مواجهات عنيفة مع قوات الاحتلال تسفر عن جرح 9 شبان أصيبوا بالرصاص
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

فدوى البرغوثي تعتصم مع عدد من النسوة داخل ضريح الراحل ياسر عرفات

مواجهات عنيفة مع قوات الاحتلال تسفر عن جرح 9 شبان أصيبوا بالرصاص

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مواجهات عنيفة مع قوات الاحتلال تسفر عن جرح 9 شبان أصيبوا بالرصاص

عناصر من قوات الإحتلال الإسرائيلي
الضفة الغربية ـ ناصر الأسعد

حوّل الفلسطينيون يوم الإضراب الشامل الذي أعلن أمس الاثنين في الأراضي الفلسطينية ومناطق عرب 48، إلى يوم مواجهات مع جيش الاحتلال الإسرائيلي، دعمًا للأسرى المضربين عن الطعام، الذين دخلوا يومهم الـ36 وسط تدهور إضافي في صحتهم، واتصالات مكثفة للتوصل إلى اتفاق ينهي الإضراب. واعتصمت عضو المجلس الثوري لحركة "فتح"، فدوى البرغوثي، زوجة الأسير مروان البرغوثي، أمس، برفقة عدد من أمهات الأسرى المضربين عن الطعام، داخل ضريح الزعيم الراحل ياسر عرفات وأكدت البرغوثي أنها مستمرة باعتصامها حتى تحقيق مطالب الأسرى المضربين في معركتهم.

والتزم الفلسطينيون بالإضراب الشامل الذي شل الحياة العامة، وطال الوزارات والمؤسسات الرسمية والأهلية، والمحال التجارية والخدماتية والمدارس والجامعات والمواصلات العامة، وشمل كذلك البنوك ومحال الصرافة بقرار من سلطة النقد. ونظم ملثمون دوريات في الشوارع للتأكد من الالتزام بالإضراب، وأغلقوا مداخل المدن بالمتاريس الحجرية، قبل أن يتوجه متظاهرون إلى نقاط التماس مع إسرائيل وتندلع مواجهات.

وكانت "اللجنة الوطنية لإسناد إضراب الأسرى"، دعت في بيان لها، إلى التوجه لخيم الاعتصام والتجمع هناك، للانطلاق في مسيرات غضب حاشدة وتنفيذ إضراب عن الطعام ليوم واحد، أثناء الإضراب الذي يشمل جميع الأراضي المحتلة في الضفة الغربية وغزة والقدس، ومناطق الـ48 والشتات. وسُجلت أعنف المواجهات في رام الله، حيث أغلق عشرات الشبان الطرق المؤدية إلى المدينة كافة، واندلعت مواجهات عنيفة وطويلة على حاجز قلنديا بين رام الله والقدس، واضطر الدفاع المدني الفلسطيني والهلال الأحمر إلى إقامة مشفى ميداني للتعامل مع الإصابات قرب الحاجز. وقالت مصادر طبية، إن 9 شبان أصيبوا بالرصاص، بينهم 3 بالرصاص الحي، والباقي بالرصاص المطاطي، فيما أصيب آخرون باختناقات نتيجة إلقاء قنابل مسيلة للدموع.

واشتبك متظاهرون مع الجيش الإسرائيلي في نابلس وقلقيلية والنبي صالح وطولكرم والخليل وبيت لحم، وخلف ذلك إصابات عدة. وعلى حاجز "الكونتنير" شمال بيت لحم، أصاب الجنود شابا فلسطينيا بالرصاص، ولم يسمحوا بإسعافه فورا، بدعوى أنه حاول تنفيذ عملية طعن مما أدى إلى وفاته ويواصل نحو 1300 أسير فلسطيني في سجون الاحتلال إضرابهم المفتوح عن الطعام منذ الـ17 من أبريل/نيسان الماضي، مطالبين بتحسين ظروفهم الحياتية، وإنهاء سياسة العزل وسياسة الاعتقال الإداري، إضافة إلى المطالبة بتركيب هاتف عمومي للأسرى الفلسطينيين، للتواصل مع ذويهم، ومجموعة من المطالب التي تتعلق بزيارات ذويهم، وإنهاء سياسة الإهمال الطبي، والسماح بإدخال الكتب والصحف ومشاهدة القنوات الفضائية، إضافة إلى مطالب حياتية أخرى.

وقالت مصادر فلسطينية لـ"الشرق الأوسط"، إن اجتماعات مكثفة عقدت في محاولة للتوصل إلى اتفاق، وطلب من مسؤولين فلسطينيين زيارة الأسرى من أجل إقناعهم بفك الإضراب، بناء على وعود بتحقيق بعض المطالب. لكن المسؤولين رفضوا، وقالوا للإسرائيليين إن عليهم مفاوضة قيادة الإضراب داخل السجون، وإنهم مستعدون للقيام بهذه المهمة في حالة واحدة فقط، وهي الاستعداد لتحقيق مطالب الأسرى.

ويقول الأسرى المضربون إنهم سيواصلون حتى النهاية. ونقل مدير الوحدة القانونية في نادي الأسير، المحامي جواد بولس، عن الأسير ناصر عويص قوله: "كلما أمعنت إدارة السجون في إجراءاتها، ازددنا إصراراً على مواصلة معركتنا حتى النصر"، لافتاً إلى أنه وحتى اللحظة، لا توجد مفاوضات، ولا أي طرح جدي بشأن مطالب المضربين وبدأ الوضع الصحي للأسرى بالتردي يوما بعد يوم. وأكدت اللجنة الإعلامية لإضراب الحرية والكرامة، أن الوضع الصحي للأسرى المضربين عن الطعام، بات خطيراً ويتطّلب تحركاً فعلياً لإنقاذ حياتهم، لا سيما بعد الأنباء المتكرّرة والمتسارعة، حول نقل أعداد كبيرة منهم، في الساعات الأخيرة، إلى المستشفيات المدنية بعد تدهور أوضاعهم الصحية.

ولفتت اللجنة إلى أن إدارة مصلحة سجون الاحتلال، تُمارس سياسة عزل الأسرى المضربين عن العالم الخارجي، وتضع العراقيل أمام حق أهالي المضربين والمؤسسات الحقوقية في الاطّلاع على أوضاعهم الصّحية، وأسماء وظروف من تمّ نقلهم إلى المشافي. وأوضحت الّلجنة، أن إدارة السّجون كانت قد أقامت عيادات ميدانية داخل السّجون قبل بدء الإضراب، تفتقر لأدنى المعدّات الطبية الأساسية التي تتناسب وحالة الخطورة الطارئة على حالات الأسرى المضربين، وتتمّ فيها مساومة الأسرى على تقديم العلاج لهم مقابل إنهائهم الإضراب.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مواجهات عنيفة مع قوات الاحتلال تسفر عن جرح 9 شبان أصيبوا بالرصاص مواجهات عنيفة مع قوات الاحتلال تسفر عن جرح 9 شبان أصيبوا بالرصاص



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 12:35 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

يراودك ميل للاستسلام للأوضاع الصعبة

GMT 10:08 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 10:00 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدو مرهف الحس فتتأثر بمشاعر المحيطين بك

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:55 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

يحذرك من ارتكاب الأخطاء فقد تندم عليها فور حصولها

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى

GMT 07:23 2020 السبت ,25 تموز / يوليو

الصحف.. و"كورونا" في زمن "حماس"

GMT 04:20 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

معاوية محمد نور رائد الحداثة الأدبية الفكرية في السودان

GMT 14:22 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

ابرزي جمالك بالتوربان مع هذه اللفات العصرية الأنيقة

GMT 08:43 2018 الإثنين ,22 تشرين الأول / أكتوبر

تويتر تطلق سياسة جديدة بشأن التغريدات المخالفة المحذوفة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday