مقاتل داعش جمال الدين الحارث يحصل على مليون جنيه إسترليني تعويضًا له
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

عقب إطلاق سراحه من معتقل "غوانتانامو" بعد بقائه لفترة طويلة داخله

مقاتل "داعش" جمال الدين الحارث يحصل على مليون جنيه إسترليني تعويضًا له

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مقاتل "داعش" جمال الدين الحارث يحصل على مليون جنيه إسترليني تعويضًا له

جمال الدين الحارث
لندن - كاتيا حداد

تسلّم جمال الدين الحارث، مقاتل تنظيم "داعش" البريطاني، مليون جنيه إسترليني كتعويض، بعد أن أطلق سراحه من معتقل "غوانتانامو"، ودفع 220 ألف جنيه استرليني ثمنًا لثلاث غرف نوم في ستوكبورت، حيث انتاب الجيران قلق بشأن أنشطته. وعاش الحارث، البالغ من العمر 50 عامًا، في منزل عائلي فاخر في شارع هادئ منذ أبريل/نيسان 2011، قبل ثلاثة أعوام من هروبه إلى سورية للانضمام إلى "داعش". وعاش هناك مع زوجته شوكي بيغوم وأطفالهما الأربعة.

مقاتل داعش جمال الدين الحارث يحصل على مليون جنيه إسترليني تعويضًا له

وطلب من الشرطة التحقيق بعد أن انتاب الجيران القلق، إزاء سلوكه السري، واللباس الإسلامي، وطريقته الوقحة في التعامل. ولكن لم تقم الشرطة بشيء حتى بعد ستة أشهر من اختفائه. وكان المنزل خاليًا منذ أن هرب الحارث من بريطانيا للقتال في صفوف "داعش" عام 2014، وذلك بعد أقل من عشرة أعوام من إطلاق سراحه من غوانتانامو، وتشير السجلات إلى أنه يملك المنزل حتى وفاته هذا الأسبوع.

مقاتل داعش جمال الدين الحارث يحصل على مليون جنيه إسترليني تعويضًا له

ولم يعلم الجيران بشأن اعتقاله في غوانتانامو، ووصفوا الحارث باعتباره الرجل المتعجرف "الذي من شأنه أن يتجاهل التحيات الودية، وليس لديها نية لتكوين صداقات في الشارع. وفجر قنبلة انتحارية في هجوم لـ"داعش" على قاعدة للجيش قرب الموصل في وقت سابق من هذا الأسبوع. وقالت امرأة تعيش بالقرب منه أنها والسكان المحليين الآخرين كانوا دائمًا قلقين من "مجيئه وذهابه" إلى منزله شبه المنفصل في منطقة ستوكبورت، في مانشستر. وأضافت أنها لم تسمع شيئًا من الشرطة، حتى بعد ستة أشهر من اختفائه، وسرعان ما لحقته زوجته وأطفاله الخمسة.

مقاتل داعش جمال الدين الحارث يحصل على مليون جنيه إسترليني تعويضًا له

وأضافت أن الشرطة فتشت المنزل تفتيشًا دقيقًا، وأخذوا العديد من الأشياء معهم. وأنها ذكرت مخاوفها منذ حوالي ستة أشهر، لكنهم لا يبدو أنهم أدركوا ذلك. وقالت المرأة التي لم تكن تعرف أنه قد أطلق سراحه من غوانتانامو، وحصل على تعويض مليون جنيه إسترليني، أثار سلوكه الحذر ودهشة الجميع، كان سلوكه العام الذي يقلقني. كنت أقلق إزاء الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من تسعة إلى أسفل. وكان يسير في بعض الأحيان معهم، على الرغم من أنها يذهبون إلى المدرسة في سيارة أجرة في معظم الأيام.

مقاتل داعش جمال الدين الحارث يحصل على مليون جنيه إسترليني تعويضًا له

ووصفه جار آخر، وقال إنه كان يتجول في خليط من الملابس الآسيوية والغربية،  كان "متعجرف لا يرد على تحيات الناس. وكان غريبًا بعض الشيء. ويشير جار أخر عن طبيعة الحارث، قائلًا "أنا لا أتكلم معه، ولكنه احتفظ بنفسه لنفسه. لا أعتقد أنه يريد تكوين صداقات مع الناس. وأطلق سراح الحارث من خليج غوانتانامو عام 2004، بعد أن ضغطت الحكومة توني بلير من أجل إطلاق سراحه، مدعية أنه لا يشكل أي تهديد.

مقاتل داعش جمال الدين الحارث يحصل على مليون جنيه إسترليني تعويضًا له

وبعد إطلاق سراحه من غوانتانامو، رفع قضية في محاولة للحصول على تعويض، مدعيًا أن رجال من المخابرات البريطانية، كانت متواطئة في سوء معاملته من قبل الأميركيين، تسلم مليون جنيه إسترليني في ظل حكومة حزب المحافظين عام 2010.

وقبل يومين فقط، تم تصوير المتطرف مبتسمًا وهو مسرعًا نحو قاعدة للجيش العراقي في الموصل، في شاحنة محملة بالمتفجرات، وبعد الهجوم الذي جاء خلال معركة تدور للسيطرة على المدينة، أصدرت دائرة الدعاية لـ "داعش" فيديو تقشعر له الأبدان، مشيدًا بوقوع عدة إصابات. كان الحارث دائمًا ينفى أن يكون إرهابيًا، وادعى أنه أسر من قبل طالبان بعد زيارة الشرق الأوسط كجزء من "عطلة دينية".

ولكن الهجوم يثير تساؤلات ملحة، بشأن ما هي الخطوات التي اتخذتها السلطات لمراقبة السجين السابق، الذي يدعي أنه أعيد إلى الاندماج في المجتمع البريطاني، عقب الإفراج عنه من غوانتانامو. وقال شقيق الحارث "ليون جيمسون"، "أنا لا أخجل مما فعل ولن يكون ذلك، فقد كان هذا قراره بنفسه، ولا يسعني إلا أن أقدم النصيحة له لو أنه طلب مني ذلك". وقال النائب الليبرالي الديمقراطي جون بيو، "هذا يثير تساؤلات جدية بشأن من قدم تطمينات أن هذا الرجل لا يشكل أي خطر. وأشار إلى أنه ضربة موجعة بعد أن أخذ أموال دافعي الضرائب بعد زعمه أنه كان بريئًا والفرار بها إلى داعش. ويتعين على وزارة الداخلية شرح كيف أنه كان قادرًا على مغادرة البلاد بسهولة على الرغم من خلفيته؟.

وأدعى الحارث أنه اختطف في أفغانستان من قبل حركة طالبان الحاكمة، لأنه يحمل جواز سفر بريطاني واتهم بأنه جاسوس. بعد الإطاحة بالنظام، ألقي القبض عليه من قبل القوات الأميركية في أوائل عام 2002، وأرسل إلى السجن الأميركي، وزعم أنه واجه الضرب والمعاملة المهينة. وأطلق صراح الحارث أخيرًا مع خمسة آخرين، الثلاثة المعروفين باسم ثلاثي تيبتون "رهوهل أحمد، آصف إقبال، وشفيق رسول". وقال أحمد (35 عامًا) إنه لا يهتم حقا "أن أحد زملائه السجناء فجر نفسه في العراق، مما أسفر عن مقتل عدد غير معروف من الناس. وتابع "إنه لا علاقة له بشئ. بعد عودة الحارث إلى بريطانيا عام 2004، تم التحقيق معه لفترة وجيزة من قبل الشرطة، وأطلق سراحه من دون تهمة. ووقت إطلاق سراحه، آنذاك أصر ديفيد بلانكيت أن "لا أحد من الذي عادوا من غوانتانامو، يشكل خطرًا على أمن الشعب البريطاني".

وفي معرض حديثه عن اتهامه بإساءة المعاملة في ذلك الوقت، قال لصحيفة الديلي ميرور "النقطة المهمة هي محاولة السيطرة نفسيًا عليك". وقال "لم يكن الضرب بقسوة سوء التعذيب النفسي، فالكدمات سرعان ما تشفى بعد أسبوع، لكن ما سواها يبقى معك". وأضاف "بعد فترة لم نعد نطالب بحقوق الإنسان. أصبحنا نطالب على الأقل بحقوق الحيوان". وفي ذلك العام بدأ مع ثلاثة معتقلين آخرين دعوى قضائية ضد حكومة الولايات المتحدة، تطالب 5.4 مليون جنيه إسترليني، وزعموا أن عملاء بريطانيين كانوا متواطئين في سوء المعاملة في غوانتانامو، أسقطت الإجراءات القانونية عندما وافقت الحكومة المحافظة على دفع تعويضات تصل إلى مليون جنيه إسترليني لكل منهما. وبدعم من محامين مدافعين عن حقوق الإنسان، طرح الحارث للرأي العام مع المعتقلين السابقين في غوانتانامو زميله مارتن موبانغا ومعظم بيج. وقالت شامي تشاكرابارتي، رئيس ليبرتي الذي قدم نظير العمل في العام الماضي، "نحن سعداء بأن الخمسة قد أفرج عنهم، ولكن دعونا لا ننسى الباقين".

وبعد أن وصلت زوجته إلى معقل "داعش"، تحملت المحنة لمدة عشرة أشهر، إلا أنها أصبحت بين الرهائن حينما كانت تحاول الهرب. وتم إنقاذه من قبل جماعة على صلة بتنظيم آل النصرة. وآخر موقع معروف لها في سورية، على الحدود التركية. وفي عام 2015، بينما كانت في سورية، قالت للقناة 4، "أحب أن أعود إلى بريطانيا. فهي بيتي. لقد نشأت هناك. أصدقائي هناك. عائلتي هناك. هذا هو المكان الذي أعتبره المنزل".

وفي ذلك الوقت، قالت إنها تنتظر الوقت الذي تستطيع فيه العودة إلى بريطانيا لأنها تخشى أن يواجهون اتهامات لها بالإرهاب. السيدة بيغوم، خريجة قانون من مانشستر، تصر على أنها لم تدعم المتطرفين، وتقول إنها تريد أن تقنع الحارث بالعودة إلى منزل الأسرة. وقالت "كنت أفكر في الأطفال. هل كان جزء من ذلك؟ هل سيعود؟  وكنت أشاهده على الأخبار في هذه المرحلة أن "داعش" أصبحت من سيئ إلى أسوأ ... لذلك قررت الذهاب لمحاولة التحدث مع زوجي".

وبعد وصوله إلى سورية، انتهت السيدة بيغوم إلى العيش في منزل آمن في معقل لداعش في الرقة، جنبًا إلى جنب مع عشرات من النساء الأجنبيات يبحثن عن أزواجهن. في نهاية المطاف، تم لقاء بين السيدة بيغوم وأطفالها مع الحارث، وانتقلت الأسرة إلى منزل قرب الباب في شمال سورية. إلا أنها فشلت في إقناعه بالمغادرة. وقالت السيدة بيغوم كانت تخطط فقط لإبقاء الأطفال في سورية لمدة شهر، إلا أنها وجدت نفسها محاصرة. سألت زوجها مساعدتها على الخروج، ولكن دون جدوى. وناشدت محكمة إسلامية لإعطاء الإذن لها بالمغادرة، ولم يجدي الأمر نفعًا.

وعندما كان عمره 25 عامًا، اعتنق الإسلام وغير اسمه إلى جمال الدين الحارث. ثم أمضى ستة أشهر في جامعة الخرطوم في السودان حيث تعلم العربية. خلال التسعينيات، سافر إلى باكستان لكنه استقر في شمال لندن مع زوجته الأولى ديبي، وكان معه ثلاثة أطفال، عام 1997. وفي عام 2000، زار استراليا بعد علاقة على الإنترنت مع سامانثا كوك، ابنة عضو مجلس الشيوخ بيتر كوك. مكث مع سامانثا في بيرث لعدة أشهر، قبل أن يعود إلى مانشستر. وفي أكتوبر/تشرين الأول 2001، سافر إلى كويتا في باكستان، وهو ما زعم أنها عطلة دينية. وبعد أيام قليلة من الغزو الأميركي لأفغانستان، تم اعتقاله. وأشارت السلطات الأميركية، إنه "ربما شارك في هجوم إرهابي ضد الولايات المتحدة". واعتبروه "تهديدًا كبيرًا للولايات المتحدة".

ووفقا لما نشرته داعش، كان الحارث واحد من اثنين من المسلحين المتورطين في الهجوم على موقع للجيش الشيعي. وجاء الهجوم مع تقدم القوات العراقية على مواقع داعش غرب المدينة. وأظهرت لقطات فيديو يوم الاثنين، سيارة على طول الطريق المتربة، وبها الحارث. وكشف بيان صادر عن الجماعة الإرهابية، "استشهاد أبو زكريا البريطاني تقبله الله، بعدما فجر سيارته المحملة بالمتفجرات على مقر الجيش الرافضي، وميليشياتها جنوب غرب الموصل".

وقال كايل أورتن، وهو متخصص في الجماعات الإسلامية في جمعية هنري جاكسون، وهي مؤسسة بحثية، "عازف الكمان هو جزء من كادر كبير من الأشخاص، الذين أطلق سراحهم من غوانتانامو عادوا مباشرة إلى الصفوف". وأضاف أن السماح للناس مرة أخرى بوجودهم في بريطانيا يشكل تهديدًا أمنيًا ملموسًا. وأنها حملة كارثية لإطلاق سراح بالنسبة للأمن الغربي. وأوضح متحدث باسم وزارة الخارجية، قائلًا "إن بريطانيا نصحت لبعض الوقت بعدم السفر إلى سورية، وبعدم السفر إلى أجزاء كبيرة من العراق. كما يتم تعليق جميع الخدمات القنصلية البريطانية في سورية، وإلى حد كبير محدودة في العراق، فإنه من الصعب للغاية تأكيد مكان وحالة من الرعايا البريطانيين في هذه المناطق ".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مقاتل داعش جمال الدين الحارث يحصل على مليون جنيه إسترليني تعويضًا له مقاتل داعش جمال الدين الحارث يحصل على مليون جنيه إسترليني تعويضًا له



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة

GMT 15:31 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

هبة مشهور تصمم حلوى الكوكيز التي تتناسب مع رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday