سيارات برميير بادميني الشهيرة تُشارف على الانتهاء في بومباي
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

سيارات "برميير بادميني" الشهيرة تُشارف على الانتهاء في بومباي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - سيارات "برميير بادميني" الشهيرة تُشارف على الانتهاء في بومباي

سيارات "برميير بادميني"
نيودلهي ـ فلسطين اليوم

كانت سيارات الأجرة "برميير بادميني" المنتشرة في كل مكان بلونيها الأصفر والأسود، تشكل رمزًا لبومباي لأكثر من نصف قرن، إلا أنها شارفت على نهاية طريقها، وهذه السيارات الصغيرة التي تزين بطريقة غالبًا ما تكون خارجة عن المألوف من الداخل، كانت تنتشر في الماضي في كل شوارع عاصمة الهند الاقتصادية، وهي تظهر في الكثير من أفلام بوليوود.

وفي عزها في منتصف التسعينات كانت 65 ألف سيارة "بادميني"، تجوب ليل نهار طرقات هذه المدينة المترامية الأطراف، ولكنها باتت تحل محلها تدريجًا سيارات جديدة أقل تلويثًا، ولم يبق منها الأن سوى 300 سيارة، وتنوي السلطات سحبها من الخدمة كلياً العام المقبل، ويعتبر كثيرون في بومباي أن سحب هذه السيارات المصنوعة في الهند، وهي نتاج الاقتصاد الاشتراكي في الستينات، من الخدمة سيطوي صفحة من تاريخ هذا البلد.

ويوضح أ.ل. كادروس وهو ممثل عن نقابة سائقي سيارات الأجرة لوكالة فرانس برس "إنها فعلاً أيقونة كانت السيارة الوحيدة، التي تستخدمها شركات الأجرة لفترة طويلة جدًا.."، ورأت أولى سيارات بادميني وهي النسخة الهندية، لسيارة "فيات 1100 ديلايت" النور في مصانع مجموعة "برميير اوتموبيلز"، في بومباي العام 1964، بفضل رخصة من الشركة الإيطالية.

وكانت تعرف سابقا باسم "تاكسي فيات"، وقد سميت بعد ذلك "بادميني" العام 1973، تيمنًا باسم ملكة هندوسية اسطورية عاشت وفق الاسطورة بين القرنين الثالث عشر والرابع عشر، وخلافًا لكالكوتا ونيودلهي، اختارت بومباي سيارة "بادميني" الصغيرة بدلاً من "امباسادور" من انتاج "هندوستان موتورز"، وهي سيارة شهيرة أخرى تبين أن حجمها الكبير مزعج، في هذه المدينة المكتظة جدًا.

ويقول كادروس "اختيرت سيارة بادميني لأنها صغيرة وشكلها جذاب، قيادتها سلسلة ويمكن ركنها بسهولة، وكانت مريحة واحبها الناس" وسيارات "بادميني" لا تتمتع بسرعة عالية، أو بمكان كاف للرجلين ويمكن التعرف إليها سريعًا، بفضل سقفها المنخفض وعلبة تغيير السرعة الموضوعة وراء المقود، وبعض هذه السيارات ملفتة اذ يعمد أصحابها إلى تزيينها من المقاعد، إلى السقف مستعينين أحيانًا باضواء متعددة الألوان تنير داخل السيارة خلال الليل، إلا أن "بادميني" معروفة أيضًا بفراملها السيئة ولوحات التحكم التي تتعطل والأبواب التي لا تغلق جيدا واحتمال تسرب المياه إليها، خلال الامطار الموسمية التي تستمر اربعة اشهر في بومباي.

ورغم شهرتها الكبيرة لم تكن "بادميني" تتمتع بنوعية عالية على ما يقول هرمزاد سورابحي رئيس تحرير المجلة المتخصصة "اوتوكار إنديا". ويروي قائلا "كان اللحام سيئا جدا وكانت السيارة في وضع يرثى له عند خروجها من المصنع وينبغي تصليحها على الارجح. هكذا كان الوضع في الهند في تلك الفترة" في اشارة الى المرحلة التي سبقت انفتاح الاقتصاد الهندي في العام 1991.

وفتح تحرير الاقتصاد الباب أمام وصول سيارات جديدة اوسع واكثر سلامة وراحة ومقتصدة في استهلاك الوقود. فتراجع اسطول "بادميني" تدريجا واوقف انتاجها العام الفين، وأتت الضربة القاضية العام 2013 عندما منعت الحكومة في اطار مكافحة التلوث السيارات التي يزيد عمرها عن عشرين عاما من السير في شوارع بومباي المكتظة.

ويشعر سائق سيارة الأجرة موكوند سوكلار بغصة لاحتمال انفصاله عن سيارته، ويقول السائق البالغ 47 عاما "هذه السيارة ترافقني منذ عقدين وسافتقدها كثيرًا"، وهو ينوي الاقتراض من المصرف ليجمع مبلغ 500 ألف روبية (سبعة ألاف يورو)، ضروري لشراء سيارة جديدة، إلا أن الجميع لا يشاطره هذه الغصة، في بومباي حيث يرحب أخرون بسحب هذه السيارات، ويقول هرمازد سورابجي "على الصعيد التكنولوجي السيارات الحديثة متقدمة، بأشواط على بادميني، في نهاية المطاف لا يشفع بسيارات بادميني، إلا الحنين إلى الماضي".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سيارات برميير بادميني الشهيرة تُشارف على الانتهاء في بومباي سيارات برميير بادميني الشهيرة تُشارف على الانتهاء في بومباي



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة

GMT 15:31 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

هبة مشهور تصمم حلوى الكوكيز التي تتناسب مع رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday