دي ميستورا يعلن أن الجولة الرابعة من مفاوضات جنيف محاولة للتوصل إلى اتفاق
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أكد أنه لا يتوقع حدوث انفراجه في محادثات السلام لإنهاء الحرب المستمرة في سورية

دي ميستورا يعلن أن الجولة الرابعة من مفاوضات جنيف محاولة للتوصل إلى اتفاق

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - دي ميستورا يعلن أن الجولة الرابعة من مفاوضات جنيف محاولة للتوصل إلى اتفاق

الدبابات السورية في الضواحي الشرقية من مدينة حلب
جنيف - سامي لطفي

أكد المبعوث الأممي لدى سورية ستيفان دي ميستورا، أن الجولة الرابعة من مفاوضات جنيف، بمثابة محاولة جادة للتوصل إلى اتفاق سياسي، ولإنهاء حالة الحرب التي استمرت ستة أعوام، مشيرًا إلى أنه لا يتوقع انفراجة في محادثات السلام.

وطلبت روسيا رسميًا من سلاح الجو السوري وقف الغارات الجوية، أثناء مفاوضات جنيف، في خطوة تم اعتبارها بادرة لحسن النية من الجانب الروسي، إلا أنها تترك المجال مفتوحًا للتكهن بشأن الأسباب التي دفعت النظام السوري، لشن غارات جوية على مناطق وقف إطلاق النار.

وأعلن دي ميستورا أنه لن يستطيع الإعلان عن طبيعة ومدة المحادثات المزمعة، ولكن من المرجح أن تجلس الأطراف المشاركة، وهما ممثلو الحكومة والمعارضة السورية، في غرف منفصلة مرة أخرى، بينما سيؤدي مبعوثو الأمم المتحدة دور الوسيط بينهم، وذلك في سبيل الوصول إلى أرضية مشتركة. وقال دي ميستورا، في مؤتمر صحافي عقده الأربعاء في جنيف، "لنكن صريحين.. نحن لا نعلق آمالاً كبرى"، معربًا عن أمله في الحفاظ على قوة دفع وألا يحاول أي طرف عرقلة المحادثات من خلال استفزاز الآخر. وأضاف "أعتقد أن هذا جدير بالاهتمام. سنقوم بمحاولة جادة".

وتم إعادة تشكيل المشهد الجيوسياسي عندما جلب دي ميستورا الأطراف المتنازعة على طاولة الحوار في جنيف العام الماضي، وفي فبراير/شباط 2016، أملت الأوساط الدبلوماسية الغربية، في أن تكون روسيا على استعداد لتشكيل وفد حكومي سوري تصالحي، إلى المحادثات بعد تدخلات الجيش الروسي لمصلحة النظام السوري. وعوضًا عن ذلك، اضطر دي ميستورا إلى تعليق المحادثات بعد جولتين فاشلتين، وذلك لاختراق الهدنة وإصرار الوفد السوري على عدم مناقشة انتقال سياسي، بعيدًا عن الرئيس السوري بشار الأسد. ومن خلال الوثيقة التي قدمها دي ميستورا لمجلس الأمن، والتي تضمنت موجزًا سريعًا لبنود الاتفاق بين الطرفين، يتبين أن المفاوضات السابقة لم تؤت ثمارها.

ومنذ ذلك الحين، لم يحدث شيئًا جللاً على أرض الواقع، أو بين الأطراف الفاعلة الوطنية، يشير إلى أن الوفد الحكومي السوري برئاسة السياسي والدبلوماسي الصارم بشار الجعفري، لبى متطلبات جنيف التي تجعل الوفد أكثر مرونة، مما كان عليه في 2016.

وكانت حلب الشرقية خرجت من قبضة المعارضة، فيما شهدت العديد من الجماعات المتمردة من توترات داخلية أفضت إلى إراقة الدماء، فضلًا عن انشقاقات وعمليات خطف شتى. فلما كان الأسد يعكف في الوقت الراهن على استعادة كل شبر من الأراضي السورية، وتحريرها من التنظيمات الإرهابية، فإنه لا يلوح عليه أنه كان مخدوعًا، حتى لو عوّل بشكل كبير على الميليشيات المدعومة من إيران لتحقيق مآربه. 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دي ميستورا يعلن أن الجولة الرابعة من مفاوضات جنيف محاولة للتوصل إلى اتفاق دي ميستورا يعلن أن الجولة الرابعة من مفاوضات جنيف محاولة للتوصل إلى اتفاق



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 08:10 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أحمد زاهر يبدي سعادته بدوره في فيلم "هروب اضطراري"

GMT 16:52 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو موسى يحل ضيفًا على MBC" مصر" الجمعة

GMT 13:16 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

المُكرّمون في احتفالية محمد صبحي بمسيرته يردون على الهجوم

GMT 03:47 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحطم طائرة استطلاع فرنسية في النيجر

GMT 19:38 2018 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

تنظيم داعش يهاجم مواقع لجبهة النصرة في مخيم اليرموك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday