مقهى في غزة يضمّ مجسمات لأبرز المعالم الأثرية المصرية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

مقهى في غزة يضمّ مجسمات لأبرز المعالم الأثرية المصرية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مقهى في غزة يضمّ مجسمات لأبرز المعالم الأثرية المصرية

مقهى في غزة يضمّ مجسمات لأبرز المعالم الأثرية المصرية
غزة ـ فلسطين اليوم

شيّد فلسطينيون مقهى شعبيا، يحاكي بعض مظاهر الحياة في مصر، على بعد نحو كيلومتر واحد من الحدود البرية والبحرية، بين قطاع غزة، ومصر، ويضم المقهى الذي سيتعامل بعملة "الجنيه"، مجسمات لأبرز المعالم الأثرية المصرية، كالأهرامات، وتمثال أبو الهول. 

مقهى في غزة يضمّ مجسمات لأبرز المعالم الأثرية المصرية

ويقع مشروع المقهى، الذي يحمل اسم "القاهرة"، على مساحة 3 آلاف متر مربع، ويقع على الطريق الساحلي لمدينة رفح، جنوبي القطاع، واستغرق العمل به نحو 3 شهور، ويتوقع افتتاحه في عيد الفطر المقبل، ويشبه مدخل المقهى، بوابة الجانب المصري لمعبر رفح البري، فيما يشد الأنظار من خلفها مجسم يحاكي تمثال أبو الهول الشهير، تم تشييده من الخرسانة، وخلفه مباشرة، تقع مجسمات تحاكي أهرامات الجيزة الثلاثة، تم تشييدها من مادتي الخشب و"الفلين".

مقهى في غزة يضمّ مجسمات لأبرز المعالم الأثرية المصرية

ويتوزع في المقهى، مجسمات لمؤسسات ومباني موجودة في مصر، ومنها دار الأوبرا المصرية، واتحاد الإذاعة والتلفزيون "ماسبيرو"، ومسجد الحسين، وبُرج القاهرة (بارتفاع عشرة أمتار)، وقهوة أم كلثوم، وصالون حلاقة كُتب على مدخله "صالون محمد الصغيّر"، وكافتيريا "نعمة"، ومحال لبيع أكلة الكشري المصرية الشهيرة. 

ورُفع في المكان علم مصري كبير، ونقشت على جدرانه رسومات وكلمات تعود للعصر الفرعوني، كما أطلق القائمون على المقهى، أسماء شوارع مصرية شهيرة على مسالكه وممراته الداخلية، ومنها "شارع المُعز، شهاب"، وغيرها

وأوضح أحد مالكي المقهى، نضال الجرمي، 45 عامًا، أنه عاش في مصر لسنوات عديدة، ودفعه تعلقه بها لإنشاء هذا المشروع، مضيفًا أنّه "في البداية صنعت مجسمات مصرية على سطح منزلي، بمخيم الشابورة برفح، وكان هذا قبل سبع سنوات، منذ ذلك الوقت راودتني فكرة تطبيق ذلك على مكان يُصبح معلما أثريا يعزز علاقة الشعبين المصري والفلسطينية التاريخية، ويتحول لمقصد للفلسطينيين، الذين يتمنون زيارة مصر، كونها الأقرب لهم". 

وباشر الجرمي، منذ حوالي ثلاثة أشهر، بالبحث عن قطعة أرض مناسبة لإقامة المقهى، حتى وجد مكانًا، قام باستصلاحه، وباشر ومعه أشقائه وأبنائه وعدد من العمال والفنانين العمل به، ويقول إن أكثر من 70% من العمل قد تم إنجازه، ومن المتوقع أن يتم افتتاحه قبيل عيد الفطر المقبل.

ولا يخلو المكان من الزائرين، الذين يدفعهم الفضول للاطلاع على المشروع، رغم عدم افتتاحه رسميا، والتقاط الصور التذكارية فيه، وبيّن "الجرمي" أنه يرغب بجعل الزائرين، يشعرون وكأنهم يعيشون في مصر، خاصة ممن لم يتمكنوا من زيارتها، مضيفًا أنّ "الشعب المصري والفلسطيني شعبٌ واحد، لا فرق بينهما، ومصر البلد الأقرب لفلسطين جغرافيًا وتاريخيًا، وهناك علاقة اجتماعية وتصاهر وقرابة على جانبي الحدود". 

وأفاد شريك "الجرمي" في المشروع، وسام مكاوي "24عامًا"، بأنهم يرغبون في تعزيز العلاقة والترابط بين الشعبين الفلسطيني والمصري من خلال المقهى، مبيّنًا أنّ "المقهى يجسد معالم ومؤسسات مصرية، يتمنى كثير من الفلسطينيين رؤيتها، ولم يتمكنوا بفعل الظروف المادية أو السياسية، وأن الزائر للمقهى سيشعر أنه دخل مصر، وسيتم تسليمه أشبه بجواز سفر، يُسهل حركته داخل المقهى، كما أن العاملين في المقهى عاشوا بمصر، وسيستقبلون الزبائن ويتحدثون معهم باللهجة المصرية"، وكشف أن التعامل المالي في المقهى سيكون بعملة الجنيه المصري، وليس بالشيقل الإسرائيلي؛ فيما ستكون الإضاءة الليلية والزينة كما الشوارع والأحياء المصرية، بالإضافة إلى إذاعة أغاني الفنانين المصريين القدامى، وبخاصة "أم كلثوم". 
ويشترك قطاع غزة، بحدود برية وبحرية مع مصر، كما تمتلك العديد من العائلات، بعلاقات قرابة ومصاهرة مع عائلات مصرية.ويربط معبر رفح، بين القطاع ومصر، لكن السلطات المصرية تغلقه منذ يوليو/تموز 2013، وتفتحه على فترات متباعدة لمرور الحالات الإنسانية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مقهى في غزة يضمّ مجسمات لأبرز المعالم الأثرية المصرية مقهى في غزة يضمّ مجسمات لأبرز المعالم الأثرية المصرية



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday