تخوف بريطاني من التهديد الناجم عن الأعداد الكبيرة للعائدين من سورية والعراق
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أكثر من 3000 متطرف في المملكة المتحدة يبدِّدون جهود الأجهزة الأمنية

تخوف بريطاني من التهديد الناجم عن الأعداد الكبيرة للعائدين من سورية والعراق

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - تخوف بريطاني من التهديد الناجم عن الأعداد الكبيرة للعائدين من سورية والعراق

أجهزة الأمن البريطانية
لندن ـ سليم كرم

كشف تقرير أمني بريطاني أنه يوجد أكثر من 3000 "جهادي" متطرف في المملكة المتحدة، يبددون جهود قوة أجهزة الأمن البريطانية. ويكافح المخبرون السريون وشرطة مكافحة الارهاب في بريطانيا من أجل مراقبة تحركات المشتبه فيهم، وخاصة الرجال والنساء المتطرفين في سن المراهقة ومطلع العشرينات. ويعتقد أن نحو 850 بريطانيًا ذهبوا إلى الخارج للقتال مع تنظيم "داعش" حيث سيطروا على مساحات واسعة من الأراضي في سورية والعراق. ولكن مع دفع الجماعة الارهابية الى الخارج، يعود المتطرفون الذين يحملون جوازات سفر بريطانية الى بريطانيا حيث تخشى السلطات من ان يطلقوا موجة جديدة من الهجمات.

تخوف بريطاني من التهديد الناجم عن الأعداد الكبيرة للعائدين من سورية والعراق

وعلى الرغم من مقتل أكثر من 100 شخص، عاد نصفهم تقريبًا إلى ديارهم بخبرة وتدريب على استخدام المتفجرات والأسلحة النارية، فقد كما كشفت اجهزة الامن عن احباط 13 هجومًا على الاقل خلال السنوات الاربع الماضية، وفقا لما كشفه مارك رولي، نائب كبير مفوضي مكافحة الارهاب بالوكالة. وتظهر الارقام حجم التهديد الارهابي الذي يواجه البلاد من المتطرفين. حيث إن تدفق الجهاديين الجدد تدفع أجهزة الأمن في المملكة المتحدة إلى نقطة الانهيار، مع ما يصل إلى 30 ضابطا مطلوبين لتوفير مراقبة على مدار 24 ساعة لمشتبه به واحد فقط. والموارد المحدودة تعني أن MI5 يمكن مشاهدة حوالي 50 من المشتبه بهم الإرهابيين على مدار الساعة، فضلا عن قطع متطورة لقصف مراكز النقل ومراكز التسوق، يتم إعدادها من قبل الجهاديين في المملكة المتحدة - في كثير من الأحيان من على الانترنت - لتنفيذ هجمات "الذئب الوحيد" باستخدام السكاكين والمركبات.

تخوف بريطاني من التهديد الناجم عن الأعداد الكبيرة للعائدين من سورية والعراق

وكشف التقرير أيضا أن زوجات وأطفال مقاتلي "داعش" في سورية يمكن غسل ادمغتهم بعد شنهم هجماتهم بعد عودتهم إلى بريطانيا. وقالت منظمة "يوروبول"، أي وكالة الاستخبارات التابعة للشرطة في الاتحاد الاوروبي، ان الكثيرين يشكلون خطرا كبيرا لانهم متشددون ومؤمنون بالعنف الشديد. وفي الفترة 2016 - 2017، بلغ عدد حالات الاعتقال المتصلة بالإرهاب 380 حالة في المملكة المتحدة، مقابل 307 اعتقالات في ال 12 شهرا الماضية، أي بزيادة نسبتها 25 في المائة تقريبا. وعززت شرطة مكافحة الارهاب الاعتقالات بعد ان اوقف خالد مسلم مسعود اربعة مشاة على جسر "وستمنستر" في مارس/آذار الماضي قبل طعن ضابط شرطة حتى الموت. وفي الوقت نفسه، في الاعوام الثلاثة الماضية، كانت هناك 386 حكمًا بالإرهاب، وفقا لما ذكرته الارقام الواردة من شرطة "سكوتلاند يارد".

تخوف بريطاني من التهديد الناجم عن الأعداد الكبيرة للعائدين من سورية والعراق

ولم يسقط سوى سبعة متطرفين في بريطانيا بموجب أوامر مكافحة الإرهاب بفضل "ليب ديمز". وقد تم وضع سبعة متطرفين فقط بموجب أوامر مكافحة الارهاب التي تم تسريحها بناء على طلب من "الليبيدم" رغم وجود ما لا يقل عن 3 الاف من المتعصبين في بريطانيا. إن ما يسمى ب T-بيمس - تدابير منع الإرهاب والتحقيق فيها - هي الأداة الأصعب التي يتعين على الأجهزة الأمنية أن تقيد أنشطة المتآمرين والمتعاطفين مع الإرهاب. وقد حلوا محل أوامر المراقبة الأكثر تقييدا التي تم تحريكها في عام 2011 في مناقصة زعيم الحزب الديمقراطي الليبرالي آنذاك نيك كليج في أعقاب زئرة له حول حقوق الإنسان. ومن المفترض أن تضمن تي-بيمس أن الشرطة و MI5 يمكن أن تحمي الجمهور من المتعصبين في المملكة المتحدة الذين لا يمكن محاكمتهم أو ترحيلهم بعد بوضع قيود على تحركاتهم وأنشطتهم. ويمكن أن تتعلق القيود بالسفر إلى الخارج ومكان الإقامة، كما يمكن فرض قيود على حيازة أجهزة الاتصال الإلكترونية واستخدامها. ويمكن أيضا أن يطلب من المشتبه بهم للعيش في الممتلكات التي تصل إلى 200 ميل بعيدا عن وطنهم.

لكنَّ بيانًا اصدره البرلمان في كانون الاول/ديسمبر الماضي كشف عن انه حتى نهاية تشرين الثاني/نوفمبر لم يكن هناك سوى سبعة من طراز "تي-بيمس". وعلى النقيض من ذلك، ففي الأشهر التي أعقبت هجمات باريس في عام 2015، وضعت السلطات هناك قرابة 400 شخص قيد الإقامة الجبرية في فرنسا. واتهمت المحاكم البريطانية بإضعاف T-بيمس. وهذا يعني أنهم أصبحوا مترددين في طلبهم، خوفا من أن يبددوا آلاف الجنيهات من أموال دافعي الضرائب على الرسوم القانونية من أجل كسب ضئيل.

وقال كريس فيليبس، الرئيس السابق لمكتب مكافحة الارهاب والامن الوطني، انه لا يعتقد ان نظام تيمس الحالي يجدي نفعا. وأشار الى "أن عدد الأشخاص الذين تعرضوا الى "تي-بيمس" منخفض جدا نظرا الى عدد المتطرفين المعنيين. وفي العام الماضي، اقترحت كيث فاز، التي كانت آنذاك رئيسة لجنة اختيار الشؤون الداخلية في مجلس العموم، أن تنظر رئيس الوزراء تيريزا ماي في تعزيز "تي-بيمس" نظرا لأنها تعرضت لضغوط من زملائها الديمقراطيين الليبراليين في حكومة الائتلاف للتخلي عن أوامر المراقبة ". 

وفي عام 2014، قال اللورد كارليل، وهو أحد الأقران الليبيديين الذين كانوا المراجع المستقل للتشريعات الإرهابية لمدة 10 سنوات، إن أوامر المراقبة قد تم التخلي عنها لأسباب سياسية. وأضاف: "الدليل واضح على أن غياب أي شيء مثل أوامر المراقبة ... يضر بقدرة السلطات على تقييد أنشطة الأشخاص الذين يعتبرونها تهديدا".

وتواجه بريطانيا حاليا تهديدًا إرهابيًا متزايدًا. وفي آذار، قتل خالد مسعود المتعاطف مع تنظيم داعش (52 عاما) خمسة اشخاص واصيب اكثر من 50 اخرين بجروح في سيارة وسكين خارج البرلمان. وقتل المتعصب خلال الهجوم. مستوى التهديد الإرهابي في المملكة المتحدة حاليا "شديد" – حيث يعتبر ثاني أعلى مستوى - وسط تحذيرات من أن الفظائع الجهادية ".

وحذر قادة الامن من ان مئات الشبان البريطانيين الذين انضموا الى الجهاديين في داعش في العراق وسورية عادوا الى بلادهم. وأدخلت أوامر مراقبة من قبل حزب العمل للتعامل مع المتطرفين الخطرين الذين لا يتم تقديمهم أمام المحاكم ولكن بعد عام 2010 تعرضوا لنيران من ليب ديمز الذين قالوا إنهم غير عادلين لأن المتهمين لم تثبت إدانتهم بارتكاب جريمة. وواجه هؤلاء المشتبه فيهم حظر التجول لمدة 16 ساعة وعلامات إلكترونية وحظر لقاء أفراد معينين واستخدام الهواتف المحمولة والإنترنت، ويمكن إجبارهم على الانتقال إلى أجزاء أخرى من البلاد - لضمان عدم اتصالهم بأي حلفاء جهاديين. وتم استبدالهم ب T-بيمس مع شرط حظر تجول مخفض لمدة عشر ساعات، ولم يعد المشتبه فيهم مقيدين على مكان إقامتهم. ويمكن أيضا أن يطلب من المشتبه فيهم الإرهابيين الموضوعة على أوامر مراقبة و T-بيمس تسليم جوازات سفرهم حتى لا يتمكنوا من السفر خارج بريطانيا.

وبطبيعة الحال، ئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي هي الشخص الأقل وحدة في البلاد، حيث يحيط بها باستمرار  مساعدوها والحراس الشخصيون لها. كانت هي التي اضطرت إلى اتخاذ القرارات والعثور على كلمات لطمأنة الأمة. كانت هناك واقفة لأنها استعدت للخروج. ثم  ترأست للتو اجتماعا للجنة الطوارئ في الحكومة حيث ناقشت التفاصيل والاستجابة للأحداث المروعة في مانشستر الليلة الماضية". وقد أطلقت بيانًا طويلا وقويا، حيث استنتجت أن "روح مانشستر وروح بريطانيا" ستسود. واضافت "ان تلك الروح لن يكسرها الارهاب ابدا". واشارت الى انه "ستكون هناك أيام صعبة في المستقبل" ولكن الإرهابيين لن يفوزوا. واوضحت أن "الأعمال الانسانية التي لا تعد ولا تحصى" التي شوهدت في مانشستر بعد الهجوم. 

الصور التي نحتفظ بها في أذهاننا لا ينبغي أن تكون صور الذبح بلا معنى، ولكن هناك من الرجال والنساء العاديين الذين وضعوا مخاوفهم بشأن سلامتهم جانب وهرعوا للمساعدة. ويبدو أن الفظائع في مانشستر نفذت من قبل "جندي" مستقل متحالف مع داعش،. لماذا يستهدف أي شخص حفلة موسيقية من قبل المغنية الأميركية أريانا غراندي؟ الجواب الكئيب قد يكمن في حقيقة أنها مع تكشف عن ملابس المرحلة، جواربها، آذان الأرنب الوردي والثقة الجنسية دون انقطاع، 23 عاما ملكة جمال غراندي هو رمز لكل شيء يكرهه الارهابيون.

وفقا لتفسير القرون الوسطى الصريح للقرآن الذي تفضله داعش، كل شيء تقريبا عن الموسيقى الغربية، وأسلوب الحياة الغربي الذي يذهب معها، حرام، أو ممنوع - وهكذا يستحق عقوبة الإعدام. في الواقع، ادعى أحد مسؤوليته عن الهجوم الذي وقع يوم الاثنين: "انفجرت العبوات الناسفة في ساحة الحفلات الخادعة". قبل ثلاث سنوات، أصدرت داعش الناشئة آنذاك بيانا جاء فيه: "الأغاني والموسيقى محظورة في الإسلام، لأنها تمنع الناس من ذكر الله والقرآن، وهي إغراء وفساد في القلب". وذهب البيان إلى الاستشهاد بالآيات القرآنية.

وقد أخبرني أحد الشباب السوري الذي التقيت به عندما أبلغت في المنطقة، والذي كان يعيش في عاصمة "داعش" الرقة بحكم الأمر الواقع، أنه تم القاء القبض على أفضل صديق له في السجن لارتدائه "تي شيرت ميتاليكا" احتفالا بموسيقى الروك الأميركية. في نقاط التفتيش العديدة التي كان السوريون يضطرون من خلالها إلى الخروج من أراضي داعش (مرة أخرى عندما سمح لهم بالمغادرة)، دفع المسلحون اهتماما كبيرا لطول لحية الرجال ومحتويات هواتفهم الجوالة في ما يتعلق بسياساتهم . الحراس، وكثير منهم ليس أكثر من الأولاد، بحثت بجد الهواتف النقالة عن أي مخالفات طفيفة من قوانينهم الدينية: والتي شملت الموسيقى .

في سورية والعراق، تهتم الشرطة الدينية التي يسمونها (الحسبة) بإيلاء اهتمام خاص لمشجعي الموسيقى في سن المراهقة، وهم يعتبرونه من عمل الشيطان. وتعامل النساء على أنهن مثيرات بطبيعتهن، ويضطررن إلى التستر على الحجاب الواقي عند ارتدائهن في الخارج . وبالتالي فإن رؤية أريانا غراندي و ملابسها المسرحية ستكون أناثيما للمتعصبين. في الأراضي التي يسيطر عليها تنظيم داعش، كل شيء من موسيقى البوب إلى الآلات الموسيقية محظورة كطوائف من الانحطاط الغربي اللاإرادي.

لهذا السبب تم تصوير مجموعة من مقاتلي داعش الملثمين قبل عامين في ليبيا - البلد الذي ترتاده عائلة مانشستر المشتبه به – وهم يحرقون الساكسفون والطبول. حتى قبل أن ينتقل داعش إلى إنشاء دولتها على أنقاض سورية والعراق، كانت هناك دلائل تشير إلى أن هذه الحساسية المتطرفة تتجذر بين الشباب الساخطين في مدننا الداخلية. في عام 2004، سجلت الشرطة البريطانية سرا خلية من الإسلاميين الشباب يناقشون هجوما محتملا على ملهى ليلي في لندن، على أساس أنه لا يمكن لأحد أن يقول كانوا أبرياء .

وبالمثل، يبدو أن سيارة مفخخة متوقفة خارج ملهى ليلي النمور في بيكاديللي في لندن في عام 2007 تم تصميمها لتتزامن مع "ليلة السيدات" في المكان الذي كان مرتكبوه قد كانوا يأملون في قتل وتشويه القليل من الشابات يقومون بشرب الكحول . وقالت الشرطة ان السيارة كانت معبأة ب 60 لترا من البنزين واسطوانات الغاز والمسامير، وانها كانت ستسبب "مذبحة"، اذا لم تفشل القنبلة فى التفجير. (ومن السخرية العظيمة أن العديد من هؤلاء الإسلاميين الشباب لديهم ماض في التعامل مع المخدرات، والفجور والجرائم الصغيرة.في الواقع، نظرا لجميع أوامرهم ضد الموسيقى الغربية، فإنه من اللافت للنظر كم من أولئك الذين سافروا إلى داعش من بريطانيا - مثل كما فشل عبد اللطيف عبد المجيد عبد الباري، الذي صور مرة في سوريا مع رأس مقطوعة.)

والآن، وحيث أن أراضي داعش في الشرق الأوسط قد أزيلت، فإن دعايتها تحث المؤيدين على الإضطهاد ضد "الكفار" من خلال البحث عن المزيد من أماكن الموسيقى والنوادي الليلية. لذلك قام مسلح داعش بالهجوم علي ملهى ليلي في اسطنبول في الساعات الأولى من يوم رأس السنة الميلادية هذا العام، مما أسفر عن مقتل 39 من مجموعة الشباب الغنية في المدينة.

كما وجه داعش المذبحة المروعة ل 89 شخصا في قاعة حفلات باتاكلان في باريس في تشرين الثاني / نوفمبر 2015. في تلك الليلة، تم استهداف  الفرقة الروكية الأمريكية ببنادق آلية والقنابل اليدوية والانتحاريين كما أدلى الجهاديون ببيان غارق في الدم ضد الموسيقى الغربية ونمط الحياة التي تحياه. ويعتقد هؤلاء الإسلاميون المتشددون أن طريقتنا الغربية للحياة على وشك الانهيار ورؤية عملهم بإرسالها إلى الجحيم بأسرع ما يمكن. حربهم ليست مع حكوماتنا بل انها مع القيم التي نعيش جميعا، وهذا هو السبب في انهم على استعداد لذبح الفتيات الصغيرات الأبرياء الذين يمسكون بالونات في ليلة مع أمهاتهم في حفل البوب.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تخوف بريطاني من التهديد الناجم عن الأعداد الكبيرة للعائدين من سورية والعراق تخوف بريطاني من التهديد الناجم عن الأعداد الكبيرة للعائدين من سورية والعراق



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 12:35 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

يراودك ميل للاستسلام للأوضاع الصعبة

GMT 10:08 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 10:00 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدو مرهف الحس فتتأثر بمشاعر المحيطين بك

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:55 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

يحذرك من ارتكاب الأخطاء فقد تندم عليها فور حصولها

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى

GMT 07:23 2020 السبت ,25 تموز / يوليو

الصحف.. و"كورونا" في زمن "حماس"

GMT 04:20 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

معاوية محمد نور رائد الحداثة الأدبية الفكرية في السودان

GMT 14:22 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

ابرزي جمالك بالتوربان مع هذه اللفات العصرية الأنيقة

GMT 08:43 2018 الإثنين ,22 تشرين الأول / أكتوبر

تويتر تطلق سياسة جديدة بشأن التغريدات المخالفة المحذوفة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday