استحداث منصب السيدة الأولي الصداع الجديد في رأس ماكرون
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تساؤلات بشأن التكاليف المالية للدور الجديد لـ" بريجيت"

استحداث منصب السيدة الأولي الصداع الجديد في رأس ماكرون

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - استحداث منصب السيدة الأولي الصداع الجديد في رأس ماكرون

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وزوجته بريجيت
باريس ـ مارينا منصف

وقّع نحو 270 ألف شخص فرنسي على عريضة تطالب بعدم استحداث منصب "سيدة فرنسا الأولي" وقد أصبحت هذه القضية تُشكل صُداعًا سياسيًا جديدًا للرئيس إيمانويل ماكرون، والذي من المتوقع أن يتراجع عن خططه لاستحداث المنصب رسميًا لزوجته في مواجهة هجمات المعارضين اليساريين وهذه العريضة ووعد الرئيس الفرنسي البالغ من العمر 39 عامًا المُنتخب حديثًا في مارس/آذار الماضي في أثناء الحملة الانتخابية بإنشاء "وضع حقيقي" لزوجته بريجيت، 64 عامًا، مدرسته السابقة، وقال مصدر لوكالة فرانس برس إنَّ الرئاسة ستوضح موقف بريجيت ماكرون في الأيام المُقبلة، مضيفًا أنه لن يكون هناك تغيير في الدستور لإنشاء هذا المنصب، في حين أنَّ الرئاسة ستوضح الموارد المُتاحة لبريجيت ماكرون وتكلفة ذلك من الأموال العامة، بالإضافة إلى أنَّ استطلاع للرأي حديث أظهر أنَّ غالبية الشعب الفرنسي تُعارض ذلك أيضًا.

استحداث منصب السيدة الأولي الصداع الجديد في رأس ماكرون

وأوضح اورور بيرغ، وهو كبير المشرعين في حزب ماكرون "الجمهورية إلى الأمام"، لراديو "أوروبا 1" يوم الثلاثاء "أنَّ الفكرة هي أن يعرف الشعب الفرنسي تكاليف هذا المنصب"، فيما قد يجعل المنصب الجديد من فرنسا مشابهة للتقليد الأميركي في وجود منصب عام بارز للسيدة الأولى. على الرغم من أنه لم يتولى الرئاسة في أيٍ من الدولتين امرأة من قبل.

وقد لعبت زوجة الرئيس الفرنسي على مدار التاريخ دورًا في مهامٍ رسمية، إذ ترحب برؤساء الدول أو غيرهم من كبار الشخصيات في الاجتماعات أو لقاءات العشاء، ولديها عدد قليل من موظفي الأمن والسكرتارية التي تُدفع رواتبهم من ميزانية الرئاسية، لكنها لا تملك أي لقب رسمي ف لهذه الوظيفة، مثل زوجة رئيس الوزراء البريطاني أو المستشار الألماني، ووفقًا لما ذكره مجموعة من كبار الشخصيات، فإن موظفي فاليري تريرويلر شريكة لرئيس السابق فرانسوا هولاند تكلف 470 ألف دولار أميركي  عام 2013.

ويأتي التركيز على اقتراح منصب "السيدة الأولى" في وقت سيء بالنسبة لماكرون حيث تظهر استطلاعات الرأي أنَّ شعبيته تقل بشكل سيء بعد ثلاثة أشهر فقط تحقيقه  انتصار مثير في شهر مايو/أيَّار، وقد أظهرت دراسة نشرت الأسبوع الماضي أنَّ 36 في المائة فقط من اعتبروا ينظرون إليه بنظرةٍ إيجابيه، وبالإضافة إلى الدفع إلى إجراء عمليات تخفيض الإنفاق العام، فإنَّ البرلمان يستعد أيضًا للتصويت على قانون جديد للأخلاقيات هذا الأسبوع، والذي سيمنع النواب من توظيف شركائهم أو أفراد أسرهم كمساعدين بعد سلسلة من الفضائح السابقة.
وكان عضو البرلمان المُعارض أوغو برناليسيس، من اليسار المتطرف قد قال خلال نقاش في أواخر يوليو/ تمّوز: "لكنني أرى أن في بعض الأحيان يمكن للمرء أن ينشئ  منصبًا لشريكه"، حيث انتقد فكرة تخصيص موارد لبريجيت ماكرون قائلًا "على الرغم من أنها لم تُنتخب".

وكان ماكرون قد أوضح دائمًا أن بريجيت لن يُدفع له في المنصب المُقترح كسيدة أولى، بحجة أن أنشاء المنصب من شأنه أن يجعلها أكثر شفافية، فيما كانت كانت بريجيت ماكرون، 64 عاما تزوجت من إيمانويل، تلميذها السابق بعد أن وقعت في الحب معه في أثناء كتابة مسرحية معا في المدرسة في مسقط رأسها أميانز في شمال فرنسا، وتقول التقارير إنها تستعد للقيام بدور نشط في دعم الصحة العقلية والجمعيات الخيرية.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

استحداث منصب السيدة الأولي الصداع الجديد في رأس ماكرون استحداث منصب السيدة الأولي الصداع الجديد في رأس ماكرون



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة

GMT 15:31 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

هبة مشهور تصمم حلوى الكوكيز التي تتناسب مع رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday