الحرمان من النوم يخفض معدلات التفوق الدراسى عند تلاميذ المدارس
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الحرمان من النوم يخفض معدلات التفوق الدراسى عند تلاميذ المدارس

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الحرمان من النوم يخفض معدلات التفوق الدراسى عند تلاميذ المدارس

خفض معدلات التفوق والتحصيل الدراسى
واشنطن _ فلسطين اليوم

كشفت دراسة طبية حديثة، أجراها باحثون أمريكيون بجامعة بوسطن، أن الحرمان من النوم يلعب دوراً مهماً فى خفض معدلات التفوق والتحصيل الدراسى عند تلاميذ المدارس.

ش ووجدت الدراسة أن تلك المشكلة سائدة فى العديد من البلدان المتقدمة، ويعتقد الخبراء أن السبب ثقافة التكنولوجيا الحديثة التى تشبع بها الأطفال فى العصر الحالى. ووفقا لهيئة الإذاعة البريطانية، وجدت المقارنات الدولية أن الولايات المتحدة الأمريكية لديها أكبر عدد من الطلاب الذين يعانون من الحرمان من النوم، بنسبة وصلت إلى 73 فى المائة للأطفال من سن 9-10 أعوام، و80 فى المائة بين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 13- 14 عاما.

فى المقابل، يحتاج 47 فى المائة من أطفال المدارس الابتدائية فى جميع أنحاء العالم إلى مزيد من النوم الكافى، كما يحتاجها حوالى 57 فى المائة من تلاميذ المدارس الثانوية. ووجد الباحثون أن أسوأ البلدان المتضررة من الحرمان من النوم هى نيوزيلندا، والمملكة العربية السعودية وأستراليا وإنجلترا وأيرلندا وفرنسا، فى حين أن الأطفال الذين يحصلون على القسط الكافى من النوم ينتمون إلى بلاد مثل أذربيجان وكازاخستان والبرتغال واليابان ومالطا.

ودرس الباحثون بيانات لأكثر من 900 ألف من أطفال المدارس فى أكثر من 50 بلدا مختلفا، وطلب من الأطفال إجراء اختبارات فى الرياضيات والعلوم والقراءة، وتم رصد نتائج هذه الاختبارات، إلى جانب ردود استبيان معلميهم وأولياء الأمور حول عادات نومهم.

ويعتقد الباحثون أن معدل انتشار أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة فى غرف نوم الأطفال هى المسئول الأول عن الحرمان من النوم، ويرجع ذلك إلى أن الأطفال يبقون فى حالة استيقاظ دائمة للاطلاع عليها، كما أن النظر إلى شاشات الحاسوب والهواتف قبل الذهاب إلى الفراش يعطل أنماط النوم الطبيعية.

وقال تشاد مينش، الباحث بمركز الدراسات الدولية لبى بى سى، "إذا كنت غير قادر على التركيز، أو الاستحضار الذهنى لأبسط الأمور، وغير قادر على تحقيق المستوى الأمثل فى فعل الأشياء، فإن السبب يرجع إلى أن العقل والجسم فى حاجة إلى شىء أكثر أساسية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحرمان من النوم يخفض معدلات التفوق الدراسى عند تلاميذ المدارس الحرمان من النوم يخفض معدلات التفوق الدراسى عند تلاميذ المدارس



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 12:35 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

يراودك ميل للاستسلام للأوضاع الصعبة

GMT 10:08 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 10:00 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدو مرهف الحس فتتأثر بمشاعر المحيطين بك

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:55 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

يحذرك من ارتكاب الأخطاء فقد تندم عليها فور حصولها

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday