تيريزا ماي تؤكد عدم التراجع عن قرارها بخروج 23 دبلوماسيًا روسيًا من البلاد
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

ردت الأخيرة بغلق المجلس الثقافي البريطاني والقنصلية في سان بطرسبرغ

تيريزا ماي تؤكد عدم التراجع عن قرارها بخروج 23 دبلوماسيًا روسيًا من البلاد

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - تيريزا ماي تؤكد عدم التراجع عن قرارها بخروج 23 دبلوماسيًا روسيًا من البلاد

ماي تطرد 23 دبلوماسيًا روسيًا بعد هجوم ساليسبري
لندن ـ سليم كرم

حذّرت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، روسيا من أن بريطانيا لن تتخلى عن قرارها بطرد 23 دبلوماسيًا روسيًا، في تصعيد للنزاع بعد هجوم ساليسبري، وفي ردها على قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتصعيد التوتر الدبلوماسي، وقالت ماي في تجمع لأعضاء حزب المحافظين إن تصرفاته الغريبة لن تشتت الانتباه عن حقيقة أن روسيا انتهكت القانون الدولي بشكل صارخ، وفي حديثها في منتدى الربيع المحافظ في لندن، قالت إن رد روسيا، الذي يشمل إغلاق المجلس الثقافي البريطاني، لم يغير من وقائع المسألة، مضيفة أنه "في ضوء سلوكهم السابق، توقعنا استجابة من هذا النوع وسننظر في خطواتنا التالية في الأيام المقبلة، إلى جانب حلفائنا وشركائنا، ولكن رد فعل روسيا لا يغير من حقائق المسألة، حيث محاولة اغتيال شخصين على أرض بريطانية، ولا يوجد استنتاج بديل لها بخلاف أن الدولة الروسية كانت مذنبة"، مشيرة إلى أن روسيا انتهكت القانون الدولي بشكل صارخ واتفاقية الأسلحة الكيميائية".

وبعد أسبوع من زيارة مدينة ساليسبري حيث الجريمة الدولية الكبرى، أشادت السيدة ماي بـ "شجاعة" خدمات الطوارئ والأطباء والمحققين الذين استجابوا لتسمم سيرغي سكريبال وابنته، يوليا. وكان من المتوقع على نطاق واسع طرد روسيا لدبلوماسيين بريطانيين، لكنها أغلقت قنصلية بريطانيا في سان بطرسبرغ والمؤسسة الثقافية للمجلس الثقافي البريطاني، مما أدى إلى تصعيد الخلاف الدبلوماسي، وقد تتعرض لندن الآن لضغوط للرد بشكل أقوى على روسيا، وبدون رد فعل من جانب رد روسيا، كررت السيدة ماي نواياها "لتفكيك" شبكة التجسس الروسية العاملة خارج بريطانيا وتعليق كل الاتصالات المخططة بين بريطانيا والكرملين"، قائلة "لن نتسامح أبدا مع أي تهديد لحياة المواطنين البريطانيين وغيرهم على الأرض البريطانية من الحكومة الروسية".

وقالت وزارة الخارجية الروسية إن الخطوة كانت "ردا على الأعمال الاستفزازية من جانب الجانب البريطاني والاتهامات التي لا أساس لها فيما يتعلق بحادث سالزبوري"، وحذّرت بريطانيا من "أعمال إضافية ذات طبيعة غير ودية". وكانت هذه الخطوة غير مسبوقة، وحتى عندما طردت موسكو 755 من الموظفين الدبلوماسيين الأميركيين العام الماضي ردا على العقوبات الأميركية على التدخل في الانتخابات، فإنها لم تغلق مباشرة أي قنصليات أميركية في روسيا.

وتغطي القنصلية البريطانية في سان بطرسبرغ ثاني أكبر مدينة في روسيا، فضلا عن 10 مناطق مجاورة، بدأ العمل في عام 1992 وافتتحها أمير ويلز رسميا في عام 1994 خلال الزيارة الأولى التي قام بها أحد أفراد العائلة المالكة منذ الثورة البلشفية عام 1917، كما افتتح الأمير تشارلز فرعا للمجلس البريطاني في سان بطرسبرغ خلال الرحلة.

وتعرضت المنظمة الثقافية "المجلس البريطاني" لضغوط في السنوات الأخيرة في أعقاب خلاف دبلوماسي بشأن تسميم جاسوس روسي سابق آخر في بريطانيا، بعد أن طردت بريطانيا الدبلوماسيين الروس بشأن مقتل ألكسندر ليتفينينكو، أغلقت روسيا فروع المجلس الثقافي البريطاني في سان بطرسبرغ وإيكاترينبرج في عام 2008.

وظلت المنظمة نشطة في روسيا على الرغم من التوترات الدبلوماسية، حيث أقامت فعاليات عام الثقافة البريطانية-الروسية في عام 2014 والذكرى الـ 400 لوفاة وليام شكسبير في عام 2016، ولديها العديد من الفعاليات الموسيقية المخطط لها هذا الشهر، وقد أقامت مسابقة تصميمية لنصب شكسبير في موسكو. وبدأت شرطة سكوتلاند يارد يوم الجمعة تحقيقا في جريمة قتل بعد أن أعلنت أن رجل أعمال روسي عثر عليه ميتا في منزله بجنوب لندن خنقا، مما أثار مخاوف من هجوم ثان رعته موسكو على أرض بريطانية، وتم منح نيكولاي غلوشكوف الذي كان ينتقد بشدة فلاديمير بوتين، اللجوء في بريطانيا بعد فراره من روسيا عام 2006.

وعثرت عليه ابنته ميتا بعد أن فشلت في حضور جلسة استماع في المحاكم التجارية في لندن، وكان الرئيس السابق لشركة الطيران الحكومية، إيروفلوت، و قد أخبر أصدقاءه بأنه يخشى من أن يكون على قائمة الكرملين. وأكد متحدث باسم داوننغ ستريت أن وفاة غلوشكوف كانت مسألة تتعلق بالشرطة وأنه لم يتم ربطها مباشرة مع قضية تسمم سالزبوري، ومع ذلك، فإن أخبار هذا التحقيق الأخير في القتل تثير المخاوف من أن منتقدي أو أعداء روسيا وزعيمها، لم يعودوا آمنين على الأراضي البريطانية، ولكن إيان دنكان سميث، زعيم حزب المحافظين السابق، قال إن اغتيال غلوشكوف يبدو أنه "يتناسب مع نمط" الوفيات العنيفة لأعداء السيد بوتين، مؤكدا أن "ما يجري هو محاولة متعمدة لتسوية الحسابات الروسية في بريطانيا."

وكشف خبير أمني مقيم في فرنسا، أنّه "لست متفاجأ على الإطلاق، ويمكن بسهولة خنق شخص ما في غضون 10 ثوان حتى يدخل في غيبوية ومن ثم تواصل خنقه دون ترك أي علامات على جسمه، وهذه التقنية يعرفها الروس جيدا"، وتم العثور على السيد بوريس بيريزوفسكي مشنوقا في حمام منزله في عام 2013، وكان سبب الوفاة هو الانتحار، ولكن الشكوك أثيرت عن وفاته، ويعتقد الكثيرون أن السلطات الروسية قتلته لأنه كان أيضًا من منتقدي فلاديمير بوتين، وتوجد واقعة أخرى تعود لعام 2008، حيث استهداف بدري باتركتسيفلي، 52 عامًا، وقيل إن سبب الوفاة هو أزمة قلبية.

ويواصل ضباط مكافحة التطرف التحقيق في الهجوم على سكيربال، بغاز الأعصاب، والذي أدت محاولته للقتل إلى طرد 23 دبلوماسيًا روسيًا من لندن، وصعّد بوريس جونسون، وزير الخارجية، حرب الكلمات مع روسيا، عندما اتهم فلاديمير بوتين شخصيًا بطلب هجوم عميل الأعصاب، وقال إنه "من المرجح للغاية" أن يكون الرئيس الروسي وراء محاولة القتل، وهو ادعاء وصفه المتحدث باسم بوتين بأنه "لا يمكن التغاضي عنه".

وستثير أخبار هذا التحقيق الأخير في القتل، المخاوف من أن المنتقدين أو أعداء روسيا وزعيمها، لم يعودوا آمنين على الأراضي البريطانية، وقال داونينغ ستريت إن رئيسة الوزراء تيريزا ماي، كانت على علم بالتطوّرات لكنها شدّدت على أن وفاة السيد غلوشكوف مسألة تتعلق بالشرطة وأنه لم يتم ربطها بقضية تسمم سالزبوري، وأفاد زعيم حزب المحافظين السابق، إيان دنكان سميث، بأنّ اغتيال غلوشكوف "يتناسب مع نمط" الوفيات العنيفة لأعداء السيد بوتين، "ما يجري هو محاولة متعمدة لتسوية الحسابات الروسية في بريطانيا"، كما قام الكرملين بتعزيز لغته ، حيث أطلق ردًا قاسيًا على وزير الدفاع غافين ويليامسون، الذي كان قد اقترح على روسيا أن "تغادر بعيدا وتصمت"، قد اتهم المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، اللواء إيغور كوناشنكوف، ويليامسون بالتورّط في "حديث مخيف"، مضيفًا أنه يعكس "عجزه الفكري".

واقترح السفير الروسي لدى لندن ألكسندر ياكوفينكو أن الحكومة البريطانية تستخدم الحادث لتحويل الانتباه عن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وقال إن بريطانيا وضعت ثقلها وراء "الحملة المعادية لروسيا" وهي تحاول تأسيس مكان جديد لنفسها داخل المجتمع الغربي بعد انسحاب الاتحاد الأوروبي.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تيريزا ماي تؤكد عدم التراجع عن قرارها بخروج 23 دبلوماسيًا روسيًا من البلاد تيريزا ماي تؤكد عدم التراجع عن قرارها بخروج 23 دبلوماسيًا روسيًا من البلاد



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 07:26 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"السرطان" في كانون الأول 2019

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 08:30 2016 الأحد ,10 إبريل / نيسان

الشمر للتخسيس وعلاج الإمساك وعسر الهضم

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 12:47 2018 الثلاثاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على أفضل وأهم المطاعم في الكويت

GMT 15:37 2017 الخميس ,05 كانون الثاني / يناير

يوليا جورج تقصي كارولين فوزنياكي في بطولة "أوكلاند" للتنس

GMT 17:58 2016 الإثنين ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

الضابطة الجمركية تضبط 730 كروز سجائر ومعسل مهربة

GMT 02:35 2017 السبت ,01 إبريل / نيسان

إعادة افتتاح تيت سانت آيفيس على شاطئ بورثمور

GMT 07:19 2019 السبت ,19 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على طريقة تنسيق اللون البيج مع الحجاب

GMT 17:52 2018 الثلاثاء ,01 أيار / مايو

منتجع "المها" فخامة عربية في صحراء دبي

GMT 23:07 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

الأزهر يدين التفجير الانتحاري في نيجيريا

GMT 23:20 2014 الإثنين ,08 أيلول / سبتمبر

السمك "رامي السهام" يتقدم على الإنسان في التصويب
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday