خالد محمد خالد مؤرخ عتيد وفيلسوف وحكيم وداعية مخضرم
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

خالد محمد خالد مؤرخ عتيد وفيلسوف وحكيم وداعية مخضرم

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - خالد محمد خالد مؤرخ عتيد وفيلسوف وحكيم وداعية مخضرم

خالد محمد خالد
القاهرة - فلسطين اليوم

خالد محمد خالد يعتبر مؤرخًا عتيدًا عندما يردد: "لن تصاب أمة برذيلة تنهش روحها وتجرف مصيرها مثل رذيلة الانفصال عن التاريخ".. وفيلسوف وحكيم حين يقول "علينا أن نولّى وجهنا شطر المستقبل، والدين في يميننا والمدنية في شمالنا" .. وداعية مخضرم عندما يعلن أن "احترام المدنية لا يعني الافتتان بما يخالطها من زيف وزور".. ومن دعاة الديمقراطية والحريات والمدنية وهو يؤكد أن احترام الدين لا يعني احترام الخرافات التي ألقتها عليه الأغراض والفتن عبر القرون.. ومفكر مستنير وهو يؤمن بأن السمع والطاعة السلبية تعني غلبة غريزة القطيع على صوت الإلهام والعقل،  حيث ينسلخ المجتمع فيها عن إرادته ومشيئته بل عن ذاته".. وصوفي زاهد حين يقول: "إن الصدق يحمى نفسه، ويؤكد نفوذه، وهذه أوضح سماته، وأعظم ميزاته والثرثرة تشكل خطرًا على فضيلة الصدق، لأنها تستدرج صاحبها إلى مزالق يفقد فيها توازنه وثباته وصدقه.. وعالم موسوعي وهو يؤكد أن الإسلام لم يأتِ ليعلمنا أخلاق الصوامع، بل ليعلمنا أخلاق المدينة.. وناقد لاذع حين يقول إن الشائعة هي العادة السرية للمجتمع المضطهد.

وُلد يوم الثلاثاء 27 رمضان سنة 1339هـ الموافق 15 يونيو سنة 1920م ، في قرية العدوة بمحافظة الشرقية، والتحق في طفولته بكتاب القرية، فأمضى به بضع سنوات، حفظ أثناءها قدرًا من القرآن، وتعلم القراءة والكتابة، ولما عقد والده الشيخ محمد خالد عزمه على أن يلحقه بالأزهر الشريف، حمله إلى القاهرة، وعهد به إلى ابنه الأكبر “الشيخ حسين” ليتولى تحفيظه القرآن كاملاً، وكان ذلك هو شرط الالتحاق بالأزهر في ذلك الوقت.. أتم حفظ القرآن كله في وقت قياسى وهو خمسة أشهر – كما بين ذلك مفصلاً في مذكراته “قصتى مع الحياة” – ثم التحق بالأزهر في سن مبكرة، وظل يدرس فيه حتى تخرج ونال الشهادة العالية من كلية الشريعة سنة 1364هـ – 1945م، وكان آنذاك زوجاً وأباً لاثنين. عمل بالتدريس بعد التخرج في الأزهر عدة سنوات حتى تركه نهائياً سنة 1954م، حيث عين في وزارة الثقافة كمستشار للنشر، ثم ترك الوظائف نهائياً بالخروج الاختياري على المعاش عام 1976.

يعد خالد محمد خالد واحدًا من أهم المفكرين المصريين في النصف الثاني من القرن العشرين، عاصر مرحلة الإقطاع في الريف المصري، وخاض غمار الحياة السياسية المصرية في مرحلة ما قبل ثورة يوليو 1952 وما بعدها، وكانت له علاقات ومحاورات مع كبار المفكرين والسياسيين في تلك الفترة مثل النقراشى باشا والزعيم جمال عبدالناصر، تخرج في الأزهر وآمن بالديمقراطية فجمع بين علم الدين وفكر السياسة وسخرهما في خدمة الوطن.

تميز فكر خالد بالانفتاح على الآخر المختلف سواء كان الاختلاف سياسيًا أو دينيًا أو اجتماعيًا، لأن ساحة الحرية يمكن أن تتسع للجميع. كان يؤمن بأهمية المرأة ودورها في المجتمع، ويصفها بأنها (الرئة المعطلة) التي يفقد المجتمع نصف طاقته بتركها عاطلة. ويؤمن بالديمقراطية كفكر سيأسى قادر على إتاحة الفرصة للجميع للعمل معًا برغم الاختلاف متوخين المصلحة العليا للوطن.

لذلك كان ينادى بالتسامح والتعايش بين جميع طوائف المجتمع، بل كان مثله الأعلى في الخطابة مكرم باشا عبيد والقمص سرجيوس خطيب ثورة 1919، وبالتالي كان يرفض العنف أيًا كان سببه وذرائعه، ويرفض بشدة العنف المتشح بزى الدين، وكان من أوائل من حاولوا لفت نظر حسن البنا إلى خطورة التنظيم السرى المسلح للإخوان غير أن حسن البنا لم يستجب له، ولم يناقشه لأنه لم يكن إخوانيًا.

فصل الدين عن الدولة

“من هنا نبدأ”، كان أول كتاب خُطَّ عليه اسم “خالد محمد خالد” في مارس 1950، مُحدثًا ضجة في الأوساط الإسلامية، لتضمنه أفكارًا، تدعو إلى فصل الدين عن الدولة، ما تسبب في تعميق الشرخ بينه وبين جماعة الإخوان التي اختلف عنها فكريًا كثيرًا، على الرغم من نشأته الدينية، وتخرجه في قسم الشريعة جامعة الأزهر، ورغم الحصار الذى فُرض على أولى مخطوطات تفكيره محليًا، فإنه تسبب في ذيوع شهرته في مصر وخارجها أيضاً بشكل سريع. وطبع “من هنا نبدأ” ست طبعات في سنتين، وترجم في نفس السنة التي صدر فيها إلى الإنجليزية في أمريكا، وكتبت عنه عدة رسائل وأبحاث جامعية ومقالات في أنحاء متفرقة من أوروبا وأمريكا، وهو ما جعله يتعمق في فكرته أكثر، ليوضح أن الجمع بين “الحداثة والإسلام”، هو المنحى الرئيسي والذى استقر عليه “موسيقار الأفكار” كما أطلق عليه الكاتب الصحفي رجاء النقاش، وأضحى “خالد” من المفكرين القلائل المعاصرين، الذين تركو تراثًا هائلًا من الفكر الإسلامي المستنير، تربى عليه أجيال من أبناء هذه الأمة، فكان خالد بشخصيته وفكره وعطاءاته الكثيرة دعوة حارة ومتجددة في الحياة الشريفة المرتبطة بقيم الإسلام، ومنغمسًا في الفكر السياسي ما جعل الزعيم الراحل جمال عبدالناصر يحرص على قراءة كتاباته منذ كان ضابطًا، ويشجع زملاءه في حركة الضباط الأحرار على قراءتها، بل يشتريها لهم على نفقته الخاصة للاستفادة منها.

لم تنته علاقة “عبدالناصر” بالكاتب المستنير عند حدود الوصول إلى السلطة، فذكر خالد، في مذكراته، أنه كان يرسل كل كتاب يصدره إلى عبد الناصر بالبريد المسجل، وعندما أراد محافظ القاهرة صلاح دسوقي إهداء كتابه “بين يدى عمر” إلى الرئيس، وجد على مكتب الأخير النسخة، التي أرسلت بالبريد فقال له عبدالناصر إنه سيقرأ الكتاب مرتين.

المبادئ والأفكار

المبادئ لا تتغير كالأفكار.. كان ذلك الطريق الذى سلكه “خالد” طوال حياته حتى مماته في 29 فبراير 1996، فعلى الرغم من إعجاب الضباط الأحرار بكتاباته حتى بعد توليهم للسلطة، رفض أن يستمر في مهاجمة جماعة الإخوان بعد أن زُج بهم في السجون في عهد عبدالناصر، معتبرًا الهجوم على مَن لا يستطيع الدفاع عن نفسه ليس من شيم الكبار.

لخالد محمد خالد مؤلفات عديدة أشهرها “رجال حول الرسول” وهو كتاب يتناول صورًا سريعة لحياة نفر من أصحاب النبي محمد صلى الله عليه وسلم من منظور إسلامي يتناول التغييرات والتحولات التي طرأت على هذه الشخصيات بدخولها الإسلام والسمة المميزة لكل منهم ومن مؤلفاته أيضًا “وجاء أبوبكر”، “بين يدى عمر”، “وداعا عثمان”، “في رحاب على”، “معجزة الإسلام عمر بن عبدالعزيز”، “أبناء الرسول في كربلاء” و”والموعد الله” و”لقاء مع الرسول” و”كما تحدث الرسول”.

ومن مؤلفاته السياسية، “الديمقراطية أبدًا” و”دفاع عن الديمقراطية” و”لو شهدت حوارهم لقلت”، والأخير ذكر فيه رأيه في الحكام الثلاثة الذين عاصرهم وهم عبدالناصر والسادات ومبارك.. أما عن عادته في الكتابة، فإنه لم يكن يجلس للكتابة إلا إذا استشعر الحاجة الملحة لذلك وتكون الفكرة التي يريد الكتابة عنها قد نضجت، وطلبت الظهور، حينئذ يجلس في أي مكان، وفي أي ظروف ويبدأ في الكتابة دون أن يلتفت لما حوله أو ينشغل به... وقد تمضى – أحياناً – من حياته سنوات دون أن يكتب فيها شيئاً لأنه لم يجد ما يهيج في نفسه الدافع للكتابة، وقد اتسمت كتاباته بأسلوب رشيق، وقدرة على التعبير والغوص إلى جوهر الأشياء، وكان كثيراً ما يسأل عن السر في جمال أسلوبه فكان يقول: “إن الأسلوب في الكتابة لا يصنعه شيء إلا رب العالمين”.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خالد محمد خالد مؤرخ عتيد وفيلسوف وحكيم وداعية مخضرم خالد محمد خالد مؤرخ عتيد وفيلسوف وحكيم وداعية مخضرم



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك

GMT 06:28 2017 الأحد ,04 حزيران / يونيو

7 أخطاء يجب عدم الوقوع بها في موضة الصيف

GMT 20:52 2020 الثلاثاء ,14 تموز / يوليو

طرق مذهلة لـ إخفاء الهالات السوداء بالمكياج
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday