صيادو غزة يُصارعون البحرية الإسرائيلية لأجل توفير لقمة عيشهم
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

وسط تزايد اعتداءات الاحتلال بحقهم من قتل وإصابة واعتقال

صيادو غزة يُصارعون البحرية الإسرائيلية لأجل توفير لقمة عيشهم

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - صيادو غزة يُصارعون البحرية الإسرائيلية لأجل توفير لقمة عيشهم

بحرية الاحتلال الإسرائيلي تطلق النار على الصيادين
غزة – علياء بدر

يُصارع آلاف الصيادين الفلسطينيين، يوميًا في عرض بحر قطاع غزة، البحرية الإسرائيلية، التي تقف لهم بالمرصاد، لأجل توفير لقمة عيشهم، وزادت معاناة هذه الشريحة الكبيرة من الشعب الفلسطيني في قطاع غزة مع أعوام الحصار، خاصة في الآونة الأخيرة، بسبب تزايد الاعتداءات الإسرائيلية بحقهم، من قتل وإصابة واعتقال وتدمير معدات الصيد.

ووفق نقابة الصيادين الفلسطينيين، فإن نحو 4 آلاف صياد في غزة يعيلون أكثر من 50 ألف فرد، يعملون بشكل شبه يومي في قطاع الصيد، وسمح الاحتلال الإسرائيلي في الثالث من نيسان/أبريل الماضي، بتوسعة مسافة الصيد في شواطئ قطاع غزة، لتصل 9 أميال بحرية بدلاً من 6 أميال، إلا أنها في أواخر حزيران/يونيو الماضي، أعادت تقليص المساحة إلى 6 أميال فقط.

وتنص اتفاقية أوسلو، وما تبعها من بروتوكولات اقتصادية، على حق صيادي الأسماك في قطاع غزة، بالإبحار لمسافة 20 ميلاً، بهدف صيد الأسماك، إلا أن ذلك لم ينفذ منذ 15 عامًا.

وقال نقيب الصيادين الفلسطينيين نزار عياش،: إنّ "اعتداءات بحرية الاحتلال الإسرائيلي مستمرة، لتفريغ البحر من الصيادين، وتركيع الشريحة العريضة التي يعتاش منها حوالي (50 ألف نسمة)؛ من خلال اطلاق نار المستمر، والقتل والاصابات، وتدمير المراكب ومصادرة أخرى".

وأكد عياش أن هذا الشيء خطير جدًا، يُعبر عن وصول الصياد لتدهور كبير في الحالة الاقتصادية؛ مُشددًا على ضرورة أن تكون هناك جهات دولية قادرة على لجم الاحتلال، ووقف هذه الممارسات، وضمان توفير لقمة العيش لهؤلاء الصيادين، ودخول كافة معدات الصيد عبر المعابر.

ولفت إلى أن الاحتلال لم يُطبق اتفاقية أوسلو التي نصت على أن مساحة الصيد "20 ميل بحري" في ساحل غزة، ويسمح فقط بحوالي "6 ميل بحري"، وهي مساحة رملية ضيقة، لا يوجد بها صيد، رغم ذلك يتم الاعتداء على الصيادين بها بشكل شبه يومي، بدوره، أكد مسؤول اتحاد لجان الصيادين في اتحاد العمل الزراعي زكريا بكر أن ما يحدث للصيادين هو استهداف مُبرمج ومُمنهج لتدمير قطاع الصيد؛ ويعتبر ذلك شكل من أشكال العقاب الجماعي الذي يفرضه الاحتلال على شعبنا الفلسطيني، تحديدًا في قطاع غزة.

وأضاف بكر "خاصة وأن الصيد يُعتبر الرئة الثانية بعد الزراعة، بالتالي قوات الاحتلال منذ أكثر من أحد عشر عامًا تعمل على تدمير هذا القطاع بشكل مُمنهج ومُبرمج، من خلال الحصار البحري الخانق، الذي يعتبر هو الأطوال على مدار التاريخ البشري"، واعتبر ما تمارسه بحرية الاحتلال في عرض بحر غزة، بحق الصيادين الفلسطينيين يرتقي لجرائم حرب، من خلال القتل والتدمير والاعتقال في ظروف مُهينة ومُذلة للكرامة الإنسانية، ومحاولة عدم تأمين السلة الغذائية للمواطنين في قطاع غزة.

وشدد على أن المطلوب هو أن يقف الجميع عند مسؤولياته بدءً بالإعلام، من خلال حملات مركزة ودقيقة للتركيز على ما تمارسه بحرية الاحتلال في البحر.

وتابع بكر "كذلك التوجه بشكل فعلي للمحاكم الدولية ورفع دعاوي قضائية ضد دولة الاحتلال وجنود البحرية الإسرائيلية لما يرتكبونه من جرائم؛ والتوجه لعمليات ضغط حقيقية لرفع الحصار الظالم المفروض على الصيادين"، ويتعرض الصيادون في عرض بحر قطاع غزة، بشكل شبه يومي من قبل بحرية الاحتلال الإسرائيلي، كان أخرها الثلاثاء، اعتقال خمسة صيادين، وإصابة أحدهم، ومصادرة مركبهم في عرض بحر شمالي غربي مدينة غزة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صيادو غزة يُصارعون البحرية الإسرائيلية لأجل توفير لقمة عيشهم صيادو غزة يُصارعون البحرية الإسرائيلية لأجل توفير لقمة عيشهم



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة

GMT 15:31 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

هبة مشهور تصمم حلوى الكوكيز التي تتناسب مع رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday