تأخر إعلان مقتل رئيس مجلس السياسي للحوثيين يُثير جدل اليمنيين
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

مُعارضون يفترضون تصفيته من قبل طرف آخر في الجماعة

تأخر إعلان مقتل رئيس مجلس السياسي للحوثيين يُثير جدل اليمنيين

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - تأخر إعلان مقتل رئيس مجلس السياسي للحوثيين يُثير جدل اليمنيين

القيادي الحوثي صالح الصماد
صنعاء - عبد الغني يحيى

 أكّدت مصادر سياسية يمنية لـ "الحياة" أن أعضاء "المجلس السياسي الأعلى" لجماعة الحوثيين "لم يبلغوا بمقتل زعيمهم صالح الصماد رسميًا، وتلقوا الخبر من وسائل إعلام تابعة للجماعة" وأثار تأخير الحوثيين إعلان خبر مقتل الصماد، وتعيين مهدي المشاط مدير مكتب زعيم الجماعة عبد الملك الحوثي رئيسًا لـ "المجلس" من دون علم أعضائه، ردود فعل متباينة في أوساط اليمنيين، أشارت غالبيتها إلى "تصفية الصماد وليس مقتله".

وكان الحوثيون فرضوا "حالة طوارئ" في صنعاء، والمحافظات الخاضعة لسيطرتهم منذ إعلانهم مقتل الصماد بغارة للتحالف العربي ونصب مسلحو الجماعة عشرات الحواجز العسكرية، وانتشروا في شكل مكثف في شوارع المدينة، وأطلقوا عبر مكبرات للصوت "تحذيرات من الفتنة". وأكد سكان أن عناصر النقاط الأمنية الجديدة طلبت من المارة إبراز هوياتهم، وسط إجراءات وُصِفت بأنها مشددة.

وأشارت المصادر إلى أن رئيس "حكومة الانقلاب" عبد العزيز بن حبتور وأعضاءها لم يعلموا أيضًا بمقتل رئيس "المجلس"، لكنهم أبلغوا لاحقاً بعقد اجتماع "صوري لمباركة قرار تعيين المشاط رئيساً من قبل عبد الملك الحوثي".

وأوضحت أن الحوثيين "نسفوا مجددًا اتفاق تحالفهم مع حزب المؤتمر الشعبي العام، من خلال عدم الاعتراف بأعضائه في المجلس السياسي، ومخالفة بنود اتفاق التحالف بين الجانبين التي تنص على أن يحل نائب رئيس المجلس بديلاً للرئيس في حال غيّبه الموت أو المرض". إذ كان مفترضاً أن "يتولى صادق أمين أبو راس المنصب خلفاً للصماد، لا أن يعين مهدي المشاط بقرار انفرادي يعكس تسلط الجماعة حتى على حلفائها".

و تحدثت أوساط معارضة للحوثيين عن فرضية تصفية رئيس "المجلس السياسي" من قبل طرف آخر في الجماعة، على خلفية الصراع الذي بدأ قبل فترة بين تيار "مدني وقبلي" يمثله الصماد و "حكومة الانقلاب"، وتيار "مذهبي متعصب" يتزعمه محمد علي الحوثي رئيس "اللجنة الثورية العليا".

وأفادت مصادر بأن الخلافات داخل جماعة الحوثيين "مرشحة للتفاقم"، و "لن يستطيع المشاط سد فراغ الصماد". وأشارت إلى أن "خبرة المشاط المحدودة ستعزز حال الخلاف بين قيادات الميليشيات".

ولفتت تقارير إلى وجود قياديين بارزين في الجماعة بينهم نائب رئيس الأركان العامة للمليشيات اللواء علي الموشكي بين قتلى الغارة التي قتل فيها الصماد، أثناء وجوده في محافظة الحديدة لحشد القبائل في عملية تجنيد واسعة في مناطق الساحل الغربي.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تأخر إعلان مقتل رئيس مجلس السياسي للحوثيين يُثير جدل اليمنيين تأخر إعلان مقتل رئيس مجلس السياسي للحوثيين يُثير جدل اليمنيين



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة

GMT 15:31 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

هبة مشهور تصمم حلوى الكوكيز التي تتناسب مع رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday