فتيات سعوديات يبعن الكبدة والطحل في وسط جدة

فتيات سعوديات يبعن الكبدة والطحل في وسط جدة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - فتيات سعوديات يبعن الكبدة والطحل في وسط جدة

فتيات سعوديات يبعن الكبدة
القاهرة - فلسطين اليوم

تنشط فتيات في شهر رمضان في بيع الكبدة من «كشك» صغير في منطقة جدة التاريخية، ويبدو أن المشهد بات معتادا إذ سجلت فتيات منذ وقت مبكر وفي مواسم عدة أسماءهن لحجز مواقع لبيع المأكولات المحلية في مهرجانات المنطقة التاريخية، وساعدت الكثافة التي تشهدها منطقة جدة التاريخية في مهرجانها «رمضاننا كدا»، الفتيات في سوقهن.

وتشير إحصاءات رسمية إلى أن أعدادا ضخمة حضرت المهرجان، حتى إن إدارة المهرجان أكدت حضور أكثر من 23 ألفا في يوم الافتتاح، رغم حرارة الأجواء التي تشهدها عروس البحر الأحمر وارتفاع الرطوبة.

وتراهن الفتيات على جودة منتوجاتهن أمام المنافسين التقليديين (الرجال)، فيما تؤكد إحداهن أن الزبائن يفضلون الشراء من المرأة كون الاعتقاد السائد بأن المرأة تطبخ أفضل من الرجل، مع ميلها لترجيح الرواية.

في المقابل، يرى مالك «كشك» لطهي الكبدة في منطقة البلد عبدالرحمن منصور ذو الخمسين ربيعا لـ«عكاظ» أنه يعمل في إعداد الكبدة في رمضان منذ عقد من الزمن، ويعمل على إعدادها وبيعها بنفسه طوال ليالي الشهر الفضيل، «وهذا الأمر بات يجري في دمي كالهواية التي لا أرى بأني سأقضي رمضاني دونها».

ويشير عبدالرحمن إلى أن العشر الأواخر من شهر رمضان يكثر فيها عدد المتسوقين ويزداد فيها الإقبال على أكل الكبدة، وتكثر فيها زبائنه وتعد تلك الفترة الذهبية والذروة ومع انتهاء رمضان ولياليه تختفي أكشاك الكبدة الموقتة، التي لا يعمل أصحابها إلا في موسمه.
من جهته، أشار البراء محمد (أحد زوار منطقة البلد التاريخية) إلى أن زيارة منطقة البلد والمواقع التاريخية في جدة تعد ذات طابع مختلف فلا تخلو من المتعة والتسلية وفي رمضان تحديدا تزيد هذه المتعة، إذ تبدو كخليط من الحنين للذكريات التي ترسم في الأذهان لحظات الزمن الجميل وبقاياه المعتقة وروحانية ليالي هذا الشهر الفضيل، في ظل توافد أعداد كبيرة من جنسيات مختلفة لمشاهدة الآثار الباقية من تاريخ جدة القديمة والتعرف على الطقوس المصاحبة لرمضان في هذه المنطقة التي لا تجود فيما سواها.

وتنتصر سارة آل عبدالرحيم للفتيات العاملات في بيع الكبدة، لتؤكد حرصها على الشراء من «كشك الفتيات» كونها أكثر خبرة ودارية في مجال الطبخ، «هن يتفوقن على الرجال، ومن الطبيعي أن اختار كشكهن»، مشيرة إلى أنها تزور المنطقة التاريخية مرة واحدة في رمضان، مع كامل أسرتها حتى يستحضروا ماضي المدينة التي يحبون.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فتيات سعوديات يبعن الكبدة والطحل في وسط جدة فتيات سعوديات يبعن الكبدة والطحل في وسط جدة



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فتيات سعوديات يبعن الكبدة والطحل في وسط جدة فتيات سعوديات يبعن الكبدة والطحل في وسط جدة



انتعلت زوجًا من الأحذية الفضية وطبّقت المكياج الناعم

جوان سمولز ترتدي فستانًا مثيرًا كشف عن مفاتنها

لندن ـ ماريا طبراني
جذبت عارضة الازياء جوان سمولز، أنظار الحضور وعدسات المصورين لإطلالتها المميزة، في عرض أزياء العلامة الشهيرة "ألبيرتا فيريتي"، خلال أسبوع ميلانو للأزياء في إيطاليا يوم الجمعة، حيث ارتدت فستانًا طويلًا شفافًا كشف عن ملابس داخلية سوداء تحته. تميز فستان العارضة البورتوريكية، المذهلة البالغة من العمر 29 عاما، بتطريزات على شكل ريش، والذي انتهي بآخر الفستان بشراريب طويلة إلى الأرض، وأضافت سمولز لشخصيتها المثيرة وجسدها المتناسق مزيدا من التألق، حيث انتعلت زوجا من الأحذية الفضية ذات كعب، مع القليل من الإكسسوارات، وأكملت إطلالتها بالمكياج الناعم والأنيق، مع ظلال العيون الدخانية ولمسة من أحمر الشفاه النيوود والذي أضاف مزيدا من الأناقة إلى جمالها الطبيعي. أثبتت جوان براعتها في مجال الأزياء بينما كانت تمشي على المدرج بكل سلاسة وسهولة في إطلالتها الثانية وبتقديمها عرضًا جريئًا آخر، وتألقت بثوب مُستوحى من الهنود الأميركيين المصممين مع شراريب مميزة وتطريزات ثقيلة، وأكملت إطلالتها بتصفيفة

GMT 05:13 2017 الأربعاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

فيكتوريا بيكهام تعزز القوالب النمطية الضارة

GMT 13:27 2017 الثلاثاء ,19 كانون الأول / ديسمبر

ريال مدريد يستغني عن غاريث بيل إلى ليفربول لشراء محمد صلاح

GMT 06:58 2017 الثلاثاء ,19 كانون الأول / ديسمبر

أغادير في المغرب وتولوز في فرنسا أهم وجهات سفر عام 2018

GMT 04:59 2017 الثلاثاء ,19 كانون الأول / ديسمبر

سيارة "بورش باناميرا السبورت" تنافس "بي ام دبليو"

GMT 06:29 2017 الأحد ,17 كانون الأول / ديسمبر

مسيرات احتجاجية في المدن السويسرية تنديدا بقرار ترامب

GMT 14:54 2017 السبت ,15 تموز / يوليو

اسامة حجاج

GMT 12:34 2017 الثلاثاء ,04 تموز / يوليو

أسامة حجاج

GMT 16:37 2016 الأربعاء ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

بلاطة يتغلب على العميد ويشارك الهلال صدارة المحترفين

GMT 00:57 2014 الأربعاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

مدرب "السد" عموتة ينتقد مسؤولي الأندية في المغرب
 
 فلسطين اليوم -  فلسطين اليوم -  فلسطين اليوم -  فلسطين اليوم - فتيات سعوديات يبعن الكبدة والطحل في وسط جدة
palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday
palestinetoday palestinetoday palestinetoday
palestinetoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
palestine , Palestine , Palestine