بارنييه يريد أن يُتاح لإيرلندا الشمالية تمويل الاتحاد لبرنامجها للتبادل الجامعي
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

من أجل التخفيف عنها أثر خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

بارنييه يريد أن يُتاح لإيرلندا الشمالية تمويل الاتحاد لبرنامجها للتبادل الجامعي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - بارنييه يريد أن يُتاح لإيرلندا الشمالية تمويل الاتحاد لبرنامجها للتبادل الجامعي

كبير المفاوضين في الاتحاد الأوروبي ميشال بارنييه
باريس ـ مارينا منصف

يأمل كبير المفاوضين في الاتحاد الأوروبي ميشال بارنييه، أن يتيح لأيرلندا الشمالية وصولا خاصًا إلى تمويل الاتحاد الأوروبي لمخططات التبادل الجامعي والبحث العلمي من أجل التخفيف من أثر خروج بريطانيا من الاتحاد ، وفقا لما ذكرته صحيفة "تلغراف" البريطانية. وقال ستيفن دونيلي المتحدث باسم "بريكسيت" لحزب "فيانا فيل" في ايرلندا، انه سأل السيد بارنييه عن امكانية الوصول الى كل قطاع على حدة وقال له ان  الامر مطروح على طاولة الحوار.

وكشف أن بارنييه أخبره بأنه يأمل في مناقشة ترتيب يمكن لأيرلندا الشمالية أن تستفيد منه من برنامج التبادل الجامعي لجامعة "إيراسموس" في الاتحاد الأوروبي وصندوق أبحاث "هورايزون 2020"، حتى بعد أن تخرج المملكة المتحدة من الكتلة. ناقشت إيرلندا الشمالية مع ميشال بارنييه، وضعها  واشارت أن هناك حجة لمحاولة الحفاظ على الروابط بين أيرلندا الشمالية والاتحاد الأوروبي على أساس كل قطاع على حدة.

وقال دونيلي: "اشرت بهذا الامر إلى بارنييه، وقال، بالتأكيد، أن المحادثة ينبغي أن تشمل ذلك، واضاف انه طرح على بارنييه سؤال حول امكانية بقاء جامعة كوينز في برنامج ايراسموس؟  وكان الجواب من بارنييه " نعم، لماذا لم يتم التفاوض على ذلك؟ " يقول دونيلي: "إنه شيء بسيط ولكنه مهم للحفاظ على الروابط الثقافية، والأعمال التجارية في المستقبل، والاتصالات السياسية". وقال انه سأل عما اذا كانت ايرلندا الشمالية قد تكون قادرة ايضا على الحفاظ على تمويل الاتحاد الاوروبي في مجالات اخرى مثل البحث العلمي.
وقال بارنييه، كما تعلمون، ان الامر معقد، ولكن يجب أن يكون لدينا تلك المحادثة". وقال السيد دونيلي إنه سأل: "هل هناك أي وضع يمكن فيه الإبقاء على الربط في السياسة الزراعية المشتركة؟" وقال: "هذا أمر صعب، ولكن يجب مناقشته ايضا". وأدلى بارنييه بهذه التصريحات في اجتماع عقد في دبلن في مايو / أيار، عقب خطابه أمام البرلمان الأيرلندي الذي يحدد رؤية الاتحاد الأوروبي لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

ويدير الاتحاد الأوروبي بالفعل برنامج التمويل لتعزيز المصالحة وتحسين العلاقات بين أفراد المجتمع في ايرلندا الشمالية المعروفة باسم السلام، التي لديها حاليا ميزانية تبلغ نحو 270 مليون يورو. ومع ذلك، قالت تيريزا ماي هذا الأسبوع أن المملكة المتحدة تأمل في استبدال مخطط الاتحاد الأوروبي مع نسختها الخاصة. وقال: نريد من تمويل الاتحاد الأوروبي التي ساعدت ضحايا الاضطرابات والجماعات داخل المجتمع على الاستمرار على الأقل حتى ينتهي البرنامج الحالي. واضاف "نريد ان نذهب الى أبعد من ذلك ونستكشف برنامجا مستقبلا محتملا لتمويل السلام بعد أن نترك الاتحاد الأوروبي".

وقد سمح لعدد من الدول الاعضاء من خارج الاتحاد الاوروبي في السابق بالاستفادة من المخططات التى يمولها الاتحاد الاوروبى اذا دفعت ميزانية الكتلة وقبول شروط معينة. إسرائيل، على سبيل المثال، تشارك في هوريزون 2020. وقال متحدث باسم الحكومة البريطانية: "لقد التزمنا بالفعل بالتعهد بمنح بحثية لأفق هورايزون 2020 التي يتم طرحها قبل خروجنا من الاتحاد الأوروبي.

وتابع:على الرغم من وصول المملكة المتحدة في المستقبل إلى برنامج ايراسموس الذي يخضع للمفاوضات مع الاتحاد الأوروبي،ونحن كنا واضحين بأننا عازمون على الاستمرار في جذب ألمع وأفضل طريقة للدراسة في بريطانيا. واضاف "اننا نريد ايضا ان نتعاون مع شركائنا الاوروبيين فى مبادرات العلوم والبحوث والتكنولوجيا الكبرى". ورفض متحدث باسم المفوضية الأوروبية التعليق. وقالت اللجنة فى توجيهاتها التفاوضية حول ايرلندا الشمالية انها "ملتزمة بمواصلة دعم السلام والاستقرار والمصالحة فى جزيرة ايرلندا". كما رفض المتحدث باسم الحزب الديمقراطى الديمقراطى فى ايرلندا الشمالية التعليق.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بارنييه يريد أن يُتاح لإيرلندا الشمالية تمويل الاتحاد لبرنامجها للتبادل الجامعي بارنييه يريد أن يُتاح لإيرلندا الشمالية تمويل الاتحاد لبرنامجها للتبادل الجامعي



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة

GMT 15:31 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

هبة مشهور تصمم حلوى الكوكيز التي تتناسب مع رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday