مجلس الأمن يعقد جلسة للبحث في سقوط عشرات القتلى برصاص جيش الاحتلال
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

في ظل توجّه أوروبي وعربي لتشكيل لجنة تحقيق مستقلة في الجرائم الإسرائيلية

مجلس الأمن يعقد جلسة للبحث في سقوط عشرات القتلى برصاص جيش الاحتلال

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مجلس الأمن يعقد جلسة للبحث في سقوط عشرات القتلى برصاص جيش الاحتلال

مجلس الأمن جلسة خاصة للبحث في تداعيات سقوط عشرات القتلى
غزة ـ ناصر الأسعد

 عقد مجلس الأمن جلسة خاصة للبحث في تداعيات سقوط عشرات القتلى برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي على حدود إسرائيل مع قطاع غزة في اليومين الماضين، في ظل توجه أوروبي وعربي لتشكيل لجنة تحقيق مستقلة في الجرائم الإسرائيلية، وذلك بعدما عطلت واشنطن إصدار مجلس الأمن بيانًا يدعو إلى تحقيق مستقل. وقال سفير الكويت في الأمم المتحدة منصور العتيبي إنه سيطرح على مجلس الأمن مسودة قرار في شأن "حماية المدنيين الفلسطينيين". وأضاف: "لا نتحدث عن عملية حفظ سلام".

وأفاد العتيبي للصحافيين قبل اجتماع للمجلس في شأن أحداث العنف التي وقعت في قطاع غزة بأن من المرجح أن يطرح مسودة القرار على أعضاء مجلس الأمن الخمسة عشر اليوم. ولم يتضح متى سيتم طرح مشروع القرار للتصويت. وتعهدت مدعية المحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا اتخاذ "أي إجراءات يقتضيها" العنف الذي وقع في غزة، مشيرة إلى أنها تتابع عن كثب المواجهات التي استشهد خلالها نحو 61 فلسطينياً برصاص الجيش الإسرائيلي.

وقالت في تصريح لوكالة "فرانس برس" إن "طاقمنا يتابع من كثب التطورات على الأرض ويسجل أي جريمة محتملة قد يشملها" اختصاص المحكمة. وأيدت الحكومة البريطانية إجراء تحقيق مستقل حول الأحداث الدموية في قطاع غزة. وقال اليستير برت وزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ردًا على سؤال في البرلمان البريطاني إن "بريطانيا تؤيد تحقيقًا مستقلًا في شأن ما حصل. ووجه الوزير البريطاني انتقادًا إلى حركة حماس التي تسيطر على غزة وتعتبرها لندن "منظمة إرهابية"، متهماً إياها بممارسة "ضغط" على السكان لتحقيق أغراضها.

وأعلنت الحكومة الألمانية تأييدها إجراء تحقيق مستقل حول الأحداث في قطاع غزة، لكنها حملت حركة حماس مسؤولية المواجهات الدامية. وصرح شتيفن سايبرت الناطق باسم المستشارة أنجيلا مركل والحكومة للصحافيين: "يمكنني القول باسم الحكومة الألمانية إننا نؤيد أيضاً أن تلقي لجنة مستقلة الضوء على أعمال العنف والمواجهات الدامية في المنطقة الحدودية". وبذلك تنضم ألمانيا، الدولة التي تعتبر في أوروبا من أبرز المدافعين عن إسرائيل، إلى حكومات عدة أخرى دعمت إجراء تحقيق مماثل طالب به الفلسطينيون. وقال المتحدث الألماني: "من الواضح أن من حق كل طرف أن يتظاهر بحرية، ولكن من الواضح أيضاً أنه ينبغي ألا يتحول حق التظاهر السلمي هذا إلى حركة عنيفة، وحماس تراهن على تصعيد العنف".

واتهم حماس التي تسيطر على قطاع غزة بأنها "أساءت استخدام" حق التظاهر. واستدعت بلجيكا السفيرة الإسرائيلية لديها إثر إدلائها بتصريحات عن قمع المتظاهرين الفلسطينيين في قطاع غزة، ودعت إلى تحقيق دولي تشرف عليه الأمم المتحدة حول المواجهات الدامية. وقال متحدث باسم الخارجية البلجيكية لوكالة الصحافة الفرنسية إنه تم استدعاء السفيرة الإسرائيلية سيمونا فرانكل بعدما وصفت جميع الضحايا في غزة بأنهم "إرهابيون"، فيما دعا رئيس الوزراء شارل ميشال إلى "تحقيق دولي تجريه الأمم المتحدة".

وتقدمت منظمة "مراسلون بلا حدود" بشكوى أمام المحكمة الجنائية الدولية في شأن "جرائم حرب اقترفها الجيش الإسرائيلي ضد صحافيين فلسطينيين"، وفق ما أعلنت المنظمة. وأشارت في بيان إلى "إطلاق قناصة من جيش الاحتلال الإسرائيلي طلقات مباشرة على عشرين صحافيًا فلسطينيًا في أراضي غزة". وذلك في خضم التظاهرات الفلسطينية في غزة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مجلس الأمن يعقد جلسة للبحث في سقوط عشرات القتلى برصاص جيش الاحتلال مجلس الأمن يعقد جلسة للبحث في سقوط عشرات القتلى برصاص جيش الاحتلال



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday