مقتل 284 جنديًا وإصابة 1600 شخص في عملية تحرير الموصل
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الطيران السوري يستهدف أكبر مواقع لـ"داعش" استنادًا لمعلومات استخبارية

مقتل 284 جنديًا وإصابة 1600 شخص في عملية تحرير الموصل

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مقتل 284 جنديًا وإصابة 1600 شخص في عملية تحرير الموصل

عملية تحرير الموصل
بغداد - نجلاء الطائي

عثرت القوات المشتركة العراقية على مقبرة جماعية، تضم جثث العشرات من المدنيين، ممن قتلوا جراء قصف طائرات التحالف الدولي، لمنطقة الموصل الجديدة في الساحل الأيمن من المدينة، ودمر طيران الجمهورية العربية السورية، أكبر مواقع لتنظيم "داعش" في دير الزُّور والبوكمال داخل سورية، استنادًا لمعلومات وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية العراقية، ويأتي ذلك في وقت أعلن الجيش الأميركي، أن 284 من أفراد القوات العراقية، قتلوا منذ بدء الهجوم، لاستعادة غرب الموصل، وأن أكثر من 1600 شخص أصيبوا.

وقال الجنرال جوزيف فوتيل، قائد القيادة المركزية في الجيش الأميركي، خلال جلسة في لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب، إنه "إضافة للقتلى في غرب الموصل، لقى 490 شخصًا من أفراد القوات العراقية حتفهم، في شرق المدينة، وأصيب أكثر من ثلاثة آلاف". وخاضت القوات الخاصة وقوات الشرطة العراقية، قتالًا ضاريًا ضد تنظيم "داعش"، قرب مسجد النوري في غرب الموصل، الأربعاء، وأحكمت سيطرتها على محيط المنطقة المهمة، في معركتها للسيطرة على المدينة.

وأكد رئيس القيادة المركزية الأميركية، أن "تحقيقًا في انفجار وقع في 17 مارس/آذار في مدينة الموصل العراقية، ويُعتقد بأنه أودى بحياة عشرات المدنيين، انتقل من مجرد تقييم إلى تحقيق رسمي". وأضاف الجنرال جوزيف فوتيل "سيكون هناك نهج رسمي على نحو أكبر للبحث في تفاصيل هذا الأمر، بقدر ما نستطيع لتحديد ما حدث، والحقائق المحيطة به، ثم تحديد المسؤولية، وبعد ذلك بالتأكيد استخلاص الدروس المستفادة من ذلك". 

وأقر قائد القوات الأميركية في العراق يوم الثلاثاء، أن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، ربما كان له دور في الانفجار، لكنه قال إن تنظيم "داعش" يتحمل المسؤولية أيضا. وتضاربت الأنباء بشأن الانفجار الذي وصف بأنه خلف مجزرة بين المدنيين في حي موصل الجديدة، في الساحل الأيمن لمدينة الموصل.

وكشفت خلية الإعلام الحربي في الجيش العراقي، أنه "وفقا لمعلومات وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية /مديرية الاستخبارات ومكافحة الاٍرهاب "خلية الصقور الاستخبارية"، ومن خلال التنسيق العالي بين العراق وسورية، استهدف طيران الجمهورية العربية السورية مناطق البوكمال ودير الزُّور السورية القريبة من الحدود العراقية، أكبر مواقع  عناصر داعش المتطرفة، التي تضم قيادات بارزة من الإرهابيين في سورية من الانغماسيين والانتحاريين والاقتحاميين".

وتابعت أن "الضربات أسفرت عن تدمير 39 موقعًا لعناصر "داعش" المتطرف، والتي كانت تستخدم كمعامل لتصنيع الأسلحة، والتفخيخ والأحزمة الناسفة ومضافات كما وأثمرت هذه العملية عن قتل عشرات المتطرفين، من مختلف الجنسيات وتدمير أعداد كبيرة من الأسلحة، والمضافات والعجلات وتدمير البني التحتية للمتطرفين". 

وتابعت الخلية، "كانت نيتهم شن هجمات كبيرة، والسيطرة على مقرات حكومية في الجمهورية العربية السورية".

وأعلن مسؤول محلي في محافظة نينوى، الأربعاء، عن العثور على مقبرة جماعية تضم جثث العشرات من المدنيين، ممن قتلوا جراء قصف طائرات التحالف الدولي لمنطقة الموصل الجديدة في الساحل الأيمن من المدينة. وأبلغ المسؤول، أن هناك مقبرةً جماعية موجودةً تضم جثمان 50 مدنيًا، بينهم نساء وأطفال مجهولي الهوية من ضحايا منطقة موصل جديدة، في الساحل الأيمن لمدينة الموصل، قرب ناحية حمام العليل، جنوب مدينة الموصل.

ودعا المسؤول الذي طلب الإشارة، إلى اسمه الجهات المعنية، إلى إخراج الجثث، ودعوة ذوي المفقودين، إلى الحضور ومشاهدتها عسى أن يجدوا من فقدوه. وكانت قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة، اعترفت بقيامها بضربات جوية يوم 17 مارس/آذار في الموصل، موجهة ضد تنظيم "داعش"، وأعلن التحالف عن قيامه بتحقيق حول الأنباء، التي تحدثت عن مسؤوليته في وقوع عشرات القتلى جرّاء الضربات الجوية.

وبيّن مصدر أمني مسؤول، أن القوات المسلحة العراقية، تمكنت من "قتل المدعو بـ "أبي يحيى الزهراني"، مسؤول ما يسمى بقيادة خط الصد الأول لتنظيم "داعش"، في حي التنك في الساحل الأيمن لمدينة الموصل "المحور الجنوبي". وكشف سكان محليون، الأربعاء، ان جامع "النوري الكبير" وسط مدينة الموصل الذي أعلن فيه زعيم تنظيم "داعش"، أبو بكر البغدادي، ما تسمى دولة الخلافة في العراق والشام فيه أواسط عام 2014، لا يشهد اذناً ولا صلاة لا جماعة ولا فرادى. وأكد السكان في تصريحات صحافية، أنه منذ أكثر من 20 يومًا، لم تقام اية صلاة في الجامع النوري الكبير، الذي أعلن فيه البغدادي، خلافته والجامع مهجور حاليًا. وأضاف السكان أنه لا تواجد لداعش فيه سوى علم التنظيم، الذي على منارة الجامع مع اقتراب المعارك من المنطقة.

وأشار السكان إلى أن تنظيم "داعش"، بدأ بتهجير سكان منطقة رأس الجادة، وسط الموصل لمناطق أخرى تخضع لسيطرته. وأوضحت المصادر، أن "المدرسين والمعلمين في الجانب الأيسر المحرر من مدينة الموصل، أضربوا عن الدوام، احتجاجًا على استمرار قطع مرتباتهم من قبل الحكومة الاتحادية بحجة ادخارها". وأضافت المصادر أن "الإضراب يأتي أيضا، احتجاجًا على عدم منحهم التصاريح الأمنية، من قبل جهاز الأمن الوطني". وأعلن أمر اللواء 110 للحشد الشعبي عامر الفيلي في بيان له، أن "خلية استخبارات اللواء تمكنت من مداهمة لأوكار "داعش"، في بساتين ناحية السعدية التابعة لقضاء خانقين شمال شرق ديالى"، مبينًا أن "المداهمة نفذت بعد جهد استخباري مميز، وأسفرت عن ضبط عدة صواريخ عيار 120 داخل الأوكار".

ولفت الفيلي إلى أن "الصواريخ التي تم ضبطها كان التنظيم يروم استخدامها، لاستهداف المدنيين في الناحية"، مشيرًا إلى أنه تم إحباط المحاولة، وضبط ورفع الصواريخ دون أضرار تذكر". وكان الحشد الشعبي والقوات الأمنية تمكنت خلال الأشهر الماضية، من ضبط عدة صواريخ ومضافات لتنظيم "داعش"، في مناطق متعددة في محافظة ديالى.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مقتل 284 جنديًا وإصابة 1600 شخص في عملية تحرير الموصل مقتل 284 جنديًا وإصابة 1600 شخص في عملية تحرير الموصل



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة

GMT 15:31 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

هبة مشهور تصمم حلوى الكوكيز التي تتناسب مع رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday