الاحتلال يُقلِّص تصاريح الخروج من غزة إلي النصف لأول مرة منذ عدوان 2014
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

معبر بيت حانون يشكّل المخرج الوحيد للغزيين إلي الضفة الغربية ومنها إلي العالم

الاحتلال يُقلِّص تصاريح الخروج من غزة إلي النصف لأول مرة منذ عدوان 2014

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الاحتلال يُقلِّص تصاريح الخروج من غزة إلي النصف لأول مرة منذ عدوان 2014

معبر بيت حانون "إيرتز"
غزة - محمد حبيب

أعلن مركز "مسلك" للدفاع عن حرية حركة تنقلات الفلسطينيين، في بيان أصدره الخميس، أنه حصل على معطيات جديدة تدلّ على توسيع خطير في القيود، المتشددة أصلا، والمفروضة على حرية الخروج من قطاع غزة والدخول إليه. ووفقا لتقرير "مسلك"، فإن شهر شباط/فبراير الماضي سجل عدد المغادرين لقطاع غزة أكبر انخفاض منذ العدوان الإسرائيلي على غزة في العام 2014.

فقد غادر القطاع الشهر الماضي 7301 خروج عبر معبر "إيرتز" (بيت حانون) بين القطاع وإسرائيل، ويشكل المخرج الوحيد للغزيين إلى الضفة الغربية ومنها إلى العالم. ويعني هذا الرقم حدوث انخفاض بنسبة 40% قياسًا بالمعدل الشهري لأعداد المغادرين للقطاع في العام الماضي، والذي بلغ 12150، وانخفاضا بنسبة 50% تقريبا من عدد المغادرين في شباط/فبراير العام الماضي. وسجّل عدد المغادرين للقطاع في كانون الثاني/يناير الماضي انخفاضا بنسبة 44% قياسا بالفترة نفسها من العام الماضي، ونسبة 30% تقريبا قياسا بالمعدل في العام الماضي.

ولفت التقرير إلى أن الاحتلال الإسرائيلي لا يسمح لجميع السكان في قطاع غزة بمغادرته، وإنما يفرض شروطًا صارمة. والهبوط الأكبر بين الأشخاص الذي غادروا القطاع كان بين التجار، وبينهم تجار كبار وقدامى. ففي شباط/فبراير الفائت غادر القطاع 3287 تاجرا، ما يعني هبوطا بنسبة 50% قياسا بالمعدل الشهر في العام الماضي، وهبوطًا بنسبة 60% قياسًا بالمعدل السنوي.

وفيما يزعم الاحتلال الإسرائيلي أنه سيخفف القيود التي يفرضها على الغزيين، إلا أنه منذ نهاية العام 2015 قلصت سلطات الاحتلال قدرة تنقل الغزيين، الضيقة أصلا، خلافا للتصريحات التي يطلقها المسؤولون في دولة الاحتلال.

وقال تقرير "مسلك" إن عدد الذين يعبرون في معبر "إيرتز" يقترب بوتيرة هلعة من عدد المغادرين عشية العدوان على غزة عام 2014. ويبلغ عدد التصاريح التي يمنحها الاحتلال للتجار حاليا 1363 تصريحا، علما أن هذا العدد كان يقارب 3600 تصريح في نهاية العام 2015، وربع عدد التصاريح التي أعلن الاحتلال عن إصدارها، لكنه لم يوفي بتعهداته أبدا. وشدد التقرير على أن ممارسات الاحتلال في هذا السياق يوحي باتخاذ قرارات بصورة تعسفية وتفتقر للتناسبية.

ويحذر مركز "مسلك" من المسّ بفروع اقتصادية مختلفة في قطاع غزة على ضوء الوضع المتردي للبنية التحتية المدنية، وإضعاف منظمات المجتمع المدني ورفع مستوى الضغوط على السكان.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الاحتلال يُقلِّص تصاريح الخروج من غزة إلي النصف لأول مرة منذ عدوان 2014 الاحتلال يُقلِّص تصاريح الخروج من غزة إلي النصف لأول مرة منذ عدوان 2014



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة

GMT 15:31 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

هبة مشهور تصمم حلوى الكوكيز التي تتناسب مع رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday