استمرار الاحتجاجات في غزة وارتفاع عدد قتلى العدوان الإسرائيلي
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

بعد القرار الأميركي بالاعتراف بالقدس عاصمة للاحتلال

استمرار الاحتجاجات في غزة وارتفاع عدد قتلى العدوان الإسرائيلي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - استمرار الاحتجاجات في غزة وارتفاع عدد قتلى العدوان الإسرائيلي

الاحتجاجات في قطاع غزة
غزة - ناصر الأسعد

تواصلت الاحتجاجات، السبت، في قطاع غزة رفضًا لقرار الرئيس دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، ونقل السفارة الأميركية إليها، بعد ليلة شهدت قصفًا إسرائيليًا على مواقع في القطاع ورد صاروخي فلسطيني على اسرائيل.

وارتفع عدد شهداء العدوان الإسرائيلي إلى أربعة بعد العثور على جثتي مقاتلين من «كتائب القسام» الذراع العسكرية لحركة «حماس» في موقع تابع لها في مدينة خان يونس جنوب القطاع، بعد شن إسرائيل ضربات جوية جديدة على قطاع غزة السبت.

وفي غزة، وسط هتافات الغضب ودعوات إلى الانتقام من إسرائيل وإطلاق النار في الهواء، شيع الآلاف فلسطينيّيْن استشهدا في مواجهات قرب الحدود الجمعة وعنصرين من «كتائب عز الدين القسام»، الجناح العسكري لحركة «حماس» استشهدا في غارات السبت، كما أصيبت سيدة فلسطينية برصاص الجيش الإسرائيلي إثر تجدد المواجهات على الحدود بعد جنازة شارك فيها الآلاف في خان يونس.

وكانت قد أطلقت ثلاثة صواريخ الجمعة من قطاع غزة باتجاه إسرائيل، سقط أحادها ليل الجمعة في مدينة سديروت الإسرائيلية وقالت الإذاعة الإسرائيلية إنه لم ينفجر، وتبنت «ألوية الناصر صلاح الدين- لواء التوحيد» وهي جماعة غير معروفة يرجح أنها سلفية، مسؤوليتها عن إطلاق الصاروخ في بيان أفادت فيه بأن الهجوم «رد على الإعلان الأميركي ان القدس عاصمة دولة اليهود».

إلا أن الجيش الإسرائيلي حمل «حماس» المسؤولية، وأفاد بأن «الصواريخ التي تستهدف المدنيين الإسرائيليين تعد عدوانًا شديدًا»، مضيفًا أن «حماس مسؤولة عن هذه الهجمات التي تستهدف حياة المدنيين وكل الأفعال الصادرة من قطاع غزة"، قائلًا في بيان إن طائراته «استهدفت أربع منشآت تابعة لحماس في قطاع غزة»، متابعًا أن 4500 فلسطيني شاركوا في الاحتجاجات على الحدود بين غزة وإسرائيل، وأن قواته أطلقت النار على «عشرات» وصفهم بأنهم يقودون الاضطرابات.

إلى ذلك، طالبت «الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين» القيادة الفلسطينية بإعلان الانسحاب من اتفاق أوسلو والتزاماته الأمنية والسياسية والاقتصادية ووقف التنسيق الأمني، وسحب الاعتراف بإسرائيل، وتنفيذ قرارات المجلس المركزي المنعقد في آذار/ مارس 2015.

وجاءت مطالبة «الشعبية» خلال مسيرة جماهيرية حاشدة شارك فيها الآلاف من قياداتها وكوادرها وأنصارها، السبت، انطلقت من وسط مدينة غزة الى شارع فلسطين في حي الرمال غربها، في وقت عاد هدوء نسبي الى قطاع غزة بعد ساعات من العدوان والقصف الإسرائيلي على منشآت مدنية فلسطينية، ورد فصائل المقاومة بالصواريخ، توجت «يوم الغضب» على قرار الرئيس الأميركي.

وتقدم المسيرة، قيادات الفصائل الوطنية والإسلامية وفرق الكشافة ومجموعة من مقاتلي كتائب الشهيد أبوعلي مصطفى الذراع العسكرية لـ «الشعبية»، وأحرق مشاركون في المسيرة العلمين الإسرائيلي والأميركي ودمية لترامب، وقالت إنها قررت تنظيم المسيرة الرافضة لقرار ترامب، بدلًا من الاحتفال بذكرى انطلاقتها الخمسين، التي تصادف الحادي عشر من الشهر الجاري.

وكشف عضو المكتب السياسي لـ «الشعبية» مسؤول فرعها في قطاع غزة جميل مزهر، أن «مدينة القدس ستبقى عاصمة دولة فلسطين الأبدية، ولا تفريط بأي ذرة تراب منها أو أي بقعة من أرض فلسطين، وأنها بالنسبة إلينا جوهر الصراع ضد العدو الصهيوني ورمزه، وتتجسد فيها كل مدننا من حيفا ويافا وصفد وغزة ورام الله وكل قرية ومدينة في فلسطين المحتلة"، معتبرًا أن قرار ترامب «بمثابة إعلان حرب على شعبنا الفلسطيني، ومقدمة لتنفيذ المخططات التي تستهدف تصفية القضية الفلسطينية عبر ما يُسمى صفقة القرن أو الحل الإقليمي».

ووصف مزهر الولايات المتحدة بأنها «رأس الشر في هذا العالم والشريك الدائم للكيان الصهيوني في جرائمه بحق شعبنا»، وأنها تضع نفسها من خلال هذا القرار «في دائرة الاستهداف وتعريض مصالحها كافة في الأراضي الفلسطينية المحتلة إلى الاستهداف المشروع"، مجددًا تأكيده قرار «الشعبية» اعتبار ذكرى انطلاقتها الخمسين والذكرى الثلاثين للانتفاضة الشعبية الأولى "87 إلى 93" «بداية لإشعال انتفاضة العودة والحرية والاستقلال».

ودعا مزهر القيادة الفلسطينية والقوى الوطنية والإسلامية «إلى استلام زمام المبادرة بقيادة الانتفاضة وتصعيدها في إطار إستراتيجية توحد الفعل والجهد الوطني، وتوفر مقومات ومرتكزات استمراريتها، وإلى تشكيل لجان الحماية الشعبية للتصدي لإرهاب الاحتلال والمستوطنين».

وأكد مزهر أهمية «عقد اجتماع وطني عاجل للتباحث في دلالات وتبعات هذا القرار على مدينة القدس وأهلها، وتبني برنامج عمل وعلى كل المستويات وفي المحافل الدولية للتصدي له، بما يساهم في تعزيز صمود أهلنا في القدس"، معتبرًا أن قرار ترامب «أطلق رصاصة الرحمة في شكل كامل ونهائي على ما يُسمى حل الدولتين وأوهام ما يُسمى عملية التسوية، ما يستوجب من القيادة الفلسطينية المتنفذة استخلاص العبر والدروس، وإعلان الانسحاب من اتفاق أوسلو والتزاماته الأمنية والسياسية والاقتصادية ووقف التنسيق الأمني، وسحب الاعتراف بالكيان الصهيوني، وتنفيذ قرارات المجلس المركزي المنعقد في آذار 2015».

وشدد مزهر على أن الرد على القرار الأميركي «يفرض على الجميع التمسك بالشراكة الوطنية والمضي قدمًا في إنجاز المصالحة»، مؤكدًا أن «الجبهة ستواصل جهودها من أجل تشكيل أوسع اصطفاف وطني وشعبي كحاضنة شعبية لحماية المصالحة، ومواجهة أي محاولات لتعطيلها تزامناً مع نضالنا الميداني واشتباكنا المفتوح مع الاحتلال».

وأبرز مزهر أهمية أن «تستمر الشعبية بمقاومتها بكل الأشكال الممكنة والمتاحة والمشروعة حتى طرد آخر جندي ومستوطن من أرضنا، وإقامة المجتمع الديموقراطي في دولة فلسطين وعاصمتها القدس على كامل التراب الوطني مهما طال الزمن أو قصر"، داعيًا الحكومة الفلسطينية إلى «إنهاء إجراءاتها المفروضة على القطاع فورًا، وإعداد رؤية لحل الأزمات المستعصية».

وطالب القيادي في حركة «الجهاد الإسلامي» خضر حبيب، في كلمة باسم القوى الوطنية والإسلامية السلطة الفلسطينية «بوقف التنسيق الأمني مع العدو الصهيوني، وسحب الاعتراف بالكيان كي يبقى منبوذًا وغريبًا في المنطقة"، واصفًا القرار الأميركي «بالباطل والمرفوض والمدان من كل قوى شعبنا».

وقال حبيب إن «الكيان الغاصب سيبقى غريبًا في هذه المنطقة، فلا شرعية لوجوده، والقدس باقية والمسجد الأقصى باق وكيان الاحتلال هو من سيزول، بأيدي شعبنا والأحرار من أمتنا العربية والإسلامية"، مطالبًا الرئيس محمود عباس والسلطة بأن «تمضي قدمًا في خيار المصالحة ورص صفوف أبناء شعبنا جميعًا».

وأعلنت كتائب المقاومة الوطنية الذراع العسكرية للجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين حال الاستنفار القصوى في صفوف مقاتليها، مشددة على أن «كل الخيارات مفتوحة لديها»، وإنها على «جاهزية تامة للتصدي لأي عدوان على الشعب الفلسطيني والقدس"، وشدد الناطق الإعلامي لها «أبو خالد» خلال مؤتمر صحافي عقده السبت، في حديقة الجندي المجهول غرب مدينة غزة، على «خياري الانتفاضة والمقاومة بكل أشكالها بما فيها المقاومة المسلحة وصولاً إلى العصيان الوطني الشامل ضد الاحتلال وقطعان المستوطنين، في حرب شعبية مفتوحة مع الكيان الإسرائيلي».

ودعا «أبو خالد» السلطة الفلسطينية «لأوقف كل أشكال التنسيق الأمني مع الاحتلال، والتحرر من الارتهان لاتفاق أوسلو العبثي وسحب الاعتراف بإسرائيل»، وطي صفحة المفاوضات العقيمة والعبثية، وإطلاق العنان للمقاومة بكل أشكالها بما فيها المقاومة المسلحة في الضفة الفلسطينية والقدس».

وكان قد أحرق مقاتلون من كتائب المقاومة الوطنية العلم الأميركي بعد المؤتمر، وحملت حركة «حماس» الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن تبعات العدوان على القطاع ونتائجه، وقال المتحدث باسم الحركة فوزي برهوم في تصريح صحافي، إن الاحتلال يتحمل «المسؤولية الكاملة عن تبعات هذا التصعيد الخطير ونتائجه، الذي لن يفت من عضد شعبنا وإرادته ومقاومته وانتفاضته المباركة لنصرة القدس والدفاع عنها وإفشال كل المخططات التي تستهدف حقوقه ومقدساته».

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

استمرار الاحتجاجات في غزة وارتفاع عدد قتلى العدوان الإسرائيلي استمرار الاحتجاجات في غزة وارتفاع عدد قتلى العدوان الإسرائيلي



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday