خطة أوروبية لبحث اتفاق جديد يشمل إغراءات لطهران للحد من تهديداتها
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ينفي التراجع عن البرنامج الباليستي

خطة أوروبية لبحث اتفاق جديد يشمل إغراءات لطهران للحد من تهديداتها

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - خطة أوروبية لبحث اتفاق جديد يشمل إغراءات لطهران للحد من تهديداتها

نائب وزير الخارجية الإيراني لدى تقديمه تقريراً للجنة الامن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان أمس
لندن ـ كاتيا حداد

بينما تتجه طهران للجلوس على طاولة مفاوضات جديدة مع أطراف الاتفاق النووي ناقص واشنطن نهاية الأسبوع، تضاربت معلومات أوروبية، الأحد، بشأن خطة أوروبية وروسية وصينية تهدف إلى بحث اتفاق جديد يتضمن إغراءات اقتصادية للحكومة الإيرانية مقابل الحد من تهديداتها الإقليمية، ووقف تطوير الصواريخ، وهو ما نفته طهران.

ونفى ثلاثة دبلوماسيين أوروبيين تقدم عرض لإيران يتضمن مساعدات مالية لإيران مقابل تنازلات بشأن تهديداتها الإقليمية وتطوير الصواريخ الباليستية، وذلك من أجل إنقاذ الاتفاق النووي من خطر الانهيار بعد خروج الرئيس الأميركي دونالد ترامب من الاتفاق النووي، وذلك بعد ساعات من تقرير نشرته صحيفة "فيلت أم زونتاج" الألمانية، الأحد0، ذكر أن دبلوماسيين من أوروبا والصين وروسيا سيناقشون اتفاقاً جديداً يعرض على إيران مساعدة مالية للحد من تدخلها في المنطقة وتقليص تطويرها للصواريخ الباليستية على أمل إنقاذ الاتفاق النووي الموقّع في عام 2015.

وأفادت صحيفة "فيلت أم زونتاج" نقلًا عن مصادر رفيعة في الاتحاد الأوروبي قولها، إن المسؤولين سيجتمعون في فيينا خلال الأيام المقبلة تحت قيادة الدبلوماسية الكبيرة بالاتحاد الأوروبي هيلغا شميد لمناقشة الخطوات التالية بعد قرار ترامب في الثامن من مايو/ أيار الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران.

وقالت الصحيفة، إن ألمانيا، وفرنسا، وبريطانيا، وروسيا، والصين ستشارك في الاجتماع، لكن الولايات المتحدة ستغيب عنه. وإن إبرام اتفاق جديد من شأنه أن يحافظ على بنود الاتفاق، ويقلص جهود تطوير الصواريخ الباليستية، ويحد أنشطة طهران في المنطقة؛ ما قد يساعد في إقناع ترامب برفع العقوبات المفروضة على إيران.

ونقلت الصحيفة عن دبلوماسي أوروبي كبير قوله "علينا الابتعاد عن اسم "اتفاق فيينا النووي" وإضافة بعض العناصر. هذا فحسب سيقنع الرئيس ترامب بالموافقة على رفع العقوبات مرة أخرى"، وذكرت أن المسؤولين يبحثون عن نهج جديد؛ نظرًا لفهمهم أنه سيكون من الصعب على الشركات الأوروبية التغلب على العقوبات الأميركية الجديدة.

وأوضحت الصحيفة، أن الاتفاق الجديد قد يشمل مليارات الدولارات في صورة مساعدة مالية لإيران على غرار اتفاق الاتحاد الأوروبي على تقديم مليارات الدولارات مساعدة لتركيا لاستقبال ملايين المهاجرين وإغلاق حدودها؛ الأمر الذي ساعد في إنهاء أزمة المهاجرين في عام 2015.

ورفضت طهران دعوات في الماضي للحد من برنامجها للصواريخ الباليستية أو التراجع عن دورها الإقليمي، وبموجب الاتفاق النووي المبرم في عام 2015، وافقت إيران على تقليص برنامجها النووي مقابل رفع معظم العقوبات الغربية. ومن الشكاوى الرئيسية لإدارة ترامب هي أن الاتفاق لا يشمل برنامج إيران الصاروخي، ولا يشمل أيضًا دعمها جماعات مسلحة في الشرق الأوسط يعتبرها الغرب جماعات إرهابية.

لكن ثلاثة من مصادر الاتحاد الأوروبي كانوا جزءً من مفاوضات حاولت إقناع الرئيس الأميركي بعد الانسحاب من الاتفاق النووي، نفوا في وقت لاحق صحة ذلك وفق ما نقلت وكالة "رويترز"، ومن المفترض أن تلتقي أطراف الاتفاق النووي لمعالجة قضايا تنفيذ الاتفاق النووي وقال مصدر أوروبي مطلع، إن الاتفاق "لن يشمل قضايا أخرى".

وسعى مفوض الاتحاد الأوروبي للطاقة إلى طمأنة إيران بأن الاتحاد ملتزم بإنقاذ الاتفاق النووي وتعزيز التجارة مع طهران، وقال مسؤولون من الاتحاد الأوروبي وألمانيا ودول أخرى لا تزال ملتزمة بالاتفاق، إن جهود الاتحاد الأوروبي للحفاظ على الاتفاق لو فشلت فسيكون ذلك كارثيًا.

في المقابل، أكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، بهرام قاسمي، أن "مزاعم" تقديم حزمة مقترحات جديدة لإيران مقابل توافق نووي جديد "كاذبة"، مضيفًا إننا "سنبقى في الاتفاق إذا وافقت الأطراف الأخرى على قبول الحقوق المعترف بها لإيران في الاتفاق وتنفيذها بصورة كاملة، وإن القضايا المطروحة الأخرى لا أساس لها" وفق ما نقلت عنه وكالة "إيرنا" الرسمية.

وانتقد قاسمي نشر تلك التقارير ونسبها إلى جهات معادية لإيران، لافتًا إلى أنها "تهدف إلى افتعال الأجواء السلبية وتحريف مسار المفاوضات مع إيران والأطراف الأخرى في الاتفاق النووي"، وأشار  إلى أن بلاده تريد التأكد من "وفاء الدول الأخرى بتعهداتها في الاتفاق النووي" لافتًا إلى أن ذلك "سيتضح خلال المفاوضات المكثفة المقبلة".

وبشأن اجتماع الجمعة المقبل في فيينا، أوضح قاسمي، أنه سيكون أول اجتماع للجنة المشتركة في الاتفاق النووي من دون الولايات المتحدة وسيناقش القضايا الخاصة بالاتفاق النووي.
وفي الأسبوع الماضي، وصف وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، المحادثات بين إيران والدول الأوروبية بأنها بداية جيدة فيما يتعلق بكيفية إنقاذ الاتفاق النووي، لكنه قال: إن هناك الكثير الذي يتوقف على ما سيتم في الأسابيع القليلة المقبلة.

من جهته، اطلع مساعد في الشؤون السياسة، عباس عراقجي، لجنة السياسة الخارجية والأمن القومي في البرلمان على المفاوضات المقبلة في فيينا، وتسبق المفاوضات اجتماع مشترك بين إيران وأطراف الاتفاق النووي ناقص الولايات المتحدة الجمعة بطلب إيراني. وتنوي إيران تقديم شكوى إلى اللجنة ضد الولايات المتحدة بسبب الانسحاب من الاتفاق النووي.

ووفق عراقجي، فإن الاجتماع سيناقش آفاق الاتفاق النووي وتداعيات انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق، لافتًا إلى أن "اللجنة ستناقش تعويض غياب أميركا في الاتفاق وكيفية تعويض غيابها من جانب الدول الأخرى في الاتفاق". فيما قال ظريف، إن "ننتظر أن نرى هل بإمكان الأوروبيين العمل في التعهدات".

ونقلت وكالة أنباء هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيراني عن عراقجي قوله إنه "لا يوجد نقاش خارج الاتفاق النووي مع الدول الأوروبية والدول الأخرى، وأن المفاوضات تقتصر على الاتفاق النووي".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خطة أوروبية لبحث اتفاق جديد يشمل إغراءات لطهران للحد من تهديداتها خطة أوروبية لبحث اتفاق جديد يشمل إغراءات لطهران للحد من تهديداتها



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة

GMT 15:31 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

هبة مشهور تصمم حلوى الكوكيز التي تتناسب مع رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday