الرئيس الأميركي يعيّن مديرة للـسي آي إيه متهمة بعمليات تعذيب
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

بعدما أدارت ذات يوم سجنًا في تايلاند

الرئيس الأميركي يعيّن مديرة للـ"سي آي إيه" متهمة بعمليات تعذيب

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الرئيس الأميركي يعيّن مديرة للـ"سي آي إيه" متهمة بعمليات تعذيب

الرئيس الأميركي دونالد ترامب وجينا هاسبيل
واشنطن - يوسف مكي

اختار الرئيس الأميركي دونالد ترامب أول مديرة للـ"سي آي إيه" وكالة المخابرات المركزية، جينا هاسبيل، والتي كانت تدير ذات يوم سجنًا في تايلاند، حيث تعرض المشتبه في أنهم متطرفون لتقنية استجواب قاسية دعمها الرئيس وقال ترامب الثلاثاء إنه سيعين مدير لوكالة المخابرات المركزية مايك بومبيو  وزيرًا للخارجية ليحل محل ريكس تيلرسون، وإنه اختار جينا هاسبل لتحل محل بومبيو، ونفذت هاسبيل، نائب مدير وكالة الاستخبارات المركزية، أمرًا بأن تقوم الوكالة بتدمير مقاطع الفيديو الخاصة بها، ودفع هذا إلى تحقيق وزارة العدل المطول الذي انتهى دون توجيه اتهامات.

الرئيس الأميركي يعيّن مديرة للـسي آي إيه متهمة بعمليات تعذيب

وقابل ترشيحها بالفعل معارضة من أعضاء الحزب الديمقراطي بسبب دورها في الإشراف على تعذيب اثنين من المتطرفين المشتبه فيهم في سجن سري تابع لوكالة المخابرات المركزية في تايلاند، ومن المرجح أن تُقارن هاسبل، التي تمتلك خبرة واسعة في الخارج، بشخصية كاري ماثيسون، عميلة وكالة المخابرات المركزية الأميركية في مسلسل "هوملاند" موالتي قامت بالدور كلير دانيز، حيث أوضحت العمل السري، ولكن الدور الذي يهيمن على مستقبلها هو عندما كانت تدير لفترة وجيزة سجن سري تابع لوكالة المخابرات المركزية حيث أوقفت المشتبهين بالتطرف، وهم أبو زبيدة وعبد الرحيم الناشري في عام 2002، وفقًا لمسؤولي استخبارات أميركيين حاليين وسابقين تحدثوا إلى الأسوشيتدبرس بشرط من عدم الكشف عن هويتهم، ولعبت أيضاً دورًا في "التسليم الاستثنائي" حيث سلّمت المشتبهين بالتطرف إلى حكومات أجنبية.

وكان كلا الأمرين مثيرين للجدل للغاية خلال إدارة جورج دبليو بوش، في وقت لاحق، ظهر اسمها مرة أخرى مع تنفيذ تدمير أشرطة فيديو للاستجواب المتطرفين، وفق ما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز، على الرغم من أن الوكالة قالت إن رئيسها، خوسيه رودريغيز، رئيس الخدمة السرية، اتخذ القرار.

ووصف السناتور الديمقراطي رون وايدن، السيدة هاسبيل بأنها مرشح "غير مناسب" فور إعلان ترامب قراره، اتصل بها الرئيس صباح الثلاثاء، وأشاد بها، وقال للصحافين" بالمناسبة أعرف جينا جيدًا وعملت معها من كثب، ستكون هي أول مديرة لوكالة المخابرات الأميركية"، وقالت هاسبيل " ممتنة للرئيس ترامب لإتحاته الفرصة لي وتواضعه بالثقة بي، ليتم ترشحي وأصبح المدير القادم لوكالة الاستخبارات المركزية، وإذا ثبت ذلك، أتطلع إلى تزويد الرئيس ترامب بالدعم الاستخباراتي المتميز الذي كان يتوقعه خلال السنة الأولى من ولايته".

وخلصت وايدن إلى أن خلفية هاسبيل تجعلها غير مناسبة للعمل كمديرة لوكالة المخابرات المركزية، كما أدان إدوارد سنودن، مسرب وثائق من وكالة الأمن القومي، الاختيار، قائلا" كانت مديرة المخابرات الجديدة جزءًا رئيسيًا من برنامج للتعذيب، ومن غير القانوني التستر عليها، هذا لا يصدق".

ولكن المدير السابق لوكالة المخابرات المركزية، جون برينان، الذي خدم خلال إدارة أوباما، دافع عن نزاهتها، وقال "لقد كانت تعمل بالنيابة عن العمليات عندما وصلت، ولديها ثروة من الخبرة والخلفية، ولديها خبرة أكثر من ثلاثة عقود في الخارج وكذلك في الداخل، وتتمتع باحترام كبير في الوكالة".

وكانت هاسبل، التي انضمت إلى وكالة الاستخبارات المركزية في عام 1985، رئيس محطة في مراكز وكالة المخابرات المركزية في الخارج، وفي واشنطن، شغلت العديد من المناصب القيادية العليا، بما في ذلك نائب مدير الخدمة السرية الوطنية ونائب مدير الخدمة السرية الوطنية للاستخبارات الأجنبية والعمل السري.

وعندما اختيرت كمديرة نائبة للمخابرات المركزية، أشاد بها مسؤولو الاستخبارات المخضرمون، بما في ذلك المدير السابق للاستخبارات الوطنية جيمس كلابر، ولكنها أغضبت الاتحاد الأميركي للحريات المدنية وغيره من المدافعين عن حقوق الإنسان الذين وجدوا أنه من المثير للقلق أن يختار ترامب شخصًا شارك في برنامج الاستجواب القاسي.

وقال راها والا من منظمة هيومان رايتس فيرست الثلاثاء "لا أحد لديه يد في تعذيب أفراد يستحق أن يشغل مناصب عامة مرة أخرى ناهيك عن قيادة وكالة الاستخبارات، كما أن السماح لشخص لديه يد مباشرة في هذا البرنامج غير القانوني وغير الأخلاقي ينسى تاريخ أمتنا الطويل  المظلم بالتعذيب".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الرئيس الأميركي يعيّن مديرة للـسي آي إيه متهمة بعمليات تعذيب الرئيس الأميركي يعيّن مديرة للـسي آي إيه متهمة بعمليات تعذيب



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 00:15 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 21:34 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

«بكين» هل تنهي نزاع 40 عاماً؟ (2)

GMT 01:04 2017 السبت ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء آثار يعلنون عن حمامات بها أنظمة صرف صحي

GMT 15:37 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

الاحتلال يعتدي على طلبة الخضر في بيت لحم

GMT 11:44 2019 الأحد ,16 حزيران / يونيو

ترجمة "غوغل" تُثير غضب المتظاهرين في هونغ كونغ

GMT 05:36 2019 الأحد ,09 حزيران / يونيو

وفاة الابنة الوحيدة للفنان الراحل رشدي أباظة

GMT 22:00 2019 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

مايكروسوفت تؤكد اقترابها من هدفها بشكل كبير
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday