محمود عباس يقطع رواتب موظفي قطاع غزة للشهر الثاني على التوالي
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

محضر اجتماع "فتح" يكشف رغبته في محاصرة "مسيرات العودة"

محمود عباس يقطع رواتب موظفي قطاع غزة للشهر الثاني على التوالي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - محمود عباس يقطع رواتب موظفي قطاع غزة للشهر الثاني على التوالي

الرئيس الفلسطيني محمود عباس
القدس - ناصر الأسعد


ينتظر الموظف في سلطة رام الله، عاطف عبد السلام، الذي يعيل أكثر من 10 أطفال، حائرًا  أمام الصراف الآلي، يتلقف الأخبار بصرف قريب للرواتب، حتى لا تكاد تمر دقائق حتى يتأكد أنّها ما هي إلا مجرد إشاعات، وبلهجة يملؤها الحزن والأسى، يؤكّد أنّه ما عاد يملك ما يسد به رمق أطفاله ولو بأبسط الأشياء، مضيفًا "ماذا يريدون منا، قالوا لنا التزموا بالشرعية واجلسوا في بيوتكم وجلسنا، وهذا هو جزاؤنا؟!، ثم يقطعون رزق أطفالنا".

ورقة الرواتب

موظف آخر رفض التعريف باسمه أملًا في عودة راتبه، قال "أغرقونا بالأقساط للبنوك، ثم قطعوا نصف الراتب وصبرنا، ثم إذا بهم يقطعوه تمامًا وكأنّهم يقطعون الأكسجين عنا وعنا أولادنا".

وللشهر الثاني على التوالي تمتنع سلطة رام الله بقيادة محمود عباس، عن صرف رواتب موظفيها في قطاع غزة، والذين يتجاوز عددهم أكثر من 40 ألف موظف مع توقعات أن يستمر القطع لما بعد شهر رمضان، في حين كشف محضر اجتماع اللجنة المركزية لحركة فتح، الذي عُقد في مدينة رام الله يوم الثلاثاء 10 نيسان /أبريل الماضي، تهديدات رئيس السلطة لغزة ومحاصرة "مسيرات العودة".

وشنّ عباس في الاجتماع هجومًا على قطاع غزة، وتعهّد بمنع الرواتب، كما يعترف أنه نسّق مع الإسرائيليين من أجل محاصرة مسيرات العودة، كما يظهر المحضر قول عباس "بكرا الرواتب هون للضفة، وفش رواتب لغزة، ويلي مش عاجبو يخبط راسو بمليون حيط، أنا يلي بقرر وليس مسموح لأحد التعديل على أي قرار، وأنا أعمل ما أراه مناسبًا"، ويضيف "إحنا عنا الورقة الأخيرة، ورقة الرواتب، وبدي أمنع الرواتب عن غزة من بكرا لبعد رمضان، وراح أخلي الناس بدل ما تروح على الحدود عشان العودة بدي تنزل على الميادين والشوارع ضد حماس، وبهيك الإسرائيليين راح يحولوا أموال المقاصة، وإسرائيل مستعدة لأي شيء عشان يخرب يلي بجري على الحدود".

عقوبات جديدة

ورغم أنّ تأخر صرف رواتب موظفي السلطة في غزة عن شهر آذار/ مارس الماضي، أثار موجة غضب عارم في صفوف موظفي السلطة والشارع الفلسطيني بشكل عام، خاصة بعد صرف الرواتب في الضفة المحتلة دون غزة، إلا أنّه ما زال بعض هؤلاء الموظفين يأمل بصرف راتبه، وأن يتدخل قادة فتح من غزة لحل الأزمة، إلا أنّ الرد جاء خلال محضر اجتماع مركزية فتح، حيث أظهر القيادي في فتح عن غزة أحمد حلس موقفًا مخزيًا، حيث قال لعباس "نحن معك أخ أبو مازن، وكل فتح بتفوضك، في أي قرار هتاخده، وبنقل إلك رسالة الفتحاويين في غزة معك في أي قرار".

ويتخوف الموظفون من أن يكون تأخر رواتب السلطة ناتج عن قرار وقف صرف رواتب الموظفين بشكل كامل، ضمن حزمة الإجراءات التي أعلن رئيس سلطة رام الله محمود عباس عزمه على اتخاذها، بذريعة عدم تمكين حكومة التوافق غزة، علمًا أن السلطة تخصم منذ أكثر من عام ما بين 30- 50% من رواتب موظفيها في غزة دون الضفة، بذريعة الأزمة المالية وتداعيات الانقسام الداخلي، وهو ما أثار استياءً شديدًا لدى الموظفين، حيث نظم الموظفون الذين اقتُطع جزء من رواتبهم فعاليات رافضة للخصم، إلا أنّها لم تلق أي استجابة، فيما كان عباس فرض في إبريل/نيسان الماضي إجراءات عقابية ضد القطاع، أبرزها تقليص كمية الكهرباء الواردة له، وخصم ما نسبته 30 إلى 50% من رواتب موظفي السلطة، وإحالات بالجملة للتقاعد، عدا عن تقليص التحويلات الطبية.

انهيار اقتصادي

ويشكو قطاع غزة من انهيار اقتصادي غير مسبوق في القطاعات بسبب رفض السلطة الالتزام بصرف رواتب موظفيها، فيما توقع مراقبون ومحللون أنّ تشكل خطوة قطع الرواتب بهذا الشكل فتيل انفجار للقطاع بوجه كل المحاصرين، مؤكّدين أنّ عباس يريد لورقة الرواتب أن تكون الورقة الأخيرة للاشتعال في وجه "حماس"، ولكن هذا لن يحدث لاعتبارات عدة، حيث من المتوقع أن يكون الانفجار في وجه الاحتلال كجهة أساسية للمفروض على قطاع غزة، ويمكن أن تتطور للانفجار في وجه السلطة باتخاذ الفصائل الكبرى في غزة خطوات دراماتيكية غير مسبوقة.

وكان رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية، قد ألمح إلى أنّ حركته سوف تتخذ مواقف جديدة جراء تعنت السلطة في تطبيق المصالحة وذهاب عباس إلى خطوات انفرادية كان أبرزها عقد المجلس الوطني دون توافق.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محمود عباس يقطع رواتب موظفي قطاع غزة للشهر الثاني على التوالي محمود عباس يقطع رواتب موظفي قطاع غزة للشهر الثاني على التوالي



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة

GMT 15:31 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

هبة مشهور تصمم حلوى الكوكيز التي تتناسب مع رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday