fda تطلق أول عدسات لاقصة تحمي العين من أشعة الشمس
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

وسط توقعات بتوفرها في العيادات الطبية أوائل 2019

"FDA" تطلق أول عدسات لاقصة تحمي العين من أشعة الشمس

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "FDA" تطلق أول عدسات لاقصة تحمي العين من أشعة الشمس

عدسات لاقصة تحمي العين
واشنطن - فلسطين اليوم


وافقت إدارة الغذاء والدواء الأميركية "FDA" على أول عدسة لاصقة في العالم تحتوي على صبغات متكيّفة مع الضوء لحماية العين من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، وذلك في خطوة لتسهيل حماية العين.

ويأتي هذا القرار، بعدما أثبت الباحثون مرارًا وتكرارًا أن حماية العين من الأشعة فوق البنفسجية تقلل من مخاطر مشاكل الرؤية في وقت لاحق من الحياة، وإن التقيّد بهذه النصيحة الطبية لا يُعد أمرًا قاسيًا، كونه يعني ارتداءك إحدى النظارات الشمسية عند خروجك من المنزل فقط، مع ذلك ربما تكون أنت أحد أولئك الأشخاص العديدين الذين لا يستطيعون الإلتزام بهذه النصيحة.

وتمّ تصميم العدسة اللاصقة، تحت تعاون كبير بين أحد العمالقة في صناعة المنتجات الطبية "Johnson & Johnson" وبين مصنع النظارات اللونية الضوئية "Transitions Optical"، ومن المتوقع أن تصبح العدسات اللاصقة المسماة بـ "Acuvue Oasys" الحاوية على تقنية إنتقال الضوء السريع "Light Intelligent Technology" متاحة في العيادات الطبية في أوائل عام 2019.

وتم تصميم هذه العدسات لتعمل عمل العدسات اللاصقة الإعتيادية تمامًا، الصالحة لمدة أسبوعين فقط، كما ستكون متاحة إلى المرضى الذين يحتاجون إلى تصحيح إحدى أخطاء الانكسار في العين، كطول البصر أو قصر البصر، بالإضافة إلى أولئك الذين لديهم درجةٌ ما من الاستكماتزم.

وتنبع الموافقة النهائية ووفقًا إلى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA"، من تجربة سريرية حديثة قام فيها 24 متطوعًا باختبار العدسات اللاصقة هذه خلال تجارب القيادة النهارية والليلية، حيث إن الخبر الجيد إنه لم يتم ملاحظة أي تأثير سلبي على الرؤية في كلا التجربتين.

ويذكر أن شركة "جونسن آند جونسن" قامت بهذه الجهود المبذولة لإدخال العدسة إلى السوق إمتدت على مدى 10 سنوات من العمل والتطوير، كما استوجبت العديد من التجارب السابقة لما يقرب من ألف شخص.

وتم إنشاء هذه العدسات، على الرغم من أن المعلومات المتعلقة بالتكوين والتركيب الدقيق للعدسات اللاصقة ليست متاحة إلى الجمهور حتى اللحظة، باستخدام نفس الصبغات اللونية التي تستخدم في نظارات شركة "Transition Optical" الاعتيادية.

ويتم إنتاج هذه النظارات بواسطة ربط جزيئات لصبغات حساسة للضوء على سطح عدسة بلاستيكية، والتي عند تعريضها للأشعة فوق البنفسجية، تكسر روابطها الكيميائية داخل تلك الصفائح المترابطة من الجزيئات، وتعيد الصبغات ترتيب نفسها إلى بنية مختلفة تمتص جزءًا من الضوء داخل الطيف المرئي.

تعود الجزيئات المترابطة، عند العودة إلى البيئات الإشعاعية التي تحتوي على أشعة فوق البنفسجية بشكلٍ منخفض، إلى حالة تسمح بمرور ضوء الطيف المرئي بشكلٍ أكبر عبر العدسة إلى شبكة العين.

ويقول راهول بانديت طبيب عيون أخصائي "ببساطة، إنها عدسات لاصقة تتصرف وكأنها نظارات "مستجيبة للضوء"، حيث تزداد ظلمة في ضوء الشمس الساطع لتتصرف مثل النظارات الشمسية الاعتيادية ثم يتفتح لونها في الظلام لكي لا تتداخل مع الرؤية الليلية، "إن هذا تقدم رائع في تكنولوجيا العدسات اللاصقة، وهو أمر لم أكن أتوقع إنجازه".

وأضاف راهول من ناحيةٍ أخرى، أن هنالك أحد الجوانب السلبية المحتملة التي لم تعالجها الشركة المصنعة، وهي كيف ستبدو العدسات على مرتديها بينما تغطي العدسة القزحية بأكملها؟ حيث من المفترض أن تظهر العيون بشكلٍ مختلف تمامًا عندما يكون مرتديها في الشمس "لكونها ستزداد عتومة لمقاومة أشعة الشمس الساطعة"، إنه لأمر مخيف أن نرى أشخاصًا متغيري لون العين بشكلٍ دائم!.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

fda تطلق أول عدسات لاقصة تحمي العين من أشعة الشمس fda تطلق أول عدسات لاقصة تحمي العين من أشعة الشمس



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday