السياحة والآثار تستنكر الاعتداء على مسجد البركة في الخليل
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

"السياحة والآثار" تستنكر الاعتداء على مسجد البركة في الخليل

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "السياحة والآثار" تستنكر الاعتداء على مسجد البركة في الخليل

مسجد البركة الأثري
الخليل _ فلسطين اليوم

استنكرت وزارة السياحة والآثار، الاعتداء على مسجد البركة الأثري الذي يقع في البلدة القديمة في الخليل، ويطل على بركة السلطان الواقعة في منطقة السهلة.

وأفادت الوزارة، في بيان صحافي، مساء الثلاثاء، بأنه بعد معاينة الموقع من قبل خبرائها ووزارة الأوقاف والشؤون الدينية ومحافظة الخليل والارتباط الفلسطيني، تبين أن المسجد تعرض لاعتداء وتخريب لجدرانه وأرضياته، وأنه تم الدخول إليه من خلال هدم جزء من جداره الشرقي.

وأوضحت أنه تم اختيار مكان الدخول للمسجد بعناية ودراية مسبقة بعمارة المبنى، بحيث تم تخريب القصارة الخارجية وإزالة بعض الحجارة للوصول إلى نافذة مغلقة، غير ظاهرة للعيان، ومن ثم جرى تنفيذ أعمال حفريات استكشافية أثرية منظمة تم معاينتها خلال الزيارة، بالإضافة لتدمير الطبقات الأثرية فيها ومحاولة فرز اللقى الأثرية التي تم على الأرجح سرقتها إلى خارج الموقع.

وتابعت الوزارة أنه تبين بعد الفحص والمعاينة أن هذه الحفريات قد نفذت بإشراف أثري وبناء على مخطط واضح وبشكل منظم، وباتباع أسلوب حفر ممنهج باستخدام المربعات والمقاطع المدروسة مسبقا وليس بشكل عبثي، وقد تم إزالة البلاط الحجري القديم الموجود بالإضافة لتكسير أجزاء من هذا البلاط، وهو عنصر معماري مهم في أرضية المسجد.

وأضافت الوزارة، في بيانها، أنه "يبدو أن من نبش ودنس هذا المعلم الأثري هم مستوطنون إسرائيليون وبإشراف مختصين مدربين في الحفريات الأثرية، بهدف خدمة أجندة استيطانية صهيونية ومحاولة إيجاد أي دليل توراتي أو تزييفه، لادعاء رابط تاريخي صهيوني غير موجود بتراث وهوية الخليل".

واعتبرت الوزارة هذا الفعل "اعتداء وتخريبا لمعلم تاريخي وديني مهم يشكل أحد أهم عناصر البلدة القديمة في الخليل ويمس بأصالتها وتكامليتها، ويؤثر على قيمها العالمية الاستثنائية، لاسيما أن هذا المعلم يقع ضمن البلدة القديمة وضمن المنطقة التي رشحت لليونسكو لتسجيلها على قائمة التراث العالمي، وبالتالي يخالف اتفاقية التراث العالمي للعام 1972، الموقع عليها الاحتلال الإسرائيلي، التي بموجبها هو ملزم بالحفاظ على هذا التراث كتراث إنساني مهم للبشرية جمعاء".

وأكدت أن "أعمال التخريب والنبش التي تعرض لها مسجد البركة تشكل تدنيسا وتخريبا متعمدين من قبل المستوطنين وجيش الاحتلال، وخرقا واضحا للقانون الدولي، لاسيما اتفاقية جنيف الرابعة لسنة 1949، واتفاقية لاهاي لحماية الممتلكات الثقافية أثناء النزاع المسلح لسنة 1954، والتوصيات الدولية حول التنقيبات الأثرية لسنة 1956، واتفاقية سنة 1970 الخاصة بحظر استيراد وتصدير الممتلكات الثقافية، والاتفاقية الدولية للحفاظ على التراث الثقافي والطبيعي العالمي لسنة 1972، باعتبار أن مدينة الخليل وتراثها الثقافي والأثري مسجلة على القائمة التمهيدية للائحة التراث العالمي وسوف تسجل على قائمة التراث العالمي".

يُذكر أن الاحتلال الإسرائيلي يمنع المؤسسات الفلسطينية المختصة والمواطنين الفلسطينيين من ترميم المسجد واستخدامه منذ العام 2006.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السياحة والآثار تستنكر الاعتداء على مسجد البركة في الخليل السياحة والآثار تستنكر الاعتداء على مسجد البركة في الخليل



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 12:35 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

يراودك ميل للاستسلام للأوضاع الصعبة

GMT 10:08 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 10:00 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدو مرهف الحس فتتأثر بمشاعر المحيطين بك

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:55 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

يحذرك من ارتكاب الأخطاء فقد تندم عليها فور حصولها

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى

GMT 07:23 2020 السبت ,25 تموز / يوليو

الصحف.. و"كورونا" في زمن "حماس"

GMT 04:20 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

معاوية محمد نور رائد الحداثة الأدبية الفكرية في السودان

GMT 14:22 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

ابرزي جمالك بالتوربان مع هذه اللفات العصرية الأنيقة

GMT 08:43 2018 الإثنين ,22 تشرين الأول / أكتوبر

تويتر تطلق سياسة جديدة بشأن التغريدات المخالفة المحذوفة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday