المالكي يبحث العلاقات الثنائية مع وزير الدولة البريطاني
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

المالكي يبحث العلاقات الثنائية مع وزير الدولة البريطاني

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - المالكي يبحث العلاقات الثنائية مع وزير الدولة البريطاني

وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي
رام الله - فلسطين اليوم

بحث وزير الخارجية والمغتربين د. رياض المالكي، اليوم الاربعاء، مع وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الاوسط "اليستير بيرت" العلاقات الثنائية وتطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط عموماً وعلى الساحة الفلسطينية على وجه الخصوص.

واكد المالكي أهمية تكثيف الجهود الدولية لاستئناف مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين وصولا إلى إقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، استنادا إلى المرجعيات الدولية المعتمدة ومبادرة السلام العربية مؤكدا اهمية الدور البريطاني في هذا الاطار.

واستعرض المالكي مع الوزير البريطاني تطورات الأوضاع في غزة وأهمية التوصل إلى حل سياسي يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية ووحدة وأمن التراب الفلسطينيي.
وتناول الحديث ايضا جهود اعادة اعمار غزة وضرورة المساهمة في هذه الجهود للتخفيف من الاوضاع الانسانية والاقتصادية الصعبة التي يعيشها سكان القطاع. وأشار ألستر إلى ضرورة حماية أرواح المتظاهرين الفلسطينيين وحقهم بالتظاهر السلمي، وحق إسرائيل بحماية حدودها.

وعرض المالكي العبء الكبير الذي تتحمله الحكومة الفلسطينية في ظل صمت المجتمع الدولي، على ما ترتكبه إسرائيل من جرائم وممارسات إحتلالية إستعمارية إستيطانية في الأرض الفلسطينية وعلى رأسها القدس الشرقية المحتلة، مبيناً أنه ومع ضعف الإقتصاد الفلسطيني بسبب ممارسات إسرائيل وسيطرتها على معظم الأرض الفلسطينية وحصارها لقطاع غزة، فإنها تقوم بتحمل مسؤولياتها تجاه القطاع على الرغم من عدم تمكين الحكومة من القيام بواجباتها طبقاً للإتفاقات الموقعة في القاهرة ما بين حركتي فتح وحماس وبقية فصائل العمل الوطني.

وشدد الجانبان على اهمية تكثيف الجهود الهادفة لتحقيق هدنة دائمة ومستمرة بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية، لتجنيب القطاع مآسي الحروب الثلاثة الماضية، خاصة وأن كل الأوضاع هشة بما فيه الكفاية.
وشدد الطرفان على ضرورة رفع الحصار المفروض على قطاع غزة. ووجوب الدفع بالمشاريع ذات العلاقة بتحسين جودة حياة المواطنين، خاصة تلك المتعلقة بالتوظيف والمياه والكهرباء.

وبحث الجانبان الدور الأمريكي في عملية السلام، والخطوات التي قامت بها الولايات المتحدة، وعلى رأسها الإعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل و نقل السفارة من تل أبيب إلى القدس، والجهود التي بذلها المبعوث الأمريكي لعملية السلام في السرق الأوسط، حيث طالب المالكي بأن تعلن الولايات المتحدة دعمها لحل الدولتين وأن القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين، وأن موضوع الحدود يحسم بالتفاوض بين الجانبين طبقاً لحدود الرابع من حزيران 1967.
وقال المالكي "لا يمكن أن نبقى في الظلام منتظرين غرينبلانت للخروج وإعلان خطته الخاص بعملية السلام، فلا بُد من أن يتحمل المجتمع الدولي مسؤولياته تجاه تطبيق الشرعية الدولية وقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة بالقضية الفلسطينية".

من جهته، عبر الوزير البريطاني عن تقدير بلاده ودعمها للدور الهام الذي تلعبه القيادة الفلسطينية لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة، ودورها بعمل كل ما يلزم لتحسين وتقديم الخدمات للمواطنين الفلسطينين على الرغم من الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي تعاني منها السلطة الفلسطينية.

وعبر الجانبان عن ضرورة إستمرار الحوار السياسي بين البلدين وضرورة تنمية العلاقة الثنائية وتطويرها في المجالات كافة، مشددين على أهمية عقد اللجنة المشتركة الفلسطينية البريطانية، مع أهمية التريكيز على أولويات النقاش والمشاريع واجبة التنفيذ.

من جانبه، عبر بيرت عن تمسك بلاده بتحقيق حل الدولتين، عن طريق التفاوض، وأن تكون القدس عاصمة للدولتين الإسرائيلية والفلسطينية، لإنهاء الصراع في منطقة الشرق الأوسط. وفي الوقت نفسه.
وشدد بيرت على أن بلاده لن تقوم بنقل سفارتها إلى القدس، على غرار ما فعلته الولايات المتحدة الأميركي، كونه يعقد فرص تحقيق السلام.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المالكي يبحث العلاقات الثنائية مع وزير الدولة البريطاني المالكي يبحث العلاقات الثنائية مع وزير الدولة البريطاني



GMT 12:08 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحمد الله يبحث مع المجلس التنسيقي سبل التعاون

GMT 08:42 2018 السبت ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

المطران عطا الله حنا يستقبل وفدًا من نابلس

GMT 19:04 2018 الخميس ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

عباس يستقبل بعثة المنتخب الباكستاني لكرة القدم

GMT 19:41 2018 الثلاثاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

الرئيس عباس يجتمع مع أمير دولة الكويت

GMT 07:37 2018 الإثنين ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

الحمد الله يبحث مع انطونيو غوتيريس آخر التطورات
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:15 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

"موديز"تؤكّد أن دول الخليج ستحتاج عامين لتعافي اقتصادها

GMT 14:50 2019 الثلاثاء ,18 حزيران / يونيو

"الفار المكار"

GMT 18:04 2016 السبت ,03 كانون الأول / ديسمبر

سيمون تتحدث عن فيلم "يوم حلو ويوم مر" فى "بالعربى"

GMT 01:29 2020 السبت ,25 إبريل / نيسان

حركة طالبان "تتمسك بسلاحها" في شهر رمضان

GMT 11:56 2019 الثلاثاء ,26 شباط / فبراير

دراسة توضّح أهمية تناول الخضروات والفواكه يوميًا

GMT 08:12 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

الاحتلال يعتقل شابا من ضاحية شويكة شمال طولكرم
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday