صندوق الزكاة في الأردن يخصِّص 500 ألف دينار للغارمات
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

صندوق الزكاة في الأردن يخصِّص 500 ألف دينار للغارمات

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - صندوق الزكاة في الأردن يخصِّص 500 ألف دينار للغارمات

صندوق الزكاة في الأردن
عمان_ فلسطين اليوم

لم تكن الأردنية "ن" تتوقع أن القرض الذي استدانته من واحد من صناديق المرأة وقدره 5 آلاف دينار مهرا لزوجة ثانية "ضرة" لها. وفي التفاصيل التي حصل عليها "فلسطين اليوم" فإن الزوج طلب من زوجته الاقتراض من أحد الصناديق الاقتراضية لغايات القيام بمشروع يدر دخلا للأسرة، على أن يكون هو كفيلها وبعد أن أخذت القرض، لم ينفِّذ الزوج المشروع وكلما سألته اجاب بانه يدرس الجدوى الاقتصادية وعند استحقاق الدفع للبنك لعدة أشهر لما يتوانى الزوج بتسليم زوجته للتنفيذ القضائي ليزج بها إلى السجن "ظلما"، ولكي يصلها أخبار أن زوجها تزوج لتقول لكل من يسألها بألم وحرقة "حسبي الله ونعم الوكيل". 

وتتشابه قصص عدد من السيدات في السجن مما دفع الأردني "علاء البشيتي" بإطلاق مبادرة العام الماضي وتحديدا في شهر رمضان اسماها "ما هانت علينا غيبتك" لإخراج الغارمات في السجون الأردنية من النساء، وساهمت بإخراج "30" سيدة أردنية من السجن. ويقول البشيتي لـ"فلسطين اليوم" إن فكرة المبادرة انطلقت عندما اتصل معي صديق يخبرني أنه بصدد جمع مبلغ مالي بسيط لسيدة أُجبرت على دخول السجن بعد قضية مالية, وبقيت أفكر في الموضوع وبداخلي كثير من الألم فقررت أن اقوم بعمل لإخراج السجينات اللواتي أجبرتهن ظروف مالية الدخول إلى السجن، بشرط أن لا يكون لديهن قيودًا أمنية سابقة أو دخلن السجن لأي سبب وأن يكنّ حسنات السير والسلوك. 

ويضيف البشيتي قابلت مدير الأمن العام الأردني آنذاك  الجنرال  عاطف السعودي الذي أبدى تعاونا وحماساً للفكرة، فكانت الخطوة الأولى هي أن يكون هناك منبر إعلامي للتعريف بمبادرة "ما هانت علينا غيبتك" سواء داخل مدن الأردن أو خارجه .وكان المنبر الاعلامي الذي تم الانطلاق منه هو إذاعة الأمن العام خلال شهر رمضان المبارك من خلال برنامج اذاعي  حيث تم بمساعدة أهل الخير إخراج جميع السجينات الغارمات من السجن والبالغ عددهن نحو 30 سجينة ,لافتاً إلى أن أحد الاشخاص تنازل عن حقه المالي البالغ "35" الف دينار اردني  لصالح سيدة موجودة بالسجن تم إخراجها. 

وقال مصدر رسمي لـ"فلسطين اليوم" إن عدد النساء الموجودات في السجن حاليا من الغارمات يصل إلى 50 سيدة .وأعلن صندق الزكاة في الأردن أنه للمرة الأولى يُعلن تخصيص مبلغ 500 ألف دينار، "سهم الغارمين" بهدف تفريج كرب الأسر المتعففة والغارمين وحل مشكلتهم، ولا سيما إذا ما كان الغارم مسجونا، بناءً على تعليمات وأسس تعتمد لهذه الغاية. 

واعتبرت منظمة حقوقية أن الخدمات المقدمة للنساء من مؤسسات الإقراض ساهمت ولا تزال بشكل أو بآخر، في انتشال العديد منهن من دائرة الفقر، وفتحت أمامهن أبواب مستقبل أفضل لهن ولأسرهن من خلال سلسلة متنوعة من القروض الميسرة، بخاصة للنساء اللاتي يرأسن أسرهن، واللاتي لا يمتلكن الأصول والموارد أو اللاتي لا يعملن. إلا أنه وفي مقابل ذلك نجد الكثير من النساء المقترضات يعانين ولا يزلن من التبعات القانونية والاجتماعية لتعثرهن في سداد قروضهن، سواء أكن مقترضات أو ضامنات (كفيلات) لقروض غيرهن. 

ودعت جمعية المعهد الدولي لتضامن النساء  "تضامن" كل الجهات المعنية إلى إعادة النظر بالأسس التي يتم بناءاً عليها الموافقة على إقراض النساء، والتركيز على تدريب النساء مهنياً وبناء قدراتهن وتوفير ضمانات للقروض تكفل السداد المريح بدون تكاليف إضافية مبالغ فيها، تتناسب مع أوضاع الفقيرات من النساء، والبعد عن اللجوء إلى الحبس كوسيلة إكراه وضغط في حالة العجز عن الوفاء بالدين، لتكون بذلك هذه المؤسسات داعمة للنساء في إطار تمكينهن الاقتصادي، وانتشالهن من دائرة الفقر والبطالة.

هذا وقد صدرت عدة أحكام قضائية أردنية رفضت إجابة طلب الدائن حبس المدين، واستندت إلى أن الاتفاقيات والمعاهدات الدولية المصادق عليها من قبل الدولة تسمو على القوانين المحلية. ويشير اخر تقرير صادر عن صندوق المرأة لعام 2015  أن قيمة إجمالي القروض الممنوحة (97% من المقترضين نساء) خلال عام 2015 بلغت 22.8 مليون دينار وبزيادة نحو 4.6 مليون دينار عن قيمة القروض الممنوحة خلال عام 2014

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صندوق الزكاة في الأردن يخصِّص 500 ألف دينار للغارمات صندوق الزكاة في الأردن يخصِّص 500 ألف دينار للغارمات



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 07:26 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"السرطان" في كانون الأول 2019

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 08:30 2016 الأحد ,10 إبريل / نيسان

الشمر للتخسيس وعلاج الإمساك وعسر الهضم

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 12:47 2018 الثلاثاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على أفضل وأهم المطاعم في الكويت

GMT 15:37 2017 الخميس ,05 كانون الثاني / يناير

يوليا جورج تقصي كارولين فوزنياكي في بطولة "أوكلاند" للتنس

GMT 17:58 2016 الإثنين ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

الضابطة الجمركية تضبط 730 كروز سجائر ومعسل مهربة

GMT 02:35 2017 السبت ,01 إبريل / نيسان

إعادة افتتاح تيت سانت آيفيس على شاطئ بورثمور

GMT 07:19 2019 السبت ,19 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على طريقة تنسيق اللون البيج مع الحجاب

GMT 17:52 2018 الثلاثاء ,01 أيار / مايو

منتجع "المها" فخامة عربية في صحراء دبي

GMT 23:07 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

الأزهر يدين التفجير الانتحاري في نيجيريا

GMT 23:20 2014 الإثنين ,08 أيلول / سبتمبر

السمك "رامي السهام" يتقدم على الإنسان في التصويب
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday