خبراء يرون المتطرفين يستغلون فيسبوك لتيسيير شؤونهم الإجرامية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

بعد إنتشار التطرف والجريمة من خلاله في المنطقة

خبراء يرون المتطرفين يستغلون "فيسبوك" لتيسيير شؤونهم الإجرامية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - خبراء يرون المتطرفين يستغلون "فيسبوك" لتيسيير شؤونهم الإجرامية

مواقع التواصل الإجتماعي
دبي - فلسطين اليوم

حذر عدد من الخبراء، تحول مواقع التواصل الإجتماعي على الشبكة العنكبوتية  "الإنترنت" من مجرد كونها أدوات للتعارف والتسلية، إلى أوكار محترفة للعصابات الإجرامية التقليدية، وقاعدة لتجنيد المتطرفين فكريًا في المنطقة.

وأكد مدير إدارة الأمن العام الإقليمي في شركة "ساس" لأمن المعلومات، جيسون غودوين، أن مواقع التواصل الإجتماعي التي كانت في بدايتها وسيلة تواصل، أصبحت الآن تتمتع بقوة تكفي للإطاحة بالأنظمة السياسية، وأن تكون بمثابة منتدى للجريمة المنظمة أو أساسًا لتجنيد المتطرفين.

وأوضح غودوين، أن نحو 85% من سكان المنطقة يمتلكون حسابًا واحدًا على الأقل في مواقع التواصل الإجتماعي، في حين يمتلك 61% من هذه العينة حسابين أو أكثر، إلى أن "فيسبوك" هو الموقع الأكثر شعبية في المنطقة، حيث يمتلك 58 مليون مستخدمًا، أي نحو 18% من مجموع سكان المنطقة.

وأشار غودوين، إلى أن العصابات المتنوعة، تستغل مواقع التواصل الإجتماعي لتسيير شؤون أنشطتها الإجرامية، حيث تستخدم المواقع على نطاق واسع لتنفيذ عمليات الإحتيال، والتنسيق بين العصابات الإجرامية، ومتابعة أهدافها البشرية والمالية المحتملة.

وتابع، أن هذه الأنشطة الإجرامية المتزايدة، نبهت السلطات في جميع الدول إلى ضرورة التعامل مع تلك المواقع كمصدر إستخباراتي لجمع المعلومات.

وطالب غودوين، الأجهزة المعنية، التركيز على إيجاد وسيلة للإستفادة من كل هذا الكم من المعلومات مفتوحة المصدر في كل هذه النظم.

ونوه، أن هذه مهمة معقدة بشكل واضح، حيث ينجم عن هذا النمو المتزايد للشبكات الإجتماعية، وأدوات التراسل الأخرى، كميات هائلة من البيانات غير المنظمة، وبالتالي يصعب على المستخدم تجميعها وتحليلها.

واقترح غودوين، على الوكالات الإستخباراتية، إستخلاص البيانات من مواقع التواصل، ولكنها لا تمتلك الموارد اللازمة للإستفادة منها، ولا يتعلق الأمر فقط بكم البيانات الهائل، ولكن هناك أيضًا اللغات المختلفة وأنواع البيانات الموجودة، حيث أن لمستخدمي تلك المواقع لغة خاصة بهم، وبالتالي يؤدي عدم القدرة على تحديد البيانات المفيدة وذات الصلة، من كل هذا المخزون من البيانات الضخمة وضياع فرص جمع المعلومات الإستخبارية والتثبت منها.

ولفت، إلى أن الوكالات الشرطية والإستخباراتية صارت اليوم متيقنة من فوائد أن تكون قادرة على إستخدام بيانات مواقع التواصل الإجتماعي لمكافحة الجريمة في كافة أنواعها ومستوياتها، وصولاً إلى النشاط الإجرامي المنظم والمتطرف.

ويرى غودوين، أنه من خلال تقنية تحليل البيانات المتقدمة، تستطيع أن تساعد في إستخلاص البيانات المهمة والمفيدة من كل هذا الكم من البيانات الضخمة، حيث تستخدم تطبيقات تحليل النصوص المتخصصة بأسلوب معالجة اللغة الطبيعية لفهم المعنى، ويمكنها التعامل مع العديد من اللغات وفهم اللغة النصية في صورة فعالة.

وأستطرد، أن هناك حاجة إلى هذه القدرات المتقدمة لإستخلاص الرأي بشأن المعنى، والمحتوى، ونقاط المرجعية، والقصد، وهذا سيساعد الوكالات على محاربة الجريمة، من خلال تمكينها من تكوين وجهة نظر، بشأن ما يتم تداولة عن كيانات بعينها، وعقد مقارنات ذات مغزى بين ما يقوم المستخدمون بنشره في صفحات عدة ومتنوعة.

كما يمكن توجيه كم البيانات التي يتم إعتراضها في شكل قانوني من بيانات الإتصالات الهاتفية والرسائل القصيرة، وهي مصدر بيانات ضخم آخر، إلى نفس التكنولوجيا، لتوفير مستويات أخرى من التثبت.

يذكر أن وكالات الإستخبارات والمعلوماتية اليوم لا تعمل على زيادة مواردها التي تجعلها تتأكد من القدرة التامة على مراقبة ورصد مواقع التواصل الإجتماعي، وما يتم عبرها من أنشطة إجرامية.

فهي تحتاج إلى إستغلال التقنية في حكمة، لإستخلاص المعلومات التي يمكن على أساسها التحرك والتصرف، حيال تلك الأنشطة من واقع البيانات الضخمة المتوافرة، ومنع وقوع الجرائم، وبالتالي حماية المجتمع في صورة أكفأ.

وهناك من الأدلة القوية ما يؤكد أن الحكومات وأجهزة الشرطة والوكالات الإستخباراتية في المنطقة قد شرعت بالفعل في تحقيق هذا، مع علاج أوجة القصور لديها في هذا الصدد.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خبراء يرون المتطرفين يستغلون فيسبوك لتيسيير شؤونهم الإجرامية خبراء يرون المتطرفين يستغلون فيسبوك لتيسيير شؤونهم الإجرامية



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday