حركة طالبان تطالب المواطنين الأفغان في رسالة نادرة بزراعة الكثير من الأشجار
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

يعدّ بيانًا غريبًا عن جماعة تُعرف بالأعمال المتطرفة والهجمات المسلحة

حركة "طالبان" تطالب المواطنين الأفغان في رسالة نادرة بزراعة الكثير من الأشجار

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - حركة "طالبان" تطالب المواطنين الأفغان في رسالة نادرة بزراعة الكثير من الأشجار

عناصر من حركة "طالبان" في أفغانستان
إسلام آباد - جمال السعدي

أعلنت حركة "طالبان" في أفغانستان، عن بيان نادر باسم زعيمها، هيبة الله اخوندزاده، لدعوة المواطنين الأفغان إلى زراعة المزيد من الأشجار، لأنها خير في الدنيا والأخرة. ونشرت وسائل إعلام طالبان الرسمية "رسالة خاصة" باسم اخوندزاده، وهي خطوة غير مألوفة بالنسبة للجماعة التي نشرت، بيانات غير موقعة، بشأن مجموعة من القضايا مثل سقوط ضحايا من المدنيين، والعمليات العسكرية المقبلة، وذكرى انسحاب القوات السوفيتية في الثمانينيات.

واخوندزاده هو رجل دين، يعتقد أنه كان مختبئًا منذ أن أصبح زعيم لطالبان في أيار/مايو 2016 بعد وفاة سلفه في هجوم طائرة أميركية، من دون طيار في باكستان، في بيان له، وحثّ مقاتلو طالبان، إلى "زراعة الأشجار المثمرة أو غير المثمرة لتجميل الأرض، ولإفادة مخلوقات الله عز وجل". وقال اخوندزاده في البيان الذي نشر بأربع لغات، منها الإنكليزية أن "المجاهدين وأبناء البلد الأحباء، يجب أن يتكاتفوا في غرس الأشجار". ولا يشير البيان إلى أن حركة طالبان لا تزال "تشارك بنشاط في النضال ضد الغزاة الأجانب ومستأجريهم"، في إشارة إلى حكومة كابول التي تسعى الحركة إلى الإطاحة بها.

وشنّت طالبان تمردًا ضد الحكومة في كابول وداعميها ائتلاف حلف شمال الأطلسي منذ الإطاحة بها من السلطة في التدخل العسكري، الذي قادته الولايات المتحدة عام 2001. ومنذ انسحاب معظم القوات القتالية الأجنبية عام 2014، قامت الحركة الإسلامية بمكاسب بطيئة ولكنها ثابتة، وتعد المساحة التي تسيطر عليها الآن أكثر من 40 في المائة من أفغانستان.

وفي حين أن حركة طالبان المعروفة في الغالب بالهجمات المسلحة، إلا أن لديها تطلعات سياسية، وكثيرًا ما عملت على توفير الخدمات الأساسية والتأكيد على الاتصالات في المجتمعات المحلية في المناطق التي تسيطر عليها. واخوندزاده، الذي قيل إنه أمضى 15 عامًا، في التدريس في مسجد في باكستان، استشهد بآيات من القرآن في دعوته لمزيد من الأشجار في بلد قاحل. وأضاف "تعتبر زراعة الأشجار والزراعة من الأمور، التي تجمع بين الخير الدنيوية والاستفادة فضلا عن مكافآت ضخمة في الآخرة".

ونفى شاه حسين مرتضوي، المتحدث باسم الرئيس الأفغاني أشرف غاني، وصف البيان بأنه محاولة "لخداع الرأي العام"، وصرف النظر عن حكم طالبان، و"الجرائم والدمار التي أحدثته وتحدثه". وأضاف "منذ إنشاء حركة طالبان لم تبرز شيئًا سوى أن هؤلاء يتبنون القتل والجرائم والدمار"، وختم تعليقه بتعجب "كيف يمكن لطالبان أن تفكر في زراعة الأشجار أو حماية البيئة في البلاد؟".

وهناك عدد قليل من المساحات الخضراء والحدائق العامة في معظم المدن الكبرى في أفغانستان، بما في ذلك العاصمة كابول، المكتظة بالسكان. ووفقًا لمسؤولين من وزارة الصحة العامة الأفغانية، ما يصل إلى 4000 مواطن يموتون سنويًا في كابول، بسبب الأمراض الناجمة أو التي تفاقمت بسبب تلوث الهواء. وقال وحيد مزهدًا، المحلل السياسي في كابول، إن الإعلان عن مثل هذا من طالبان - والبيانات الأخرى التي يطالب فيها ببناء الطرق والجسور - يمكن أن تكون جزءًا من حملة لإظهار أنهم يتطلعون إلى توفير القيادة المستنيرة في مناطق البلاد التي يسيطرون عليها.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حركة طالبان تطالب المواطنين الأفغان في رسالة نادرة بزراعة الكثير من الأشجار حركة طالبان تطالب المواطنين الأفغان في رسالة نادرة بزراعة الكثير من الأشجار



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك

GMT 06:28 2017 الأحد ,04 حزيران / يونيو

7 أخطاء يجب عدم الوقوع بها في موضة الصيف

GMT 20:52 2020 الثلاثاء ,14 تموز / يوليو

طرق مذهلة لـ إخفاء الهالات السوداء بالمكياج
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday