محمود عباس يلتقي مساء الأربعاء صهر الرئيس الأميركي لبحث سبل تحقيق السلام
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

نتانياهو يستبق وصول الوفد الأميركي الى القدس بهجوم على الرئيس الفلسطيني

محمود عباس يلتقي مساء الأربعاء صهر الرئيس الأميركي لبحث سبل تحقيق السلام

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - محمود عباس يلتقي مساء الأربعاء صهر الرئيس الأميركي لبحث سبل تحقيق السلام

كوشنر مسؤول الملف السياسي في إدارة ترامب
رام الله ـ ناصر الأسعد

تتَوج الاجتماعات الفلسطينية الأميركية الجارية في رام الله، بلقاء يجمع مساء اليوم الاربعاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس وجاريد كوشنر، مسؤول الملف السياسي في إدارة الرئيس دونالد ترامب. وكان المبعوث الأميركي الخاص لعملية السلام جيسون غرينبلات وصل إلى رام الله أمس، حيث عقد سلسلة لقاءات مع مسؤولين فلسطينيين. وقال مسؤولون لـ "الحياة"، إن اللقاءات تناولت أساساً شكل العملية السياسية المقبلة.

وأوضح مسؤول رفيع أن الأميركيين يريدون إطلاق مبادرة لإعادة العملية السياسية، ويستمعون إلى الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي قبل إطلاقها. وأضاف أن الأميركيين يريدون مفاوضات لمدة تتراوح بين عام وعام ونصف العام ضمن نمط تفاوضي جديد يقوم على تدخلهم من خلال وضع إطار لضبط العملية التفاوضية لضمان تحقيق نتائج. وقال: "ما سمعناه من الأميركيين أنهم لا يريدون ترك الجانبين للتفاوض إلى أمد غير معلوم، إنهم يريدون مفاوضات مركزة قابلة لتحقيق نتائج خلال السقف الزمني المحدد". وأشار إلى أن الجانب الأميركي يدرس وضع إطار للمفاوضات يحدد القضايا التفاوضية والأهداف العامة للمفاوضات.

وستعقب هذا اللقاء سلسلة لقاءات متخصصة تعقد بين فريقين أميركي وفلسطيني في واشنطن، علماً أن الفريق الفلسطيني سيضم خمسة أعضاء مختصين في السياسة والأمن والمستوطنات والحدود والمياه. ومن المتوقع عقد هذه اللقاءات في النصف الأول من الشهر المقبل، بالتزامن مع لقاءات يعقدها المسؤولون الأميركيون مع فريق إسرائيلي مماثل، يتبعها إعلان ترامب مبادرته.

واستبق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو وصول الوفد الأميركي بهجوم على الرئيس محمود عباس على خلفية تدشينه ميدانًا يحمل اسم "الشهيد خالد نزال"، وهو عضو قيادي في "الجبهة الديموقراطية" اغتالته إسرائيل في روما في الثمانينات من القرن الماضي. وجاء في تصريحات نتانياهو: "عباس يقول للعالم إنه يعلّم السلام، لكن هذه كذبة". وقال موجهاً حديثة لعباس: "توقف عن تسميم عقول الشباب الفلسطيني، علمهم السلام وليس الإرهاب". وأعلن نتانياهو بدء العمل ببناء مستوطنة جديدة في الضفة الغربية.

وردت السلطة الفلسطينية بإدانة شديدة لإعلان نتانياهو الاستيطاني. وقال الناطق باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة في بيان: هذا الإعلان يشكل تصعيداً خطيراً، ومحاولة لإفشال مساعي الإدارة الأميركية، وإحباط جهود الرئيس ترامب، ويشكل رسالة تتزامن مع وصول مبعوثي الرئيس الأميركي إلى المنطقة مفادها أن إسرائيل غير معنية بالجهود الأميركية، وهي جادة في إحباطها كما فعلت مع الإدارات الأميركية السابقة. وطالب الإدارة الأميركية بالتدخل فوراً للحفاظ على المناخ الذي خلقه ترامب خلال لقاءاته مع عباس في واشنطن.

الى ذلك، استبعد وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان تصعيداً عسكرياً هذا الصيف على الحدود مع غزة في أعقاب أزمة الكهرباء، وقال للإذاعة إن أزمة الكهرباء تأتي على خلفية صراع فلسطيني داخلي ولا شأن لإسرائيل فيها، متسائلاً: أي ادعاءات وشكاوى يمكن أن تكون لحركة حماس؟... الرئيس محمود عباس أبو مازن أوقف الدفع أيضاً عن الخدمات الصحية للقطاع، ربما علينا أن نشرع في أن ندفع لسكان القطاع ثمن الأدوية؟.

من جهتها أيضاً، تناولت وسائل الإعلام العبرية تقارير عن تفاهمات أنجزها القيادي المفصول من حركة "فتح" محمد دحلان مع السلطات المصرية في شأن بيع مصر الوقود والسولار للقطاع لإعادة تفعيل محطة توليد الكهرباء هناك، مشيرة إلى أن هذه التفاهمات ستعيد إمداد البيوت بالكهرباء بنسبة 80 في المئة على الأقل، و تقلص احتمال وقوع مواجهة عسكرية بين إسرائيل و"حماس". وأضافت أن تصريحات القيادي في "حماس" خليل الحية بأن الحركة ليست معنية بحرب أخرى مع إسرائيل تلتقي والتقديرات الاستخباراتية الإسرائيلية بأن من مصلحة الحركة عدم الذهاب نحو مواجهة عسكرية مع إسرائيل.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محمود عباس يلتقي مساء الأربعاء صهر الرئيس الأميركي لبحث سبل تحقيق السلام محمود عباس يلتقي مساء الأربعاء صهر الرئيس الأميركي لبحث سبل تحقيق السلام



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 12:35 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

يراودك ميل للاستسلام للأوضاع الصعبة

GMT 10:08 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 10:00 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدو مرهف الحس فتتأثر بمشاعر المحيطين بك

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:55 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

يحذرك من ارتكاب الأخطاء فقد تندم عليها فور حصولها

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday