من النساء في مناصب المسؤولية.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محمد ساجد يُشير إلى سبب عدم وصول السياحة إلى الأهداف المرجوّة محمد ساجد يُشير إلى سبب عدم وصول السياحة إلى الأهداف المرجوّة



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة

GMT 15:31 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

هبة مشهور تصمم حلوى الكوكيز التي تتناسب مع رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday