موسم السياحة جاء مخيبًا لرجال الأعمال الفلسطينيين في عيد الفطر
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

كان الإقبال صادمًا على عكس الأعوام الماضية

موسم السياحة جاء مخيبًا لرجال الأعمال الفلسطينيين في عيد الفطر

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - موسم السياحة جاء مخيبًا لرجال الأعمال الفلسطينيين في عيد الفطر

المنتجعات السياحية الخاصة في قطاع غزة
غزة ـ كمال اليازجي

خيّبت بدايات موسم السياحة الداخلية الذي انطلق في أول أيام عيد الفطر أصحاب المنتجعات السياحية الخاصة المعروفة في قطاع غزة بـ"الشاليهات".ولم تشهد "الشاليهات" الحد الأدنى من الإقبال المنتظر من قبل أصحابها الذين استثمروا أموالاً طائلة في إنشائها وإعادة تأهيل ما هو قائم منها كما يقول المستثمر منير الهسي الذي يمتلك عددًا منها.

ووصف الهسي خلال حديث إلى مصادر صحافية، بداية الموسم بالكارثية لعدم وجود طلبات لحجوزات أو حتى استفسارات من المواطنين على عكس الأعوام الماضية التي شهدت إقبالاً ملحوظاً.وقال الهسي إن أصحاب الشاليهات سيتعرضون لخسائر كبيرة هذا الموسم بخاصة مع ارتفاع فاتورة النفقات الشهرية لتشغيلها.وأوضح أن الكثير من التجار ورجال الأعمال استثمروا في السنة الأخيرة في إنشاء الشاليهات ولكن جاء الموسم الحالي مخيبًا جداً.

وأضاف أن الأسعار الحالية المعروضة من قبل أصحاب الشاليهات متواضعة جداً ولا تغطي التكاليف المترتبة على تشغيله.وعزا ذلك إلى تردي الأوضاع الاقتصادية الذي يشهدها قطاع غزة خلال السنة الأخيرة والتي خفضت بأكثر من 60 في المئة نسبة الإقبال على الشاليهات.ويشاركه الرأي حسام نصر والذي استثمر مبلغاً كبيراً في إنشاء عدد من الشاليهات خلال الأشهر الأخيرة.

وقال نصر إنه اضطر إلى خفض أسعار الاستئجار إلى أقل من نصف ما كان عليه الحال العام الماضي لتشجيع المواطنين و" مع ذلك لا يزال الإقبال ضعيفاً"وأوضح نصر أن أكثر من ظرف أسهم في زيادة حدة خسائرهم ومن أبرزها ارتفاع تكاليف تشغيل الطاقة البديلة، إضافة الى النفقات المتعددة وانخفاض الأسعار وتراجع الطلبات.

ووصف الموسم السياحي الحالي بالكارثي خصوصاً وأن عطلة العيد لم تشهد الحد الأدنى من الحجوزات المتوقعة.وانتشرت خلال الأعوام الأخيرة في قطاع غزة ظاهرة المنتجعات السياحية الخاصة مع محدودية شاطئ البحر وتلوث أجزاء واسعة منه ورغبة المواطنين بخصوصية السباحة في برك خاصة.

وتتراوح متوسط مساحة الشاليه الواحد 800 متر مربع فيما تبلغ متوسط كلفة استئجاره ليوم واحد 400 شيكل مقارنة بألف شيكل خلال الأعوام الماضية ولم يكن حال أصحاب الاستراحات البحرية أفضل حالًا حيث إنه وبالرغم من الإقبال الكثيف للمواطنين على شاطئ البحر إلا أن الطلب للحصول على الخدمة من الاستراحات المنتشرة على طول الشاطئ ضعيف جداً كما يقول محمد السلطات صاحب استراحة شمال بيت لاهيا.

وقال السلطان: إن الأعداد الهائلة للمواطنين خلال الأيام الأخيرة لا تعكس الوضع الاقتصادي والجدوى الاقتصادية من وجودهم وأضاف خلال حديث لـ"الأيام" أن الفائدة الاقتصادية العائدة على الاستراحات التي تكلف مبالغ طائلة تبقى محدودة وضعيفة ولا تفي بالحد الأدنى من تطلعاتهم كمستثمرين.وأوضح أن الأسعار انخفضت كثيراً مراعاة للظروف الاقتصادية وتشجيعاً للمواطنين ولكن الإقبال بقي ضعيفاً وفي حدوده الدنيا.وأشار السلطان إلى أن المواطنين يكتفون باستئجار الخيمة فيما يصطحبون طعامهم وشرابهم معهم وهو ما يكبد الاستراحات خسائر كبيرة ويحرمها من مصدر دخل مهم.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

موسم السياحة جاء مخيبًا لرجال الأعمال الفلسطينيين في عيد الفطر موسم السياحة جاء مخيبًا لرجال الأعمال الفلسطينيين في عيد الفطر



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة

GMT 15:31 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

هبة مشهور تصمم حلوى الكوكيز التي تتناسب مع رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday