لاعبات كرة قدم جزائريات تواجهن الضوابط الاجتماعيَّة وترفضن الزواج
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

لاعبات كرة قدم جزائريات تواجهن الضوابط الاجتماعيَّة وترفضن الزواج

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - لاعبات كرة قدم جزائريات تواجهن الضوابط الاجتماعيَّة وترفضن الزواج

منتخب الكرة النسائية في الجزائر
الجزائر ـ فلسطين اليوم

في السابعة من عمرها، كانت فتحية ترمي حقيبتها المدرسية وتذهب للعب كرة القدم مع أولاد الحي، وها هي بعد 20 عامًا، لاعبة في المنتخب الجزائري وفريق "آفاق غليزان" للسيدات. فتحية لاعبة خط الوسط، هي واحدة من 15 شابة يتحلقن حول مدرب الفريق سيد احمد معز، يجمعهن الشغف بكرة القدم على ملعب اخضر في البلدة الواقعة في غرب الجزائر عام 1997، وفي خضم الحرب الاهلية التي عصفت بالجزائر، أطلق معز وعدد من الشغوفين بكرة القدم ونساء رائدات، نادي آفاق غليزان، في ما شكل تحديا لضوابط اجتماعية عدة ابرزها منع المسلحين الاسلاميين المتشددين النساء من مزاولة أي رياضة. وفي العام نفسه، سلط الضوء بشكل مكثف على غليزان بعدما قضى فيها اكثر من ألف شخص، في ما يعد أسوأ مجازر الحرب الاهلية، او ما يعرف في وسائل الاعلام الجزائرية بـ "العشرية السوداء".

ويقول المدرب سيد احمد معز لوكالة فرانس برس "ارسل لي الارهابيون رسالة يطلبون فيها وقف كرة القدم النسوية"، الا انه تحدى هذا الطلب وواصل القيام بعمله. ويأسف معز لأن "لاعبات كرة القدم كن يتعرضن للشتم والسباب لدى مغادرتهن الملعب (...) بالنسبة الى بعض حاملي الافكار الرجعية، البنت التي تنتمي الى عائلة محترمة لا تلعب كرة القدم". وغالبا ما سمعت الشابات اللواتي يزاولن هذه الرياضة، عبارات من قبيل "عودي الى المطبخ" او "ابحثي لك عن زوج".

وتمكنت اللاعبات اللواتي يتحدر معظمهن من خلفيات اجتماعية متواضعة، من اقناع عائلاتهن بتقبل فكرة تركهن يمارسن الهواية التي يعشقنها، على رغم من النظرة الاجتماعية السلبية وقلة المدخول المالي الذي قد توفره رياضة كهذه لدى السيدات ويضم ملعب غليزان "جناحا" خاصا بالشابات، يضم مهجعا وخزائن وجهاز تلفزيون وتجهيزات صوتية. وبعد حصص التدريبات، يتيح الانترنت اللاسلكي المتوافر في غرف تبديل الملابس، للاعبات الهروب من الواقع من خلال استخدام مواقع التواصل الاجتماعي ويقوم النادي الذي لا يدفع للاعبات رواتب شهرية، بمساعدتهن على متابعة مسيرتهن في كرة القدم، او العثور على عمل لضمان مدخول.

- اللعبة أو الزواج -

في غليزان، المنطقة الريفية التي يقطنها قرابة مليون نسمة يعتاش معظمهم من الزراعة والرعي، وترتدي غالبية النساء الحجاب وتقول فاطمة، والدة فتحية، انها "فخورة" بابنتها، الا انها "سأكون اكثر اطمئنانا لو أوقفت كرة القدم وتزوجت ووضعت الحجاب كما غيرها من نساء المنطقة". وتضيف هذه الارملة والام لستة أولاد، ان كل ما تخشاه هو الوفاة قبل ان تتزوج ابنتها.

وتأسف اللاعبات لكون كل رجل يتقدم لخطبتهن يضع الشرط نفسه: كرة القدم أو الزواج. وتجد الشابات انفسهم مضطرات لاتخاذ خيار مر: الزواج الذي يعني نهاية مسيرتهن الرياضية، او البقاء عازبات من أجل التمكن من مزاولة هوايتهن المفضلة ومن اولئك منى التي ستضع في آذار/مارس حدا لمزاولتها اللعبة، بعدما اختارت درب الزواج ويعتقد المدرب انه "لو نالت الشابات حوافز، كان في امكانهن مواصلة اللعب حتى بعد الزواج"، الا ان الفريق الذي تخلو خزائنه من المال، لا يجذب اي راع او شركة ممولة، علما ان كرة القدم النسائية في الجزائر لا تزال رياضة تزاول على مستوى الهواية لا الاحتراف.

- 12 يورو للفوز -
وسيطر نادي آفاق غليزان على كل المنافسات النسائية خلال الاعوام الماضية، باحرازه بطولة الجزائر سبع مرات والكأس ست مرات، اضافة الى كأسين على مستوى المغرب الغربي وعلى رغم اقرار عدد من سكان المدينة بان ما تقوم به اللاعبات يشكل مدعاة "فخر" لهم، الا ان الفريق نادرا ما يجد مشجعين في مدرجات ملعبه عندما يخوض مباريات عليه.
وتأسفت لاعبات لعدم "تمويل الفريق النسوي لكرة القدم بغليزان"، على رغم مستواهن الذي اتاح لستة منهن المشاركة مع المنتخب الوطني.

وفي موقف ملعب المدينة، يبدو التناقض صارخا بين فريقي الرجال والسيدات: لاعبو الاول تنتظرهم حافلة كبيرة تحمل ألوان الشركات الراعية وشعاراتها، واللاعبات تنتظرهن حافلة نقل صغيرة متواضعة حتى الفوز بالمباريات لا يعود بنفع يذكر على اللاعبات. فبحسب معز، تنال كل لاعبة مبلغ 1500 دينار جزائري (12 يورو) في حال فوزهن في المباراة، ما يرى انه "مبلغ زهيد جدا".

ولدى تحقيقهن فوزهن الاخير، فرحت اللاعبات باستقبال الوالي (المحافظ) لهن، وبينما كن يتوقعن مكافأة مالية، قدمت اليهن حقيبة رياضية تتضمن ملابس رياضية ويلخص احد مؤسسي النادي الوضع بالقول "حب كرة القدم اقوى من كل الافكار الرجعية، على رغم انهم ارادوا كسر هذا الفريق".

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

لاعبات كرة قدم جزائريات تواجهن الضوابط الاجتماعيَّة وترفضن الزواج لاعبات كرة قدم جزائريات تواجهن الضوابط الاجتماعيَّة وترفضن الزواج



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 08:10 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أحمد زاهر يبدي سعادته بدوره في فيلم "هروب اضطراري"

GMT 16:52 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو موسى يحل ضيفًا على MBC" مصر" الجمعة

GMT 13:16 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

المُكرّمون في احتفالية محمد صبحي بمسيرته يردون على الهجوم

GMT 03:47 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحطم طائرة استطلاع فرنسية في النيجر

GMT 19:38 2018 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

تنظيم داعش يهاجم مواقع لجبهة النصرة في مخيم اليرموك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday