قلق فلسطيني حيال ضغوط أميركية للعودة إلى مفاوضات بدون وقف الاستيطان
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

البيت الأبيض يحدد الثالث من آيار كموعد لزيارة الرئيس محمود عباس

قلق فلسطيني حيال ضغوط أميركية للعودة إلى مفاوضات بدون وقف الاستيطان

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - قلق فلسطيني حيال ضغوط أميركية للعودة إلى مفاوضات بدون وقف الاستيطان

البيت الأبيض
رام الله - علياء بدر

بدأ وفد فلسطيني رفيع المستوى، سلسلة لقاءات في واشنطن، تحضيرًا للقاء الرئيس محمود عباس مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب في الثالث من الشهر المقبل. ويضم الوفد كلًا من رئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير صائب عريقات، ووزير الخارجية رياض المالكي، ومدير المخابرات العامة ماجد فرج، ومدير صندوق الاستثمار الفلسطيني محمد مصطفى.

وكشف مسؤول فلسطيني رفيع المستوى، أن الجانب الفلسطيني قلق من إمكان التعرض إلى ضغوط من أجل العودة إلى المفاوضات من دون وقف كامل للاستيطان. وقال: "حتى الآن، غير واضح ماذا يريد ترامب، وتوقعاتنا ليست عالية، نتوقع مطالبتنا بالعودة إلى المفاوضات من دون وقف كامل للاستيطان".

وأضاف: "هناك قلق أكبر من إطلاق مبادرة سلام أميركية - إقليمية تؤدي في النهاية إلى توسيع علاقات إسرائيل في المنطقة من دون إقامة دولة فلسطينية". وأوضح أن إبقاء الوضع القائم على ما هو عليه هو أفضل سيناريو متوقع، رغم سوئه المتمثل في تواصل التوسع الاستيطاني. وأردف: "من الواضح أن أي عملية سياسية جديدة لن تكون في مصلحتنا ما لم تترافق مع ضغط أميركي على إسرائيل لوقف الاستيطان، وهذا ما لا يلُوح في الأفق".

ويتوقع الوفد أن يثير الجانب الأميركي في اللقاءات التمهيدية الجارية المطالب الإسرائيلية الهادفة إلى نقل مركز الاهتمام من الاستيطان إلى قضايا أخرى، مثل "التحريض الإعلامي"، والمناهج التعليمية، ورواتب أسر الشهداء والأسرى وأثرها على "العنف"، وموقف السلطة المعلن من عمليات "الطعن" وغيرها.

وأعلن المسؤول ذاته أن الوفد الفلسطيني سيحاول إعادة موضوع الاستيطان وخطره على حل الدولتين إلى مركز الاهتمام الأميركي. وقال إن وجود مدير المخابرات العامة في الوفد يهدف إلى إظهار أهمية المؤسسة الفلسطينية في الحفاظ على المصالح المشتركة الأميركية - الفلسطينية مثل الحرب على الإرهاب وغيره. وزاد: "نحن شركاء في أمور مهمة مع الجانب الأميركي، وهناك مصالح متبادلة وليس في اتجاه واحد فقط".

وسيطالب الوفد أيضًا بإعادة المساعدات الأميركية إلى السلطة كما كانت عليه في السابق، مشيرًا إلى أن إدارة ترامب جمدت المساعدات المقدمة إلى موازنة الحكومة، وأبقت المساعدات المقدمة إلى "منظمة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين" (أونروا)، والمساعدات المخصصة للبنية التحتية وأجهزة الأمن.

وكان الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، أعلن أن الرئيس محمود عباس، سيلتقي نظيره الأميركي دونالد ترامب في الثالث من شهر أيار/مايو المقبل في البيت الأبيض. ووفقًا للوكالة الرسمية، قال أبو ردينة، "إن الرئيس عباس سيؤكد التزامه بسلام عادل وشامل من أجل أن يساهم ذلك في تحقيق الأمن والسلام في المنطقة والعالم، وأنه يتطلع للتعامل بإيجابية مع ترامب لصنع السلام".

إلى ذلك، أكد البيت الأبيض، أنّ الرئيس الأميركي دونالد ترامب، حدَّد الثالث من أيار/مايو المقبل، كموعد لاستقبال الرئيس الفلسطيني محمود عباس. كما شكَّل الرئيس عباس وفدًا مكونًا من صائب عريقات أمين سر اللجنة التنفيذية في منظمة التحرير، ومدير المخابرات الفلسطينية، ماجد فرج، ومسؤول صندوق الاستثمار محمد مصطفى، بهدف الجلوس مع فريق ترامب، مبينًا أن الجانب الأميركي أعد ورقة من 9 نقاط لبحثها مع فريق الرئيس عباس.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قلق فلسطيني حيال ضغوط أميركية للعودة إلى مفاوضات بدون وقف الاستيطان قلق فلسطيني حيال ضغوط أميركية للعودة إلى مفاوضات بدون وقف الاستيطان



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 12:35 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

يراودك ميل للاستسلام للأوضاع الصعبة

GMT 10:08 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 10:00 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدو مرهف الحس فتتأثر بمشاعر المحيطين بك

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:55 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

يحذرك من ارتكاب الأخطاء فقد تندم عليها فور حصولها

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى

GMT 07:23 2020 السبت ,25 تموز / يوليو

الصحف.. و"كورونا" في زمن "حماس"

GMT 04:20 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

معاوية محمد نور رائد الحداثة الأدبية الفكرية في السودان

GMT 14:22 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

ابرزي جمالك بالتوربان مع هذه اللفات العصرية الأنيقة

GMT 08:43 2018 الإثنين ,22 تشرين الأول / أكتوبر

تويتر تطلق سياسة جديدة بشأن التغريدات المخالفة المحذوفة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday