باحث يحاول إثبات نظرية أينشتاين بعد ما يقرب من 100 سنة من صياغتها
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تشير إلى جسيمين منفصلين قد يكون لهما خصائص مرتبطة

باحث يحاول إثبات نظرية أينشتاين بعد ما يقرب من 100 سنة من صياغتها

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - باحث يحاول إثبات نظرية أينشتاين بعد ما يقرب من 100 سنة من صياغتها

نظرية التشابك
واشنطن ـ رولا عيسى

اقترح ألبرت أينشتاين نظرية مثيرة للجدل في فيزياء الكم، قبل ما يقرب من 100 سنة، والمعروفة باسم spooky action at a distance. وتدور فكرته حول أن هناك شيئًا مفقودًا في نظرية التشابك - فكرة أن اثنين من الجسيمات المفصولة جسديًا يمكن أن يكون لها خصائص مترابطة.

باحث يحاول إثبات نظرية أينشتاين بعد ما يقرب من 100 سنة من صياغتها

ويأمل الدكتور لوسيان هاردي، وهو باحث في فيزياء الكم في كندا، أن يثبت أن أينشتاين كان على حق، وذلك باستخدام شيء لا يرتبط عادة بفيزياء الكم - ولكن بالوعي البشري. حيث تشير نظرية أينشتاين إلى أن جسيمين منفصلين يمكن أن يكون لهما خصائص مرتبطة، حتى لو كان بينهما سنة ضوئية متباعدة.، فأي إشارة تمر بين اثنين من الجسيمات سوف تحتاج إلى السفر أسرع من سرعة الضوء. اعتقد أينشتاين أن هذا يعني أن هناك شيئًا مفقودًا في نظرية التشابك - على الرغم من أنه لم يتمكن من العمل على ما كان عليه.

وعلى أمل إكمال نظرية آينشتاين، أنشأ الفيزيائي جون بيل اختبارًا في عام 1964، وسمي بـ" اختبار بيل " أو "بيل تيست"، وانطوت تجربته على إنشاء جسيمين متشابكين وإرسالها في اتجاهات مختلفة، مع جهاز قياس سرعة الجسيمات، يتم استخدام مولد رقم عشوائي لتغيير الإعدادات على الجهاز، وهذا يعني أنه من المستحيل لكل الجسيمات معرفة الإعداد الآخر.ثم أخذ القياسات لعدة أزواج متشابكة عشوائيًا.

إذا كان آينشتاين على حق، وأن هناك عملًا عصبيًا خلال المسافة، ستكون نتائج القياسات احتياطية في أكثر من التجارب، ولكن لسوء حظ آينشتاين، حتى الآن، كل هذه التجارب قد أكدت أنه كان مخطئًا، وأن العمل لا يمكن على مسافة لا وجود لها، ولكن بعض العلماء قد جادلوا بأن حتى المولدات عشوائية العدد قد لا تكون عشوائية حقًا، ويمكن السيطرة عليها من قبل آلية كامنة والتي لم يتم اكتشافها بعد في الفيزياء.

يأمل الدكتور لوسيان هاردي، وهو باحث في فيزياء الكم في معهد المحيط للفيزياء النظرية في كندا، إثبات نظرية أينشتاين لتجاوز هذه الآلية، وذلك باستخدام أداة غير متوقعة وهو العقل البشري. واقترح الدكتور هاردي تجربة حيث تفصل بين الجسيمات 100 كم ، ​​مع 100 من البشر، والذي تتصل أدمغتهم سماعة الرأس التي يمكن أن تقرأ نشاط الدماغ، وتستخدم إشارات نشاط الدماغ للسيطرة على الإعدادات على كل من أجهزة القياس الخاصة بالتجربة.

ويأمل الدكتور هاردي في اتخاذ عدد كبير من القياسات لكل الجسيمات للعثور على جزء صغير والذي يتسبب في تغيرات  إشارات الدماغ على الإعدادات قبل وصولهم إلى وجهتهم، ويعتقد أنه إذا كان مقدار الارتباط بين القياسات يختلف عن اختبارات بيل السابقة، فإنه يشير إلى وجود عمل عصبي على مسافة موجودة. في حديثه إلى مجلة "نيو ساينتيست"، قال الدكتور هاردي: "لا أستطيع أن أتخيل نتيجة تجريبية أكثر لفتًا في الفيزياء من ذلك"، وأضاف :"فضلا عن إثبات أن أينشتاين كان على حق، فإن مثل هذه النتيجة يمكن أن تشكك أيضًا في وجود الإرادة الحرة".

وقال الدكتور هاردي لـ "نيو ساينتيست" أنه حتى لو كانت الفيزياء تسيطر على العالم المادي، إذا لم يتم صنع العقل البشري من نفس المسألة، يمكننا التغلب على الفيزياء بالإرادة الحرة. وتابع: "انها لن تحل المسألة، ولكن سيكون لها بالتأكيد تأثير قوي على مسألة الإرادة الحرة." البروفيسور نيكولاس جيسين، من جامعة جنيف يود أن يرى تجربة الدكتور هاردي أجريت، ولكن لديه سؤال باستخدام إشارات الدماغ غير منظم للسيطرة على الإعدادات. ويقول أن هذا هو نفس استخدام مولد رقم عشوائي، وأنه سيكون من الأفضل لأداء التجربة باستخدام الفكر الواعي. وقال البروفيسور جيسين: "هناك احتمال هائل أن لا شيء خاص سيحدث، وأن الفيزياء الكم لن تتغير". "ولكن إذا قام شخص ما بنجاح هذه التجربة والحصول على نتيجة مفاجئة، ستكون له مكافأة هائلة".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

باحث يحاول إثبات نظرية أينشتاين بعد ما يقرب من 100 سنة من صياغتها باحث يحاول إثبات نظرية أينشتاين بعد ما يقرب من 100 سنة من صياغتها



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 07:26 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"السرطان" في كانون الأول 2019

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 08:30 2016 الأحد ,10 إبريل / نيسان

الشمر للتخسيس وعلاج الإمساك وعسر الهضم

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 12:47 2018 الثلاثاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على أفضل وأهم المطاعم في الكويت

GMT 15:37 2017 الخميس ,05 كانون الثاني / يناير

يوليا جورج تقصي كارولين فوزنياكي في بطولة "أوكلاند" للتنس

GMT 17:58 2016 الإثنين ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

الضابطة الجمركية تضبط 730 كروز سجائر ومعسل مهربة

GMT 02:35 2017 السبت ,01 إبريل / نيسان

إعادة افتتاح تيت سانت آيفيس على شاطئ بورثمور

GMT 07:19 2019 السبت ,19 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على طريقة تنسيق اللون البيج مع الحجاب
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday