مؤسسات تدعو السلطة الوطنية الفلسطينية لمتابعة إحالة انتهاكات الاحتلال
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

طالب بتشكيل لجنة خاصة لإعداد وتوثيق الملفات المتعلقة باعتداءات القوات

مؤسسات تدعو السلطة الوطنية الفلسطينية لمتابعة إحالة انتهاكات الاحتلال

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مؤسسات تدعو السلطة الوطنية الفلسطينية لمتابعة إحالة انتهاكات الاحتلال

مواجهات بين الاحتلال وشبان فلسطينيين
غزة ـ كمال اليازجي

دعت مؤسسات حقوقية، الأحد، السلطة الوطنية الفلسطينية، لمتابعة إحالة انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي، بحق الشعب الفلسطيني إلى محكمة الجنايات الدولية. وطالب تجمع المؤسسات الحقوقية- فلسطين، السلطة بتشكيل لجنة خاصة لإعداد وتوثيق الملفات المتعلقة باعتداءات قوات الاحتلال "الإسرائيلي" على مسيرات العودة الكبرى بهدف إحالتها للمحكمة الجنائية الدولية.

وجددت المؤسسات الحقوقية خلال مؤتمر صحافي لها أمام مقر مجلس الوزراء في مدينة غزة إلى ضرورة التعاون مع الهيئات والمؤسسات الدولية كافة لملاحقة مجرمي الحرب "الإسرائيليين".

وقال ياسر الديراوي ممثلاً عن التجمع: "لقد آن الأوان لأن يعاقب الاحتلال الإسرائيلي على جرائمه بحق الشعب الفلسطيني، وأن يكون للمحكمة الجنائية الدولية دور فاعل في ملاحقة ومعاقبة قيادات الاحتلال الذين مارسوا باستمرار الانتهاكات بحق الشعب الفلسطيني، بما يشكّل رادعا مستقبليا أمام سلطات الاحتلال وجيشها من التمادي في جرائمها بحق الشعب الفلسطيني".

وأثنى الديراوي على قرار مجلس حقوق الإنسان بتشكيل لجنة تحقيق مستقلة حول انتهاكات قوات الاحتلال لمسيرات العودة الكبرى، مؤكداً ضرورة وجود خطوات فاعلة من الهيئات والمؤسسات الدولية الأخرى بما يضمن ملاحقة قيادات جيش الاحتلال "الإسرائيلي" المسؤولة عن تلك الانتهاكات. ونبه إلى أن قوات الاحتلال استخدمت خلال قمعها المسيرات السلمية على طول السياج الفاصل مع قطاع غزة أسلحةً محرمة دولياً كالرصاص المتفجر، واستخدام القوة المفرطة والمميتة بحق المتظاهرين السلميين.

وبين أن العدوان "الإسرائيلي" استمر على المتظاهرين السلميين بالرغم من المناشدات الدولية التي طالبت قوات الاحتلال بعدم اللجوء إلى القوة المفرطة، والأخذ بعين الاعتبار قواعد القانون الدولي الإنساني. وذكر أن سلطات الاحتلال تجاهلت المناشدات والتحذيرات، واستمرت في استخدام القوة المميتة بحق المتظاهرين السلميين حيث قتلت 14 مايو/أيار الماضي فقط 62 فلسطينيا منهم 8 أطفال.

والمؤسسات الحقوقية التي شاركت في المؤتمر هي: مركز حماية لحقوق الإنسان، مركز الإنسان للديمقراطية والحقوق، الهيئة الدولية للحقوق والتنمية، مركز سواسية لحقوق الإنسان، مركز مشكاه لحقوق الإنسان، مركز عدالة واحدة لحقوق الإنسان، المركز الدولي للدراسات القانونية. وبلغ عدد شهداء مجزرة الاثنين (14-5) إلى 64 شهيدًا، وهو ما يرفع عدد الشهداء في قطاع غزة منذ انطلاق مسيرة العودة الكبرى إلى 119 شهيدًا، فيما بلغ عدد المصابين أكثر من 12 ألفا.

ولقيت مجزرة الاحتلال إدانة دولية واسعة، وسط مطالبات بتشكيل لجنة تحقيق دولية مستقلة في "الجريمة الإسرائيلية الدموية بغزة". وانطلقت "مسيرة العودة الكبرى" في غزة يوم 30 آذار/ مارس الماضي، بمشاركة شعبية حاشدة عبر التظاهر السلمي في 5 مخيمات عودة شرق محافظات القطاع الخمس؛ وهي مستمرة بشكل يومي، مع زخم أكبر أيام الجمعة، فيما شهد يوما 14و15 مايو/أيار، ذروة المسيرة بمليونية كبرى واجهتها قوات الاحتلال بمجزرة دامية.

وتنادي المسيرة بتنفيذ وتطبيق حق العودة للشعب الفلسطيني إلى أرضه التي طرد منها، وذلك تماشيا مع، وتطبيقا للقرارات الدولية وقرارات الأمم المتحدة الخاصة بعودة اللاجئين الفلسطينيين، ومنها القرار 194 الذي نص على العودة والتعويض، إلى جانب رفع الحصار عن غزة.

 

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مؤسسات تدعو السلطة الوطنية الفلسطينية لمتابعة إحالة انتهاكات الاحتلال مؤسسات تدعو السلطة الوطنية الفلسطينية لمتابعة إحالة انتهاكات الاحتلال



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 12:35 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

يراودك ميل للاستسلام للأوضاع الصعبة

GMT 10:08 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 10:00 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدو مرهف الحس فتتأثر بمشاعر المحيطين بك

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:55 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

يحذرك من ارتكاب الأخطاء فقد تندم عليها فور حصولها

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى

GMT 07:23 2020 السبت ,25 تموز / يوليو

الصحف.. و"كورونا" في زمن "حماس"

GMT 04:20 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

معاوية محمد نور رائد الحداثة الأدبية الفكرية في السودان

GMT 14:22 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

ابرزي جمالك بالتوربان مع هذه اللفات العصرية الأنيقة

GMT 08:43 2018 الإثنين ,22 تشرين الأول / أكتوبر

تويتر تطلق سياسة جديدة بشأن التغريدات المخالفة المحذوفة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday