حقوقي يؤكّد أن الأسير عويسات استشهد نتيجة اعتداء وتنكيل لمدة 5 أيام
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

قال إن إسرائيل أصبحت لا تُراعي أي اعتبارات أخلاقية

حقوقي يؤكّد أن الأسير عويسات استشهد نتيجة اعتداء وتنكيل لمدة 5 أيام

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - حقوقي يؤكّد أن الأسير عويسات استشهد نتيجة اعتداء وتنكيل لمدة 5 أيام

الأسير الشهيد عزيز عويسات
غزة - فلسطين اليوم

كشف مدير جمعية "نادي الأسير الفلسطيني"، قدورة فارس، أن الأسير الشهيد عزيز عويسات "لم يقض بسبب المرض وإهمال طبي، بل نتيجة لاعتداء وتنكيل تعرض له على مدار خمسة أيام" وقال فارس في تصريح صحافي، الإثنين، وفقًا لوكالة "قدس برس": إن ادعاء الاحتلال الإسرائيلي بأن عويسات استشهد بسبب جلطة، "اعتداءات وأكاذيب إسرائيلية تحتاج لفحص عميق".

وأضاف "الأسرى، وخاصة المرضى منهم، قد باتت حالتهم مؤرقة وهم في خطر، ومن مصادر الأخطار الإهمال الطبي والتنكيل والتعذيب والتحقيق القاسي"وأردف الحقوقي الفلسطيني"ما سبق ذكره تعد الأسباب الرئيسية لكل شهداء الحركة الأسيرة خلال سنوات الاحتلال في ظل وجود حكومة إسرائيلية فاشية".

وأوضح أن قلق الأسرى أصبح أكبر؛ لأن السجانين والطواقم العاملة داخل المعتقلات تشعر أن الحكومة الإسرائيلية توفر لها مظلة حماية من أي مساءلة؛ سواء داخلية أو على الصعيد الدولي" واستطرد:"ذلك ينبه لدى السجان غرائز ودوافع القتل والكراهية، وأغلب السجانين ذوو توجهات يمينية متطرفة، ويكرهون الفلسطينيين، ولذلك ليس بالضرورة أن ينفذ تعليمات بل بدافع ذاتي يلجأ لسياسات وإجراءات تجعل حياة الأسرى أكثر صعوبة".

وذكر أن "إسرائيل وقعت اتفاقيات دولية حول الأسرى، ثبت أنه لا يمكن لها أن تلتزم دون أن يتم إلزامها بالإكراه أو أنها ستخسر إذا ما أخلّت بالاتفاق" وأفاد بأن "إسرائيل" باتت "لا تراعي أي اعتبارات أخلاقية، فالأسير (عويسات) تعرض للتنكيل والضرب، ولدينا أحد الشهود من الأسرى الذي أبلغه عويسات بتعرضه للضرب العنيف".

وطالب قدورة فارس، اللجنة الوطنية العليا لمتابعة ملف الجنايات الدولية بحمل ملف الأسرى للمحكمة الدولية؛ لكونه جزءًا من الحالة الوطنية ورفع الأسير الشهيد عزيز عويسات؛ من القدس المحتلة، عدد شهداء الحركة الأسيرة في سجون الاحتلال إلى 216، وفق معطيات نشرها مركز "أسرى فلسطين للدراسات".

بدوره بيّن رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين، عيسى قراقع، أن 7 أسرى استشهدوا داخل سجون الاحتلال منذ عام 2017، مؤكدًا: "هذا رقم كبير يشير إلى أن السجون تحولت لمكان للموت والقتل، ويدلل (على) وجود إجراءات تعسفية وانتقامية بحق الأسرى".

وأعلن أمس الأحد، عن استشهاد الأسير عويسات؛ من بلدة جبل المكبر جنوبي شرق القدس المحتلة، في مستشفى "أساف هاروفيه" الإسرائيلي.

وكان عويسات قد نقل لمشفى سجن الرملة قبل أساف هاروفيه، عقب الاعتداء عليه من سجاني الاحتلال، بتاريخ 2 أيار/ مايو الجاري، قبل أن يدخل في غيبوبة وتتدهور حالته الصحية.

يذكر أن الأسير الشهيد عويسات اعتقل بتاريخ 24 آذار/ مارس 2014، وكان يقضي حكمًا بالسجن لمدة 30 عامًا.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حقوقي يؤكّد أن الأسير عويسات استشهد نتيجة اعتداء وتنكيل لمدة 5 أيام حقوقي يؤكّد أن الأسير عويسات استشهد نتيجة اعتداء وتنكيل لمدة 5 أيام



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة

GMT 15:31 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

هبة مشهور تصمم حلوى الكوكيز التي تتناسب مع رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday