داخلية غزة تبدأ حملة واسعة ضد عملاء الاحتلال الإسرائيلي وتعتقل عددًا منهم
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

مختصون يؤكدون أن اغتيال مازن فقها فتح مرحلة جديدة للتعامل مع ملفهم

"داخلية غزة" تبدأ حملة واسعة ضد عملاء الاحتلال الإسرائيلي وتعتقل عددًا منهم

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "داخلية غزة" تبدأ حملة واسعة ضد عملاء الاحتلال الإسرائيلي وتعتقل عددًا منهم

الأجهزة الأمنية في قطاع غزة
غزة – علياء بدر

بدأت الأجهزة الأمنية في قطاع غزة، خلال الساعات الماضية حملة أمنية كبيرة، لملاحقة عملاء الاحتلال الإسرائيلي. وقال موقع "المجد الأمني" التابع لوزارة الداخلية في غزة، إنه تم اعتقال مجموعة من العملاء خلال الحملة، وجاري ملاحقة آخرين. وأعلن مسؤول أمني للموقع، عن فتح باب التوبة أمام العملاء، ووعد من يسلم نفسه للأجهزة الأمنية، بالستر وتخفيف العقوبة.

وأكدت وزارة الداخلية في غزة، أنها ستتخذ إجراءات مشددة ضد عملاء الاحتلال، في سياق متابعة قضية اغتيال الشهيد مازن فقها، بما يحفظ أمن المجتمع الفلسطيني. وأعلن وكيل الوزارة اللواء توفيق أبو نعيم البدء في مرحلة أمنية "مُبادرة وقادرة"، للحفاظ على الأمن والاستقرار، مؤكدًا أن اغتيال الشهيد فقها سيُشكل "عنوانًا ومحطةً فاصلة في عمل وزارة الداخلية". واتهمت حركة "حماس" وجناحها العسكري كتائب القسام الاحتلال وعملاءه بالمسؤولية عن اغتيال فقها.

وكان حكم إعدام جرى تنفيذه في قطاع غزة، بحق 3 عملاء يوم 31 مايو/أيار الماضي، وسط ترحيب شعبي وفصائلي آنذاك. وسبق أن نفذت المقاومة عمليات إعدام بحق عددًا من العملاء خلال العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة صيف عام 2014، "بعد استيفاء الإجراءات والشروط القضائية بحقهم". وتصدر الحديث عن القصاص من عملاء الاحتلال الإسرائيلي منصات مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، محليًا خاصة بعد اغتيال فقها، والدعوات للقصاص منهم في الساحات والميادين العامة.

ويرى مختصون في الشؤون الأمنية في قطاع غزة، أن اغتيال الأسير المحرر مازن فقها "فتح مرحلة جديدة للتعامل مع ملف العملاء"، لصالح الاحتلال الإسرائيلي، وذلك على أثر إطلاق حملة أمنية لتشديد ملاحقتهم. ويؤكد المختصان في تصريحات منفصلة أن الإجراءات المشددة التي أعلنتها وزارة الداخلية والأمن الوطني في غزة ضد العملاء ليست رد فعل على حادثة اعتقال فقها بل استكمال لرؤية الخلاص منهم على ساحة القطاع.

وأعلنت وزارة الداخلية في غزة قبل يومين عزمها تشديد إجراءات ملاحقة العملاء في سياق متابعتها لاغتيال فقها في حادث، يرى المختصان أنها ألقت بظلالها على الحالة الأمنية في غزة، لخضوعها للنهج المقاوم غير الممتهن للتنسيق الأمني. واستشهد فقها في 24 من مارس/آذار الماضي بعد استهدافه بإطلاق الرصاص عليه من مجهولين في حي (تل الهوى) السكني في غزة، فيما اتهمت حركة "حماس" وجناحها العسكري كتائب القسام الاحتلال، وعملاءه بالمسؤولية عن اغتياله. وأكد المختص هشام المغاري أن حادث اغتيال فقها شكلت قطاع لحالة "الاسترخاء الأمني"، التي سادت قطاع غزة "في ظل تركيز المقاومة على تطوير قدراتها العسكرية، لمواجهة الاحتلال الإسرائيلي في أي عدوان مقبل".

وأشار إلى أن حادث الاغتيال ألقت بظلالها على الحالة الأمنية في غزة، "ما يدفع الأجهزة الأمنية للعمل في اتجاهين للتعامل الأول، تكثيف حملات الاعتقال للمشبوهين والعملاء، والثاني الاتجاه إلى إعدام العملاء ممن استوفوا مرحلة التقاضي. ويقول في هذا الجانب وفق استقائه من مصادر في الأجهزة الأمنية في غزة، إن إطلاق حملات "التوبة" السابقة للعملاء، "حققت نتائج مميزة بحيث أعلن عدد من العملاء توبتهم وقدموا معلومات أفادت المقاومة".

ويشدد المغاري على ضرورة أن يكون هنالك اهتمام أكبر من فصائل المقاومة والأجهزة الأمنية في قطاع غزة، بالعمل الاستخباري، للمواجهة والوقاية من هكذا حوادث مستقبلًا. ويقول المختص محمد أبو هربيد، إن الاحتلال وقادته يحرصون في كل فترة على تحقيق "سمعة الردع" لأجهزته الأمنية، وأنها قادرة على أن تفعل أي شيء بما في ذلك أن أمن قطاع غزة كأي أمن يمكن اختراقه.

وأضاف أن "الأجهزة الأمنية الإسرائيلية بحاجة إلى مثل هكذا حدث (اغتيال فقها) للمحافظة على الجهوزية لديها، واختبار بعض العملاء لديها عبر تنفيذ عملية تترك أثرًا ولا تترك دليلًا وفيه نوع من العمل الأمني النوعي الهادئ". ويشدد أبو هربيد على أن حادث اغتيال فقها "شكل صدمة للجميع ناتجة عن حالة الشعور الأمني التي يعيشها قطاع غزة منذ سنوات خاصة لخضوع أجهزته الأمنية للنهج المقاوم غير الممتهن للتنسيق الأمني".

وينوه إلى أن العملاء مستويات "كلٌ حسب الوظيفة المكلف بها"، موضحًا أن هناك "عملاء جريؤون" وهي الصفة التي إذا اكتشفها الاحتلال استطاع توجيه ضربات أمنية للمجتمع، عبر "العميل الفكري" لأنه بذلك يستطيع إخفاء آثاره. وبشأن الإجراءات المشددة ضد العملاء، يشدد أبو هربيد على أن ذلك يحظى بإجماع وطني في مقابل أن العميل، الذي يسلم نفسه يحظى بتخفيف خلافًا لمن يجري اعتقاله، خاصة أن "باب التوبة مفتوح على مدار الساعة".

ويبرز تعليقا على المطالبة بإعدام عملاء، أن الأمر مرتبط بالإجراءات القانونية للقضاء، وأن من يحدد ذلك هو مدى التقدم، الذي تحرزه مخرجات الإجراءات الأمنية الجارية. وأورد موقع "المجد الأمني" المقرب من المقاومة في غزة بأن حملة أمنية كبيرة للأجهزة الأمنية في غزة، بدأت الساعات الماضية تضمنت اعتقال مجموعة من العملاء، مشيرًا إلى أن الحملة مستمرة لملاحقة آخرين.

وكشف مسؤول أمني في غزة للموقع نفسه، عن فتح باب التوبة أمام العملاء، واعدا من يسلم نفسه للأجهزة الأمنية، بالستر وتخفيف العقوبة. وكان آخر حكم إعدام جرى تنفيذه في قطاع غزة كان بحق 3 عملاء جرى القصاص، منهم فجر يوم 31 مايو/أيار من العام الماضي، وسط ترحيب شعبي وفصائلي آنذاك.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

داخلية غزة تبدأ حملة واسعة ضد عملاء الاحتلال الإسرائيلي وتعتقل عددًا منهم داخلية غزة تبدأ حملة واسعة ضد عملاء الاحتلال الإسرائيلي وتعتقل عددًا منهم



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:44 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الجدي" في كانون الأول 2019

GMT 13:39 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

ابتعد عن بعض الوصوليين المستفيدين من أوضاعك

GMT 09:32 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تشعر بالإرهاق وتدرك أن الحلول يجب أن تأتي من داخلك

GMT 07:42 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحتاج إلى الانتهاء من العديد من الأمور اليوم

GMT 05:35 2018 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

الملكة رانيا وبيلا حديد بسترة واحدة على "إنستغرام"

GMT 21:07 2015 الإثنين ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شوارع بيروت تغرق في النفايات بسبب الامطار الغزيرة

GMT 07:21 2014 الجمعة ,31 كانون الثاني / يناير

زينة تلجأ إلى تحليل "DNA" لإثبات النسب لأحمد عز

GMT 09:17 2020 الجمعة ,26 حزيران / يونيو

«حماس» تتوارى عن الأنظار

GMT 00:10 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

عمار سلمان يعود لتدريب أهلي الخليل

GMT 23:49 2017 الأحد ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

شباب رفح يصارع القادسية والشجاعية يتحدى الهلال
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday