ملادينوف يُشيد باتفاق القاهرة الأخير بين فتح وحماس
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أكد أنه يمثل فرصة أخيرة لتجنب انفجار مدمِّر في القطاع

ملادينوف يُشيد باتفاق القاهرة الأخير بين "فتح" و"حماس"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - ملادينوف يُشيد باتفاق القاهرة الأخير بين "فتح" و"حماس"

نيكولاي ملادينوف
رام الله - فلسطين اليوم

أعلن منسق الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف أن اتفاق القاهرة الأخير بين حركتي "فتح" و "حماس" يمثل "فرصة أخيرة" لإنهاء الانقسام "قد لا تتكرر". ووصف ملادينوف الوضع في قطاع غزة بأنه "لا يُطاق"، قائلاً إنه عمل مع مصر والسلطة الفلسطينية على تحسينه. واعتبر أن أي انفجار للأوضاع في القطاع "سيكون مدمراً"، لافتاً إلى أن "المجتمع الدولي يدرك ذلك، ومصر وإسرائيل والسلطة والمجتمع الدولي موافقة على المصالحة وعودة الحكومة لمنع الانفجار".

وأشار ملادينوف، خلال مؤتمر صحافي عقده في مقر الأمم المتحدة في مدينة غزة أمس إلى أن "الأمم المتحدة وأطرافاً رئيسية في المنطقة تؤيد عودة الحكومة الشرعية إلى غزة"، معتبراً أنها "الفرصة الأخيرة لتوحيد الضفة وغزة، ولا أعتقد أنه ستكون هناك فرصة أخرى". وشدد على أنه "لا توجد معارضة من أي طرف لتفاهمات القاهرة لإنهاء الانقسام الفلسطيني، وإسرائيل والسلطة ومصر لديها مصلحة في إنهاء هذا الوضع".

وكان ملادينوف وصل صباح أمس إلى القطاع، برفقة عدد من كبار معاونيه في زيارة تستمر ساعات، التقى خلالها رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" وعدداً من قيادات الحركة. كما التقى ملادينوف قادة وممثلي عدد من الفصائل الوطنية والإسلامية، الذين طالبوه والأمم المتحدة بالضغط على إسرائيل لرفع الحصار نهائياً عن القطاع، وكذلك توفير الدعم اللازم لإعادة الإعمار والضغط على طرفي الانقسام لإنهائه تماماً وإنجاز المصالحة.

ورحب ميلادينوف بقرار "حماس" حل اللجنة الإدارية الحكومية، معتبراً أنه "في حال عادت الحكومة إلى غزة، فهذا سيعمل على إعادة تنشيط الاقتصاد، وإنهاء الحصار، وتمكين الناس من الدخول والخروج". ودعا كل الفصائل والفلسطينيين إلى "تسهيل مهمة عمل الحكومة في غزة، وعدم وضع أي عقبات في طريقها"، مشيراً إلى أن الأمم المتحدة لديها "الجاهزية للمساعدة، ورؤية الحكومة تقوم بمهامها في القطاع، وسنخبر المجتمع الدولي بكل التطورات".

وعبر عن أمله بأن "تكون هناك محاسبة وشفافية لعملية تسلم الحكومة في غزة"، معتبراً أن "تفاهمات القاهرة لم تكن لتنجح لولا الدور المصري". وبشأن رواتب موظفي حركة "حماس" في غزة، قال ملادينوف إن "ملف موظفي غزة معقد جداً، ودرسنا طويلاً كيفية حله. هناك إمكان لحله، لكن الأمر بحاجة للمال، وجهد السلطة الفلسطينية"، موضحاً أن "الأمم المتحدة ستعمل على إنشاء صندوق لدعم تسلم الحكومة مسؤولياتها في غزة".

وشدد على أنه "لا يمكن حل أي من مشاكل غزة من دون إنهاء الانقسام"، مبدياً استعداد المنظمة الدولية "المساعدة في حل أزمة الكهرباء، وهناك رغبة حقيقية لدى المجتمع الدولي لحلها". واعتبر أن "القطاع الاقتصادي في غزة يجب أن يتعافى، وبحاجة إلى خلق وظائف جديدة، ونؤكد لسكان غزة أن المجتمع الدولي يقف إلى جانبكم".

وأكد "أهمية حل أزمة الكهرباء في غزة"، لافتاً إلى أن الأمم المتحدة "شجعت الحكومة الفلسطينية على حلها كلفتة طيّبة لحل بقية المشكلات"، معتبراً أنه "في حال عادت الكهرباء إلى مستويات ما قبل الأزمة؛ فنحن جاهزون للتعاون، وأن نكون شركاء مع المجتمع الدولي من أجل بناء البنى التحتية للكهرباء". وأشار ملادينوف إلى أن "الدعم المالي من الأمم المتحدة لغزة تقلص خلال العقود الماضية، فيما زاد الانقسام في تقليص الدعم أيضاً".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ملادينوف يُشيد باتفاق القاهرة الأخير بين فتح وحماس ملادينوف يُشيد باتفاق القاهرة الأخير بين فتح وحماس



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك

GMT 06:28 2017 الأحد ,04 حزيران / يونيو

7 أخطاء يجب عدم الوقوع بها في موضة الصيف

GMT 20:52 2020 الثلاثاء ,14 تموز / يوليو

طرق مذهلة لـ إخفاء الهالات السوداء بالمكياج
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday