رئيس شركة فاير آي يُحذِّر من قرصنة إيرانية إليكترونية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أظهرت اهتمامًا خاصًا بالمؤسسات العاملة في الطيران

رئيس شركة "فاير آي" يُحذِّر من قرصنة إيرانية إليكترونية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - رئيس شركة "فاير آي" يُحذِّر من قرصنة إيرانية إليكترونية

القرصنة الإليكترونية
الرياض - فلسطين اليوم

حذرت شركة "فاير آي"، المتخصصة في مجال الأمن الإلكتروني، من مخاطر عصابة قرصنة وتجسس إلكتروني إيرانية، تستهدف قطاعي الطاقة والطيران في المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة وكوريا الجنوبية.

وقال ستيورات ديفيس المسؤول الإقليمي بالشركة في مؤتمر صحافي الأربعاء، في دبي: "إن العصابة الإيرانية التي أطلق عليها اسم "APT33" أظهرت اهتماماً خاصاً بالمؤسسات العاملة في قطاع الطيران التي تنشط في مجال القدرات العسكرية والتجارية، بالإضافة إلى المؤسسات العاملة في قطاعات لها صلات بإنتاج البتروكيميائيات، غير أنه لم يستبعد أن تخطط لهجمات إلكترونية بالدولة، بحكم أن قطاعي الطاقة والطيران نشطان في الإمارات".

وحذر ديفيس من مخططات إيران، حيث أظهرت في مناسبات عدة استعدادها للاستفادة عالمياً من قدراتها على التجسس الإلكتروني، كما أن استخدام هذه الأداة العدوانية، إلى جانب نفوذها الجيوسياسي، يؤكد المخاطر الكبيرة لعصابة "APT33" على الحكومات والمصالح التجارية في الشرق الأوسط وفي جميع أنحاء العالم. ويشكل تحديد هذه العصابة والتعرف إلى قدرتها التدميرية فرصة للمؤسسات للكشف عن التهديدات ذات الصلة والتعامل معها على نحو استباقي".

ورجح أن تكون جهة حكومية إيرانية ترعى وتدعم هذه العصابة، حيث إن توقيت شن الهجمات يتزامن مع أوقات العمل في إيران، واستخدام الكثير من أدوات القرصنة الإيرانية وأسماء السيرفرات، يؤكد نتائج التحليلات التي توصلت إليها "فاير آي"، والتي خلصت إلى أن عصابة "APT33" تعمل على الأرجح نيابة عن الحكومة الإيرانية.

وأضاف أن العصابة باشرت تنفيذ عمليات التجسس الإلكتروني منذ 2013، مشيراً إلى أنه منذ منتصف 2016 وحتى أوائل عام 2017، تمكنت العصابة من اختراق مؤسسة أميركية تنشط في قطاع الطيران، واستهدفت مجموعة تجارية في السعودية لها حصص مساهمة في قطاع الطيران، كما استهدفت شركة تقع في كوريا الجنوبية تعمل في مجال تكرير النفط والبتروكيماويات، كما مارست العصابة نشاطاً في مايو/أيار 2017 مستهدفة مؤسسة سعودية، وتكتلاً تجارياً، باستخدام ملفات خبيثة تصطاد الضحايا عن طريق إخبارهم بوجود شواغر وظيفية في شركة بتروكيماويات سعودية، وفق التحقيقات الأخيرة التي أجراها عدد من استشاريي فريق الاستجابة الطارئة في "مانديانت"، بالتعاون مع شبكة تحليل استخبارات التهديدات iSIGHT من "فاير آي".

وأوضح أن استهداف المؤسسة السعودية جاء بقصد تكوين رؤى وتصورات حول المنافسين الإقليميين، في حين أن السبب في استهداف شركات في كوريا الجنوبية يرجع إلى شراكاتها مع قطاع البتروكيميائيات في إيران، بالإضافة إلى علاقات كوريا الجنوبية مع شركات البتروكيميائيات السعودية. كنتيجة لنوايا إيران بزيادة إنتاج المواد البتروكيماوية، وتحسين قدرتها التنافسية في المنطقة. وكانت العصابة الإلكترونية ترسل رسائل تصيد احتيالي عبر البريد الإلكتروني لموظفين تتعلق بمهام عملهم في قطاع الطيران، تعرض عليهم وظائف عمل وهمية، وتحتوي على روابط تؤدي إلى ملفات إحدى تطبيقات "HTML" الخبيثة. وتضمنت تلك الملفات وصفاً لوظائف وروابط لإعلانات عن وظائف شاغرة منشورة على المواقع الإلكترونية لشركات توظيف شهيرة، بحيث تبدو ملائمة وذات صلة بالأفراد المستهدفين.

وبين بعض الأخطاء التي وقعت بها العصابة، حيث ترك مشغلو هجمات "APT33" قيماً افتراضية في نمط التصيد الاحتيالي للواجهة إذ ما تلبث بإرسال رسائل إلكترونية إلى المتسلمين أنفسهم، ولكن بعد إزالة تلك القيم الافتراضية. وقال: "إن عصابة "APT33" سجلت نطاقات متعددة، انتحلت من خلالها هوية شركات الطيران السعودية والمؤسسات الغربية التي لديها شراكات بدعوى تقديم خدمات التدريب والصيانة والدعم للأسطول العسكري والتجاري السعودي، واستناداً إلى نوعية وأنماط الاستهداف الملحوظة، فمن المحتمل أن تكون عصابة "APT33" قد استخدمت هذه النطاقات في رسائل البريد الإلكتروني للتصيد الاحتيالي لاستهداف المؤسسات الضحية".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رئيس شركة فاير آي يُحذِّر من قرصنة إيرانية إليكترونية رئيس شركة فاير آي يُحذِّر من قرصنة إيرانية إليكترونية



GMT 01:34 2017 الأربعاء ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

شيماء مرسي تكشف أسرار إتيكيت مواقع التواصل

GMT 02:11 2017 الإثنين ,30 تشرين الأول / أكتوبر

عبدالحميد علام يؤكد أن "أفيت" أثبتت جدارة في كروت الدعم

GMT 03:54 2017 الإثنين ,16 تشرين الأول / أكتوبر

أردنية تُنشئ مجموعة إلكترونية لتبادل المعلومات المفيدة
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 07:26 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"السرطان" في كانون الأول 2019

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 08:30 2016 الأحد ,10 إبريل / نيسان

الشمر للتخسيس وعلاج الإمساك وعسر الهضم

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 12:47 2018 الثلاثاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على أفضل وأهم المطاعم في الكويت

GMT 15:37 2017 الخميس ,05 كانون الثاني / يناير

يوليا جورج تقصي كارولين فوزنياكي في بطولة "أوكلاند" للتنس

GMT 17:58 2016 الإثنين ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

الضابطة الجمركية تضبط 730 كروز سجائر ومعسل مهربة

GMT 02:35 2017 السبت ,01 إبريل / نيسان

إعادة افتتاح تيت سانت آيفيس على شاطئ بورثمور

GMT 07:19 2019 السبت ,19 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على طريقة تنسيق اللون البيج مع الحجاب
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday