ترميم صومعة الحبوب موكا المميّزة في جنوب أفريقيا
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أطول مبنى تم تدشينه في جنوب الصحراء الكبرى

ترميم صومعة الحبوب "موكا" المميّزة في جنوب أفريقيا

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - ترميم صومعة الحبوب "موكا" المميّزة في جنوب أفريقيا

صومعة الحبوب موكا
كيب تاون ـ عادل سلامه

تتلألأ صومعة الحبوب "موكا"، مثل صفوف الأباريق الزجاجية المزخرفة بشكل جيد، والنوافذ ذات القمم في أعلى متحف الفن المعاصر، في كيب تاون ترتفع كمنارة من الكريستال فوق خليط من الأرصفة والمستودعات ومراكز التسوق، وتتألّق النوافذ من قمة صومعة حبوب خراسانية مهيبة نصبت هنا منذ عشرينيات القرن العشرين، وهي أطول مبنى في أفريقيا في جنوب الصحراء الكبرى، وها هي يعاد استكشافها من جديد الآن كرد فعل القارة على متحف تاتي موديرن، والذي سيفتتح الأسبوع المقبل.

وأكّد المصمّم البريطاني لمتحف زيتز للفن المعاصر "تكلّف 28 مليون جنيه إسترليني"، توماس هيثيرويك، أنّه "بإمكاننا بسهولة أن نهدمه بالكامل ونبنى سفينة فضائية كبيرة لامعة لمتحف بدلا من ذلك، ولكن الخطر الذي واجهنا هو أن الناس كانوا يأتون إلى هنا لالتقاط صورة "سيلفي" وكانوا لا يدخلون إلى الداخل. في مكان كهذا ليس لديه ثقافة قوية للذهاب إلى المتاحف، كان التحدي الذي يواجهنا هو كيف سنتمكن من إقناع وجذب الناس لرؤية ومشاهدة الفن".

وحفر المصمم هيثيرويك أتريوم "الأتريوم في العمارة هو فسحة سماوية في قلب مبنى بيضاوي عملاق وسط الصوامع"، وكشف هذا الأتريوم عن مساحة مثيرة من اسطوانات خراسانية تهبط من السقف مثل المقرنصات المنحوتة "المعروفة في العمارة الإسلامية"، والتي نري من خلالها دوامة من السلالم والمصاعد الزجاجية، ومن المشاكل التي واجهوها أيضا أن الأنابيب الخراسانية  المتهالكة التي بنيت منذ عشرينات القرن الماضي، التي يبلغ سمكها 180 مم فقط، لم تكن قادرة على تحمل عملية التفتيت هذه، لذلك كان من المفترض أن يتم صب 250 ملم جديد من الخرسانة داخل كل من هذه الاسطوانات، وقد تم تجديد المبنى بشكل أساسي قبل أن يتم تقطيعه. ومع ذلك، فإن النتيجة، مهما كانت اصطناعية، فهي قطعة معمارية قوية شيدت في علم الآثار.

والعقبة التالية كانت كيفية صنع صالات العرض، كما يعترف هيثيرويك، " كانت هذه الأنابيب الخراسانية مساحات غير مناسبة جدا لعرض القطع الفنية،" حتى أنه تم إبعاد ثلثي الصوامع لإفساح المجال لصالات العرض المكعبة البيضاء التقليدية، ويقول مدير التطوير في الشركة مارك نوبل، "كانت الصومعة كاتدرائية، ولكن لم يكن لدينا أي فكرة عما يجب أن نضعه فيها. لذلك لجأنا إلى المصمم البريطاني هيثيرويك - الذي كان مسحورا بتلك الأطلال المهجورة الباهتة عندما زار كيب تاون في عام 2007 - من أجل التوصل إلى خطة، وبعد النظر في كل شيء بدءًا من فكرة مزرعة للفطر إلى موقف للسيارات، توصل أستوديو العمل الخاص به لفكرة متحف، وأفاد نويل بأنّ "المؤسسات الكبيرة المعتادة مثل غوغنهايم قد توصلت لهذه الفكرة، لكنهم جميعا خافوا من إنفاق الملايين على رسوم الترخيص. ولحسن الحظ، تم إجراء اتصال من خلال مارك كويتزي، وهو أمين كابتونيان ومدير المتحف الآن، مع يوكن زيتز رجل أعمال ألماني، حقق ثروته من ماركة بوما للملابس الرياضية والذي يضم المبني الآن مجموعته الكبيرة من الفن الأفريقي المعاصر، وقد اتضح أن المتحف سيكون بمثابة مرساة ثقافية ذات قيمة مضافة لتنمية تجارية أكبر بكثير، وهي منطقة "سيلو"  التي تبلغ تكلفتها 195 مليون جنيه إسترليني وتضم المكاتب والمحلات التجارية والشقق التي تشغل الآن البرج الخراساني الأنيق".

ولا يقتصر الاتجاه التجاري للمؤسسة بأكملها على المناطق المحيطة بها, فكذلك الفوانيس البلورية المتوهجة فوق المتحف ليست، في الواقع، مساحات المعرض ولكنها غرف نوم من فندق فخم يحتل النصف العلوي بأكمله من المجمع. والذي يُدار من قبل العلامة التجارية ذات الملكية الحصرية في جنوب أفريقيا Royal Portfolio ، وعن ديكورها الداخلي (ليس من تصميم المصمم هيثيرويك، حرص فريقه على التأكيد على ذلك) هو مشهد لقمة البذخ بعينه. تتألق غرف النوم، التي تكلف ما بين 680 و8.000 جنيه إسترليني في الليلة، مع الثريات المصرية وريش النعام الأخضر. ومن خلال النظر في إطارات النوافذ المكتنزة من الصلب , يجعلك هيثيرويك تشعر وكأنك في قفص الطيور تغني وتغرد.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ترميم صومعة الحبوب موكا المميّزة في جنوب أفريقيا ترميم صومعة الحبوب موكا المميّزة في جنوب أفريقيا



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة

GMT 15:31 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

هبة مشهور تصمم حلوى الكوكيز التي تتناسب مع رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday