ملف إيران يتصدّر اجتماع بنيامين نتنياهو مع دونالد ترامب
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تهديد "بيونغ يانغ" أبرز نقاط خطابهما في الأمم المتّحدة

ملف إيران يتصدّر اجتماع بنيامين نتنياهو مع دونالد ترامب

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - ملف إيران يتصدّر اجتماع بنيامين نتنياهو مع دونالد ترامب

دونالد ترامب مع بنيامين نتانياهو
واشنطن ـ يوسف مكي

سيلتقي دونالد ترامب وبنيامين نتانياهو في نيويورك، الاثنين، في بداية الأسبوع الذي يعتزمان فيه شن هجوم متضافر، ضد الاتفاق النووي لعام 2015 مع إيران، ومن المتوقع أن يستغل الزعيمين الأميركي والإسرائيلي خطابهما أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الثلاثاء لتسليط الضوء على تهديد الاستقرار والأمن في الشرق الأوسط الذي تمثله طهران.

وينتشر القلق، بشأن الدور الإيراني الواسع في سورية واليمن والعراق ولبنان على نطاق واسع، إلا أنّ كراهية كلا من ترامب ونتنياهو للاتفاق المتعدد الأطراف الذي اتفق عليه في فيينا قبل عامين يربطهما معًا، حتى أنه يميزهما عن الغالبية الساحقة من قادة العالم الآخرين الذين حضروا القمة السنوية للأمم المتحدة، ولا يزال الحلفاء الغربيون في أوروبا - وأبرزهم بريطانيا وفرنسا وألمانيا، الموقعين على اتفاق 2015 - ملتزمين بالاتفاق، وقد أشاروا إلى أنهم على استعداد للاختلاف بشكل حاد وصريح مع ترامب بشأن هذه المسألة، كما أن الموقف الذي اتخذه نتنياهو وترامب جعلهما منفصلين عن كبار مستشاري الأمن القومي.

ملف إيران يتصدّر اجتماع بنيامين نتنياهو مع دونالد ترامب

وأعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو، أنّ "موقفنا واضح. هذه صفقة سيئة. إما أن يتم إصلاحها - أو إلغائها "، ويدعم نتنياهو في هذا الموقف وزير الاحتلال الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، والسفير الأميركي في واشنطن رون ديرمر. بيد انه تردد انه لا تدعمه مؤسسة الدفاع والاستخبارات الإسرائيلية التي تعتقد أن إيران ملتزمة بالاتفاقية وحدودها الصارمة على الأنشطة النووية ومخزونان المواد الانشطارية.

وقال رئيس جهاز الأمن الداخلي السابق شين بيت، كارمي غيلون، في تموز / يوليو "إن الاتفاق النووي هو مثال جيد على نوع الحلول التي كنت أتطلع إليها". "لقد عادلت تهديدًا كبيرا للعالم، مع ضمان أن الولايات المتحدة وحلفائها لديهم الأدوات والمعلومات والنفوذ والقوة التي يحتاجونها لمواجهة الخطر الإيراني وجعل المنطقة والعالم مكانا أكثر أمانا."

وأفاد رئيس مشروع الشرق الأوسط الأميركي، دانيال ليفي، بأن وجهة نظر نتانياهو حول المصالح الأمنية الإسرائيلية مختلفة بشكل ملحوظ، وقال ليفي "إنه تماشيا مع تصور نتنياهو لما يخدم مصلحة إسرائيل، فان مصلحته تتمثل في الحفاظ على وجود أميركي قوي في المنطقة عسكريًا وفي علاقات معادية بين الولايات المتحدة وإيران"، وقد أشار ترامب إلى اعتزامه سحب شهادة اتفاق إيران في تقرير ستقدمه وزارة الخارجية إلى الكونجرس بحلول 15 أكتوبر. وعلى الرغم من أن ذلك لن يؤدي مباشرة إلى نهاية الاتفاق، فإنه سيفتح الباب أمام عقوبات جديدة من الولايات المتحدة التي من شأنها أن تشكل انتهاكا للاتفاق وتؤدي إلى انهياره، ومن المعروف أن هذا التحرك يعارضه كل من وزير الدفاع والدولة جيمس ماتيس وريكس تيلرسون. وكلاهما عموما متشددين على إيران، لكنه يجادل بأن الولايات المتحدة لا ينبغي أن تثير أزمة جديدة، وربما سباق التسلح النووي، في الشرق الأوسط في خضم مواجهات نووية وصاروخية متوترة مع كوريا الشمالية.

وسيكون التهديد الإقليمي والعالمي الذي يمثله برنامج بيونغ يانغ الأسرع في الأسلحة النووية موضوعًا أخر في خطاب ترامب الأول للأمم المتحدة. وقد هددت إدارته مرارا وتكرارا بأنها مستعدة للجوء إلى العمل العسكري إذا لم تقيد العقوبات الدولية تجارب إيران الصاروخية النووية، وسوف يكون العمل العالمي لمكافحة تغير المناخ أولوية بالنسبة لكثير من قادة العالم الذين سيجتمع بهم ترامب هذا الأسبوع ومن بينهم الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الذي سيعقد اجتماعًا ثنائيًا مع الرئيس الأمريكي بعد ظهر اليوم بعد جلسة غداء مع نتنياهو، وقد لا يكون ترامب ركز على هذه القضية في خطابه الذي ألقاه في الأمم المتحدة، بيد أن تيلرسون أشار يوم الأحد إلى أن الولايات المتحدة قد تبقى في اتفاق باريس بشأن تغير المناخ إذا ما تم التفاوض على الشروط المناسبة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ملف إيران يتصدّر اجتماع بنيامين نتنياهو مع دونالد ترامب ملف إيران يتصدّر اجتماع بنيامين نتنياهو مع دونالد ترامب



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 05:11 2023 السبت ,18 آذار/ مارس

أربعة شهداء برصاص جيش الاحتلال في جنين

GMT 14:25 2017 الخميس ,14 كانون الأول / ديسمبر

أسرار الكولاجين التجميلية للحصول على بشرة متألقة ونضرة

GMT 02:01 2019 الإثنين ,20 أيار / مايو

حسن الرداد يحلُم بتقديم شخصية محمد علي باشا

GMT 17:39 2019 الأحد ,06 كانون الثاني / يناير

عاصفة "بابوك" تتجنّب المناطق السياحية في تايلاند

GMT 13:28 2018 السبت ,06 تشرين الأول / أكتوبر

أهم الوجهات السياحية في بلدان العالم لعام 2019

GMT 13:12 2016 الجمعة ,23 كانون الأول / ديسمبر

غيرلان تعلن عن مجموعتها المميزة من العطور الجديدة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday