رئيس مكتب حماس خليل الحية يؤكد أن القضية الفلسسطينية في خطر
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أوضح أن سلاح الحركة ليس للتفاوض وأنها مسستعدة للانتخابات

رئيس مكتب "حماس" خليل الحية يؤكد أن القضية الفلسسطينية في خطر

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - رئيس مكتب "حماس" خليل الحية يؤكد أن القضية الفلسسطينية في خطر

خليل الحيّة نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس
غزة - منيب سعادة

 أكد خليل الحيّة نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في غزة أن القضية الفلسطينية حاليًا معرضة للتصفية، وأن الأمة العربية بدلًا من مساندة القضية والشعب الفلسطينية باتت تهرول خلف الاحتلال، مشيرًا إلى أن حوار القاهرة الذي ينطلق بعد أيام سيناقش قضايا كبرى.

وكان الحيّة ضيف اللقاء الذي أقامته اللجنة السياسية في حركة حماس في مخيم البريج عن آخر مستجدات المصالحة الوطنية، والذي أقامته في مسجد الصفاء، وحضره مئات المواطنين، وأضاف "القضية معرّضة للخطر، والاستيطان يلتهم الأرض، والعدو متمسك بلاءات يقول فيها: لا لإزالة الاستيطان، ولا حدود في الأغوار، والقدس موحدة، ولا لعودة اللاجئين لديارهم، ويجري ذلك برعاية أميركية ما يثبت أن المقاومة التي تمر بمشكلة في الضفة هي عنوان المقدسات".

وأشار إلى أن المقاومة أصبحت لدى النظام العربي الرسمي مجرّدة، وأن الاحتلال اختلق عدوًا في الإقليم وعزز الطائفية، وتابع: "المقاومة الشريفة كشفت زيف الأنظمة العربية التي ادعت دعم قضيتنا عشرات السنين، لكن شعبنا الآن محاصر لأنه يقول لا، واليوم لا بد من مخرج وحماية المقاومة وتخفيف الأعباء".

ووصف اتفاقية "أوسلو" أنها خطأ تاريخي تفوَّق في خطورته على وعد "بلفور"؛ لأنها منحت الاحتلال حق الوجود في 78% من فلسطين، وأخضعت 22% للتفاوض، ووصفت المقاومة بـ"العنف"، ما أدى لانقسام سياسي لاحقًا، وقال: إن حماس اختلفت مع منظمة التحرير وفتح في محطات أهمها "أوسلو"، لكن انقسام 2007 زاد الفلسطينيين ضعفًا حتى باتت أميركا في عهد ترامب تسوّق لسلام إقليمي تعزز فيه علاقات العرب مع الاحتلال، وتناول الحيّة مبررات حماس للضغط من أجل إبرام المصالحة الوطنية معللًا ذلك بأن المصالحة أقصر الطرق لمواجهة الاحتلال بالوحدة وإن اختلفت الرؤية السياسية.

وأضاف: "الآن الخطر يزداد، لذا قررنا أن نخطو خطوة كبرى، وذهبنا للمصالحة لحماية شعبنا؛ فلا يمكن مواجهة الاحتلال ونحن منقسمون، حماس قدمت خطوات حتى تتحقق الوحدة لأنها تتطلع للتحرير والعودة والمقدسات".

وشدد الحيّة على أن حركتي حماس وفتح بحاجة للمصالحة لكن رئيس السلطة الفلسطينية عباس بحاجة أشدّ لها لأنه يتحدث أمام العالم ممثل لكل الفلسطينيين، ويتحرك وظهره ضعيف، وأضاف "حتى تنجح المصالحة لا بد أن يشعر الجميع بأهميتها ويحتضنها الجميع، وتتحلى حماس وفتح بإرادة حقيقية للمصالحة والاستعداد للمضي فيها".

ودعا إلى أن تسود روح التوافق في المرحلة الانتقالية الحالية، وأن يكون الوطن هو العنوان دون الحزبية، مؤكدًا أن حماس لا تزال تراكم نقاطًا إيجابية بدءًا من تسليم الحكومة والمعابر والوزارات وتمكينها، ومن قبل حل اللجنة الإدارية، وقال: اتفقنا قبل عامين في بيروت على رفض اتفاقية معبر رفح لعام 2005، وذلك مثبت في محضر شهده حسين الشيخ وماجد فرج وعزام الأحمد.

وتابع "اتفاقية معبر رفح 2005 كان عمرها 12 شهرًا، وانتهت، واليوم نريد معبرًا يخدم الفلسطيني والمصري وفق المعايير الدولية، ومستعدون لأي شكل لا يتعارض مع الثوابت والمقاومة"، وتطرّق الحيّة إلى حوار القاهرة الذي سيعقد بعد أيام، وسيضم الفصائل الفلسطينية كافة، مشيرًا إلى أن الجلسات ستناقش ملفات كبرى أهمها انتخابات منظمة التحرير والمجلس الوطني الفلسطيني.

وأضاف "نحن لا نخشى الانتخابات، ومشروعنا المقاومة ما دام الاحتلال موجودًا، وسلاح المقاومة لا يقبل التفاوض، وملف الموظفين قضية وطنية لا بد من حلها"، ودعا إلى مواصلة العمل في ملف المصالحة المجتمعية منبهًا إلى ضرورة العمل قدمًا في ملف الحريات العامة في الضفة المحتلة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رئيس مكتب حماس خليل الحية يؤكد أن القضية الفلسسطينية في خطر رئيس مكتب حماس خليل الحية يؤكد أن القضية الفلسسطينية في خطر



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:15 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

"موديز"تؤكّد أن دول الخليج ستحتاج عامين لتعافي اقتصادها

GMT 14:50 2019 الثلاثاء ,18 حزيران / يونيو

"الفار المكار"

GMT 18:04 2016 السبت ,03 كانون الأول / ديسمبر

سيمون تتحدث عن فيلم "يوم حلو ويوم مر" فى "بالعربى"

GMT 01:29 2020 السبت ,25 إبريل / نيسان

حركة طالبان "تتمسك بسلاحها" في شهر رمضان

GMT 11:56 2019 الثلاثاء ,26 شباط / فبراير

دراسة توضّح أهمية تناول الخضروات والفواكه يوميًا

GMT 08:12 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

الاحتلال يعتقل شابا من ضاحية شويكة شمال طولكرم
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday