المصرف الإماراتي المركزي يستضيف أول اجتماع للهيئة العليا الشرعيّة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

المصرف الإماراتي المركزي يستضيف أول اجتماع للهيئة العليا الشرعيّة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - المصرف الإماراتي المركزي يستضيف أول اجتماع للهيئة العليا الشرعيّة

المصرف المركـزي ـ أبوظبي،
أبوظبي - فلسطين اليوم


عقدَت الهيئة العليا الشرعيّة لصناعة الخدمات المالية الإسلامية في دولة الإمارات، صباح أمس، اجتماعها الأول لسـنة 2018، وذلك في مقـر المصرف المركـزي ـ أبوظبي، بحضور كل من معالي مبارك راشد المنصوري محافظ المصرف المركزي، وفضيلة الشيخ الدكتور أحمد عبد العزيز الحداد ـ رئيس الهيئة، والأستاذ الدكتور جاسم علي الشامسي ـ عضو الهيئة، والدكتور عصام محمد إسحاق ـ عضو الهيئة، والدكتور عزنان حسن ـ عضو الهيئة، والدكتور أُسيد محمد أديب كيلاني ـ عضو الهيئة، وعدد من كبار موظفي المصرف المركزي.

ورحب معالي مبارك راشد المنصوري، محافظ مصرف الإمارات المركزي في بداية الاجتماع برئيس وأعضاء الهيئة العليا الشرعية، مستعرضاً أهداف الهيئة التي تمّ إنشاؤها بموجب قرار مجلس الوزراء رقم (102/‏5و/‏1) لسنة 2016 في الجلسة رقم (5) لإنشاء هيئة عليا شرعيّة للأنشطة الماليّة والمصرفيّة التي تتوافق وأحكام الشريعة الإسلاميّة، والتي حُدد أعضاؤها بموجب قرار مجلس الوزراء رقم (31م/‏6و) لسنة 2017 في الجلسة رقم (6) بشأن تشكيل أعضاء الهيئة العليا الشرعيّة للأنظمة الماليّة والمصرفيّة.

وأشار إلى الأسس والخطوات الواجب اتخاذها لنجاح مساعي الهيئة في تحقيق كافة أهدافها المنشودة لدعم الاقتصاد الوطني وحسب النظام الأساسي للهيئة العليا الشرعية والذي تمّ اعتماده من قبل مجلس إدارة المصرف المركزي.

وأكد معالي المحافظ أنّ تشكيل هيئة عليا شرعية أمر يتوافق مع استراتيجية المصرف المركزي المبنية على استراتيجية وتوجه الحكومة الاتحاديّة.

وأفاد معاليه بأنّ إنشاء الهيئة العليا الشرعية يساهم في تحقيق رؤية الدولة ويساعد في إبراز دورها الرائد كمركز مالي عالمي إسلامي ومنصة للاقتصاد الإسلامي.

وتتمثل أهداف الهيئة العليا الشرعية لصناعة الخدمات المالية الإسلامية في إصدار الفتوى وضمان شرعية منتجات، وخدمات، ونشاطات المؤسسات التي تقدّم خدمات مالية إسلامية.

وتعنى الهيئة بتقديم وتبني المعايير الشرعية الجديدة والحالية والوثائق الموحدة بشأن أفضل الممارسات المتعلقة بالخدمات المالية الإسلامية العالمية.

وتعمل الهيئة على إخطار مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي بالأمور الشرعية بشأن الأنظمة الوقائية المتعلقة بالخدمات المالية الإسلامية العالمية، وبشأن الأدوات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية والعمل على تطويرها للقيام بهدف مساعدة المصرف المركزي فيما يتعلق بالإدارة المصرفية والنقديّة.

كما تتولى الهيئة مهمة إجراء البحث الشرعي في التمويل الإسلامي ودعمه، وتعمل على الاتصال والتعاون مع المنظمات الدولية الأخرى التي تضع الأنظمة والمعايير الشرعية للخدمات المالية الإسلاميّة حالياً. وستستفيد الصناعة المصرفية الإسلامية بدولة الإمارات من وجود مرجعٍ وحيدٍ لكافة المؤسسات التي تقدّم خدمات مالية إسلامية لتتواءم مع الآراء المختلفة حول القواعد والمبادئ الشرعية.

يسهم وجود الهيئة كمرجعية معتمدة في مساعدة الصناعة المصرفية الإسلامية على تحسين الإدارة والتوافق مع الشريعة فيما يتعلق بالخدمات المالية الإسلامية وخفض التكلفة والتي ستفيد المستهلكين بالنهاية وتقوي الرقابة التنظيمية والإشرافية للصناعة. وتوفّر الهيئة مجموعة من الخبراء الأكفاء في الرقابة الشرعية. واستكملت الهيئة خلال الاجتماع مناقشة كافة البنود الموضوعات المدرجة على جدول أعمالها والموضوعات الأخرى المستجدة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المصرف الإماراتي المركزي يستضيف أول اجتماع للهيئة العليا الشرعيّة المصرف الإماراتي المركزي يستضيف أول اجتماع للهيئة العليا الشرعيّة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة

GMT 15:31 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

هبة مشهور تصمم حلوى الكوكيز التي تتناسب مع رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday