ضغوطات كبيرة تواجة حركة فتح لتحقيق المصالحة الوطنية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

منذ مطلع عام 2018 تمّ صرف المخصصات المالية للجبهة

ضغوطات كبيرة تواجة حركة "فتح" لتحقيق المصالحة الوطنية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - ضغوطات كبيرة تواجة حركة "فتح" لتحقيق المصالحة الوطنية

حركة "فتح"
رام الله ـ ناصر الأسعد

تواجه حركة "فتح" ضغوطاً فلسطينية تشترط تحقيق المصالحة الوطنية قبل عقد المجلس الوطني، في وقت شكَت "الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين" من أن السلطة أوقفت، منذ مطلع العام الحالي، صرف المخصصات المالية للجبهة.

وتبدي "الشعبية" معارضة شديدة لقرار الرئيس محمود عباس عقد المجلس الوطني في مدينة رام الله نهاية الشهر الجاري، ونيته استبدال أكثر من 80 عضواً في المجلس توفوا خلال السنوات الماضية، وتطالبه بعقد جلسة المجلس وفقاً لاتفاقات المصالحة و "مخرجات اجتماع بيروت في كانون الثاني (يناير) 2017".

وقالت مصادر قيادية في "الشعبية" لـ "الحياة"، إن الجبهة "ستمارس ضغطاً على قيادة فتح لإرجاء عقد المجلس حتى تذليل العقبات، وإنجاز المصالحة"، كما "ستطالب بتراجع عباس عن قراره وقف مستحقاتها المالية لأنه لا يجوز له وقفها، خصوصاً أنها تحصل عليها، مثل كل الفصائل، من الصندوق القومي الفلسطيني وفقاً لأنظمة منظمة التحرير". واعتبرت أن وقف المخصصات "يأتي في إطار الضغوط، نظراً لأن الشعبية تعارض بعض سياسات عباس المتعلقة بقضايا سياسية وداخلية".

يُذكر أن "الشعبية" تعارض اتفاق أوسلو الموقّع مع إسرائيل عام 1993 باسم منظمة التحرير، كما تعارض المفاوضات التي يجريها عباس منذ 25 عاماً مع إسرائيل، من دون أن تحقق نتيجة تُذكر، وتصفها بـ "العبثية"، فضلاً عن موقفها الرافض الانقسام والعقوبات التي فرضها عباس على سكان قطاع غزة.

وعلى صلة باجتماع المجلس الوطني، أوضحت مصادر فلسطينية لـ "الحياة" أن عباس يرفض إشراك "حماس" قبل تلبيتها شروطه المتمثلة بـ "تسليم قطاع غزة فوق الأرض وتحتها... بما في ذلك تمكين الحكومة، والأمن، وسلاح كتائب القسام"، مضيفة أن "حماس ترفض قطعياً تسليم سلاحها، لكنها مستعدة لتسليم الأمن بالتوافق، ووضع السلاح تحت سلطة منظمة التحرير في حال كانت جزءاً منها". وأشارت إلى أن عباس يرفض إشراك حركة "الجهاد الإسلامي" أيضاً في الاجتماع.

ومن المرجح أن تقاطع "الشعبية" جلسة المجلس الوطني "في حال لم تستجب قيادة فتح مطلبها عقده وفقاً لاتفاقات المصالحة، ومخرجات بيروت، وعلى قاعدة تشاركية، من خلال إشراك حماس والجهاد". غير أن من المنتظر عقد اجتماع رفيع المستوى بين قياديين من "الشعبية" و "فتح" خلال الأيام القليلة المقبلة في القاهرة، يشارك فيه قياديون من قطاع غزة والخارج، للبحث في إيجاد حل لعقد المجلس الوطني.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ضغوطات كبيرة تواجة حركة فتح لتحقيق المصالحة الوطنية ضغوطات كبيرة تواجة حركة فتح لتحقيق المصالحة الوطنية



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 12:35 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

يراودك ميل للاستسلام للأوضاع الصعبة

GMT 10:08 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 10:00 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدو مرهف الحس فتتأثر بمشاعر المحيطين بك

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:55 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

يحذرك من ارتكاب الأخطاء فقد تندم عليها فور حصولها

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday