عمليات كرٍّ وفرٍّ بين فصائل المعارضة والجيش السوري تتخللها مواجهات عنيفة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

المعارضة تعلن سيطرتها على صوران ومعردس في ريف حماة ودمشق تنفي

عمليات كرٍّ وفرٍّ بين فصائل المعارضة والجيش السوري تتخللها مواجهات عنيفة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - عمليات كرٍّ وفرٍّ بين فصائل المعارضة والجيش السوري تتخللها مواجهات عنيفة

أشتباكات عنيفة في سورية
دمشق ـ نور خوام

عشية انطلاق مباحثات "جنيف 5 " حول الأزمة السورية بحضور طرفي القتال، سجل الوضع العسكري تصعيدًا كبيرًا وخصوصًا على جبهات العاصمة دمشق، حيث أعلن متحدث باسم المعارضة المسلحة أن مقاتلي الفصائل شنوا هجومًا جديدًا على المشارف الشمالية الشرقية لدمشق الثلاثاء، واستعادوا مواقع كانوا قد فقدوها أمام القوات الحكومية في مطلع الأسبوع، مشيرًا الى أن المقاتلين يجتازون الآن تقاطعًا بريًا رئيسيًا يؤدي إلى قلب العاصمة.

من جهتها، قالت وسائل إعلام رسمية في سورية إن الجيش اشتبك مع مقاتلي المعارضة الذين شنوا هجوما، فجر الثلاثاء على مواقع للقوات الحكومية على طريق رئيسي يؤدي إلى دمشق. وأوضح مراسل قناة الإخبارية التلفزيونية الحكومية أن مقاتلي المعارضة اقتحموا مناطق في حي جوبر الخاضع لسيطرة الجيش السوري بعد يوم من طردهم من مناطق قريبة من المدينة القديمة في هجوم مضاد. وأفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) بأن 12 شخصًا أصيبوا بجروح جراء هجمات بالصواريخ.

وأعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان أن "المعارك العنيفة تجددت في محاور المعامل وكراش والكهرباء ومحيط "السيرونكس" في حي جوبر وأطرافه، وتترافق الاشتباكات مع تنفيذ طائرات حربية غارات على محاور القتال، إضافة للقصف الصاروخي المتبادل والعنيف بين الطرفين". وأوضح أنه "سُمع دوي انفجار عنيف يرجح انه ناجم عن هجوم بسيارة مفخخة على موقع لقوات النظام بين حي جوبر والقابون".

وبثّت فصائل سورية مسلحة، الثلاثاء، مقاطع فيديو لاشتباكات قالت إنها جرت في دمشق ضد مقار لمواقع حكومية والجيش السوري وقال وائل علوان المتحدث باسم جماعة "فيلق الرحمن" في تصريحات إعلامية: "لقد بدأنا المرحلة الثانية واستعدنا كل النقاط التي انسحبنا أمس منها". وأوضح أن "مقاتليه إلى جانب فصائل عسكرية أخرى، شنّوا هجوما على القوات الحكومية المتمركزة شرق مدينة دمشق، انطلاقا من الجهة الشمالية لحي جوبر، الذي تسيطر عليه المعارضة". ولفت إلى أن "هدف الهجوم هو فتح طريق إلى حي القابون داخل العاصمة، الذي يحاصره الجيش، منذ نحو 3 أعوام".

وأضاف علوان أن "مقاتلي المعارضة سيطروا على معامل الغزل والنسيج وشركة سادكوب ومحطة كهرباء، في المنطقة الصناعية، الواقعة بين حيي جوبر والقابون، وقطعوا طريق حمص-دمشق الاستراتيجي". وأشار إلى أن "المقاتلين قتلوا وجرحوا العشرات من القوات الحكومية والمليشيات المتحالفة معها"وأوضح أن المعارضة باتت تسيطر ناريًا على كراجات العباسيين (محطة حافلات) وشارع فارس الخوري (يربط ساحة العباسيين بطريق حمص-دمشق)، لافتا إلى أن العديد من المقاتلين تمكنوا من الوصول إلى حي القابون من خلال ثغرة تم فتحها بين الحيين. وقال إن "القوات الحكومية ردّت، بقصف جوي ومدفعي وصاروخي غير مسبوق، واستقدمت عناصر من الحرس الجمهوري، والفرقة الرابعة، بهدف تعزيز دفاعاتها في المنطقة".

وفي وقت لاحق، أصدر "فيلق الرحمن" بيانا، أكد فيه التزامه التام بقانون النزاعات المسلحة، بتحييد المدنيين، والبعثات الدبلوماسية والأبنية الخاصة بها، إضافة إلى الالتزام بحسن معاملة الأسرى، وعدم إهانة جثث القتلى، وتأمين الطواقم الطبية والإغاثية، والإعلامية وفي حماة، أعلنت فصائل سورية معارضة أنها سيطرت الثلاثاء، على مدينة "صوران" وبلدة "معردس" وعدد من القرى في ريف حماة الشمالي بعد معارك عنيفة مع القوات الحكومية والمسلحين الموالين لها ، في الوقت الذي قالت فيه مصادر عسكرية سورية ان المعارضة سيطرت على الحي الشمالي الغربي من مدينة صوران فقط .

وقال مصدر اعلامي مقرب من "جيش النصر" احد الفصائل المشاركة في الهجوم  إن "الثوار حرروا مدينة صوران وبلدة معردس بريف حماة الشمالي مساء الثلاثاء، بعد اشتباكات مع القوات الحكومية وميليشيات الدفاع الوطني، بعد اطلاق الثوار معركة جديدة في المنطقة باسم “وقل اعملوا”، وسط استمرار الاشتباكات على عدة محاور في الريف “وأضاف المصدر أن مسلحي المعارضة استهدفوا مطار حماة العسكري بأكثر من 40 صاروخا من طراز "غراد" أسفرت عن تدمير طائرتين حربيتين رابضتين بالمطار من طراز ميج 23 وميج 21 ، وبعدها ردت قوات النظام بقصف بلدات ريف حماة بطائرات حربية ومروحية وبمشاركة الطائرات الروسية .

إلاّ أن مصدرًا عسكريًا سوريًا نفى  سيطرة فصائل المعارضة على مدينة صوران وبلدة معردس، وقال المصدر "دخلت المجموعات المسلحة الحي الشمالي الغربي من مدينة صوران بعد تفجير سيارتين مفخختين في حاجز المكاتب ومعمل البواري، وأن المعارك لا تزال مستمرة حتى الان وان 5 عناصر من الجيش السوري قتلوا في العمليات الانتحارية التي استهدفت حاجزين للقوات الحكومية ".

وفي الرقة، قالت مصادر محلية في مدينة الطبقة في الريف الغربي إن عشرات القتلى والجرحى سقطوا في قصف على مدرسة تستخدم كمركز لإيواء النازحين السوريين جنوبي بلدة المنصورة أمس الثلاثاء. وأضافت المصادر أن عشرات القتلى والجرحى سقطوا في قصف جوي لمدرسة البادية جنوبي بلدة المنصورة 10/ كم شرق مدينة الطبقة/ وأن جميع الذين يعيشون في هذه المدرسة هم نازحون من مناطق تدمر ومدينة مهين في ريف حمص ومن مسكنة في ريف حلب الشرقي.

وأعلن مركز حميميم الروسي للمصالحة بين الأطراف المتنازعة في سورية عن تنفيذه 7 حملات إنسانية إلى سكان مدينتي حلب والسويداء خلال الساعات الـ24 الماضية. وجاء في بيان للمركز اليوم الخميس ، أنه تم إجراء 6 عمليات إنسانية في حلب وواحدة في السويداء، وتم توزيع مساعدات في حلب، شملت أحياء قاضي عسكر والإنذارات، والشهباء القديمة، الشيخ مقصود، والفردوس، وتضمنت المساعدات مواد غذائية ومستلزمات أساسية وطبية فضلا عن لوازم مدرسية وقرطاسية للأطفال. وفي قرية الشهباء في محافظة السويداء تم إرسال 6 أطنان من مياه الشرب و350 سلة غذائية.

وأشار المركز إلى أن الوزن الإجمالي للمساعدات الإنسانية المقدمة خلال الـ24 ساعة الماضية بلغ 8 أطنان. وأضاف البيان أن طائرات شحن روسية قامت بإسقاط 21 طنا من المساعدات الإنسانية الأممية إلى سكان مدينة دير الزور.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عمليات كرٍّ وفرٍّ بين فصائل المعارضة والجيش السوري تتخللها مواجهات عنيفة عمليات كرٍّ وفرٍّ بين فصائل المعارضة والجيش السوري تتخللها مواجهات عنيفة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 07:26 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"السرطان" في كانون الأول 2019

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 08:30 2016 الأحد ,10 إبريل / نيسان

الشمر للتخسيس وعلاج الإمساك وعسر الهضم

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 12:47 2018 الثلاثاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على أفضل وأهم المطاعم في الكويت

GMT 15:37 2017 الخميس ,05 كانون الثاني / يناير

يوليا جورج تقصي كارولين فوزنياكي في بطولة "أوكلاند" للتنس

GMT 17:58 2016 الإثنين ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

الضابطة الجمركية تضبط 730 كروز سجائر ومعسل مهربة

GMT 02:35 2017 السبت ,01 إبريل / نيسان

إعادة افتتاح تيت سانت آيفيس على شاطئ بورثمور

GMT 07:19 2019 السبت ,19 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على طريقة تنسيق اللون البيج مع الحجاب

GMT 17:52 2018 الثلاثاء ,01 أيار / مايو

منتجع "المها" فخامة عربية في صحراء دبي

GMT 23:07 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

الأزهر يدين التفجير الانتحاري في نيجيريا

GMT 23:20 2014 الإثنين ,08 أيلول / سبتمبر

السمك "رامي السهام" يتقدم على الإنسان في التصويب
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday