بروكسل تقف عائقًا أمام مطالبة تيريزا لمنحة البريكست المتعلقة بالمجال العلمي
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تحصل بريطانيا على دعم أقل في مخطط العلوم الأوروبي وتدخل في شريحة "دولة ثالثة"

بروكسل تقف عائقًا أمام مطالبة تيريزا لمنحة "البريكست" المتعلقة بالمجال العلمي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - بروكسل تقف عائقًا أمام مطالبة تيريزا لمنحة "البريكست" المتعلقة بالمجال العلمي

رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي
بروكسل ـ سمير اليحياوي

تقف بروكسل عائقًا أمام مطالبة رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي لمنحة البريكست الخاصة بالتعاون العلمي والبحثي والتي تقدر بمليارات الدولارات، وذلك لأن بريطانيا تستعد للخروج من الاتحاد الأوروبى وقد يتراجع بذلك ترتيبها في الحصول على المنحة كالدول التي خارج الاتحاد الأوروبي من الأساس مثل إسرائيل. ورفضت المفوضية الأوروبية مناقشة القضية "الحصول على المنحة" في محادثات رسمية الأسبوع الماضي، وبدلاً من ذلك أصروا على أنهم سيقدمون لبريطانيا شروط الدخول إلى شريحة مختلفة في المنحة تعرف باسم"دولة ثالثة"، وذلك في برنامج البريكست البحثي البالغ 97.9 مليار يورو.

وأشارت مسودة لما يسمى "وثيقة هورايزن أوروبا"، إلى أنه من المتوقع أن يتم تقديم عرض على بريطانيا "أقل" من الدول ذات الوضع المشترك في البرنامج الحالي أي التي توجد في الاتحاد الأوروبي، المعروف باسم Horizon 2020، بما في ذلك إسرائيل وتركيا وألبانيا وأوكرانيا!.

سينتهي البرنامج البحثي الحالي لبريطانيا 2020 :

وستكون تلك الدول إلى جانب دول الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة (EFTA) - أيسلندا وليختنشتاين والنرويغ وسويسرا – "مرتبطة بجميع أجزاء البرامج" في إطار البحث العلمي والعلمي الجديد، وستنشر تفاصيله في 7 يونيو/حزيران، وفقا للوثيقة المسربة! ، ومن المفهوم أن الدول الغنية ذات القدرات البحثية والتطويرية المتقدمة ستتاح لها فرصة أكبر للدفع والتعاون مع الاتحاد الأوروبي في إطار إصلاح البرنامج الحالي، والذي سينتهي في عام 2020.

ومع ذلك فمن المقرر أن تنضم بريطانيا إلى كندا وكوريا الجنوبية في فئة البلدان التي ستضطر إلى دفع سعر أعلى لامتياز التعاون، بينما يتم منعها من مجموعة معينة من البرامج المصممة لتشجيع الابتكار. ووفقاً لمشروع الورقة، لن يكون لدى ما يسمى "بالبلدان الثالثة" مقعد في مجلس الابتكار الأوروبي الجديد، الذي يحدد الأولويات، ولن تتاح لشركاتهم الفرصة للتقدم بطلب "منح سريعة ومشتركة واستثمارات مشتركة" تهدف إلى الوصل بين البحوث ، والتجارة ، وتوسيع نطاق الشركات.

يجب على بريطانيا تنظيم أولوياتها بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي:

وقالت المصادر إنه من غير الواضح ما هو الدور الذي ستقوم به بريطانيا في صياغة أولويات منظمة هوريزونتال يوروب Horizon Europe بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، بالنظر إلى أنها لن تكون دولة عضو بعد الآن، ولن تكون عضوًا في منظمة التجارة الحرة الأوروبية، أو بلدًا مؤيدًا، أو بلدًا مرشحًا، أو بلدًا مرشحًا محتملًا. وستحتاج مقترحات اللجنة الأوروبية إلى موافقة الدول الأعضاء. وقال مسؤول كبير في الاتحاد الأوروبي إنهم يدركون أن بريطانيا ستسعى إلى تغيير القواعد من الداخل خلال المفاوضات بشأن الميزانية المستقبلية للكتلة، والمعروفة باسم الإطار المالي متعدد السنوات (MFF).

وأكّط مسؤول في الاتحاد الأوروبي مشارك في مفاوضات خروج بريطانيا من المحادثات التي جرت الأسبوع الماضي مع المفاوضين البريطانيين في بروكسل: "لقد أجرينا مناقشة حول العلوم والتكنولوجيا حيث قلنا ذلك من وجهة نظرنا للأسف كان هذا مبكرًا بعض الشيء ونحن نتقدم في أوائل يونيو/حزيران مع المقترحات للجيل القادم من Horizon Europe، وهو خليفة لأفق 2020، وستحدد هذه البرامج شروط مشاركة "الدول الثالثة". "ويسعدنا تقديم ذلك إلى المملكة المتحدة بمجرد نشره".

وقد أشارت ورقة بريطانية نُشرت في وقت سابق من هذا العام إلى أن المؤسسات البحثية في البلد منحت 15٪ من جميع الأموال المتفق عليها في إطار برنامج أفق 2020 ، والتي تبلغ قيمتها حوالي 4 مليار يورو (3.5 مليار جنيه استرليني). وفي الأسبوع الماضي، طرح عرض بريطاني للمفاوضين الأوروبيين، الذين كانوا بقيادة ميشيل بارنييه، من أجل الوصول الكامل إلى منظمة  Horizon Europe وقالوا: "كدولة منتسبة، نتطلع إلى الاتفاق على مستوى مناسب من التأثير على شكل البرنامج. ويجب أن يكون هذا أكبر من السوابق الحالية لغير الاتحاد الأوروبي، مع الاعتراف بنوعية واتساع مساهمة بريطانيا ".

بريطانيا ستشارك في برنامج تبادل الطلاب "إيراسموس" لكن لن يكون لها أي دور في تشكيل البرنامج

وقال توماس جورجنسن كبير منسقي السياسات في رابطة الجامعات الأوروبية (EUA) التي تعمل في القضايا المتعلقة بريكسيت، إن اللجنة تعمل على حماية مصالحها في مواجهة ظهور بريطانيا كقوة اقتصادية منافسة. ومن المفهوم تماما أننا نريد مساعدة البلدان الصغيرة في منطقتكم، ولكن لماذا تفعل ذلك للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في كوريا الجنوبية أو دول ثالثة أخرى مثل بريطانيا؟. وقال يورجنسن إن نطاق قوة البحث في بريطانيا كان من شأنه أن يكون له رأي كبير في مواقف غير رسمية على الأقل بشأن اتجاه البرامج.

واقترح الدبلوماسيون الملحقون بالدول الأعضاء أن هناك مخاوف إضافية بشأن منح بلدان ثالثة إمكانية الوصول إلى معلومات بحثية حساسة. تسعى بريطانيا للتوصل إلى اتفاق لمواصلة تدفق البيانات بينها وبين بقية أوروبا، لكن تقرير أخير حول معالجة البلاد للمعلومات الشخصية التي يتم الاحتفاظ بها في نظام شنغن للمعلومات، والمصممة لمراقبة تدفق الأشخاص في جميع أنحاء أوروبا ، قد تضرر في هذه الحالة.

وفي إشارة أخرى إلى موقف الاتحاد الأوروبي، أعلنت اللجنة يوم الأربعاء أن بريطانيا يمكن أن تشارك في برنامج تبادل الطلاب "إيراسموس" بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، مقابل مساهمة مالية، ولكن لن يكون لها أي دور في تشكيل البرنامج.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بروكسل تقف عائقًا أمام مطالبة تيريزا لمنحة البريكست المتعلقة بالمجال العلمي بروكسل تقف عائقًا أمام مطالبة تيريزا لمنحة البريكست المتعلقة بالمجال العلمي



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:15 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

"موديز"تؤكّد أن دول الخليج ستحتاج عامين لتعافي اقتصادها

GMT 14:50 2019 الثلاثاء ,18 حزيران / يونيو

"الفار المكار"

GMT 18:04 2016 السبت ,03 كانون الأول / ديسمبر

سيمون تتحدث عن فيلم "يوم حلو ويوم مر" فى "بالعربى"

GMT 01:29 2020 السبت ,25 إبريل / نيسان

حركة طالبان "تتمسك بسلاحها" في شهر رمضان

GMT 11:56 2019 الثلاثاء ,26 شباط / فبراير

دراسة توضّح أهمية تناول الخضروات والفواكه يوميًا

GMT 08:12 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

الاحتلال يعتقل شابا من ضاحية شويكة شمال طولكرم
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday