اليونسكو وإحياء التراث تختتمان دورة حفظ وترميم المخطوطات في القدس
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

هدفت إلى رفع قدرات وتأهيل ذوي الاختصاص في المؤسسات الثقافية الفلسطينية

"اليونسكو" و"إحياء التراث" تختتمان دورة حفظ وترميم المخطوطات في القدس

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "اليونسكو" و"إحياء التراث" تختتمان دورة حفظ وترميم المخطوطات في القدس

الأمين العام للجنة الوطنية للتربية والعلوم والثقافة مراد السوداني
القدس-فلسطين اليوم

 اختتم الأمين العام للجنة الوطنية للتربية والعلوم والثقافة، مراد السوداني، وعميد مؤسسة إحياء التراث والبحوث الإسلامية، المستشار خليل قراجة الرفاعي، الأربعاء، أعمال الدورة الخاصة برفع قدرات وتأهيل ذوي الاختصاص في المؤسسات الثقافية الفلسطينية في مجال ترميم المخطوطات وحفظها، وذلك في مقر مؤسسة إحياء التراث في القدس.

وجرى حفل الاختتام وتوزيع الشهادات، بحضور السوداني والرفاعي، ونائب العميد ومدير دائرة الوثائق العثمانية محمد الصفدي، والباحث في مجال المخطوطات في جامعة القدس عزيز العصا، ومديرة الترميم في مؤسسة إحياء التراث ومدربة الدورة، ورئيسة قسم الترميم في المؤسسة فايزة أحمد، بالإضافة إلى خريجي الدورة الـ 16 والموزعين على كافة محافظات الوطن، ويمثلون العديد من المؤسسات، وشخصيات ثقافية وإعلامية.

وشكر الرفاعي، الأمين العام للجنة الوطنية على جهوده ودعمه المتميز لإنجاح هذه الدورة، وتوفير الدعم لها من خلال منظمة اليونسكو، مشيدا بدور وحرص اللجنة الوطنية على دعمها المتواصل لمؤسسة إحياء التراث وعلى دعمها لهذه الدورة التي تحاول تقديم كل ما يمكن من أجل حفظ الإرث والتراث ومخطوطات فلسطين من الضياع، في ظل استهداف الاحتلال لكل مكونات الثقافة الفلسطينية، وتحديدا المخطوطات التي تحتاج للعناية والترميم والحفظ.

وأشار إلى حرص اللجنة الوطنية على دعم المشاريع والأنشطة التربوية والثقافية والعلمية في مدينة القدس المحتلة، بما يعزز الصمود ويحافظ على الهوية العربية والإسلامية من المحو والتهويد.

وذكر السوداني أن هذه الدورة المهمة جاءت بدعم من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو"، وتعمل على ترسيخ هوية وأصالة الشعب العربي الفلسطيني من خلال دعم الثقافة والتراث الفلسطيني وترسيخ الرواية الفلسطينية وتوثيقها، وانطلاقا من مسؤولية اللجنة تجاه المؤسسات المقدسية وترسيخًا لمبدأ سيادة الشعب الفلسطيني وصون موارده، مؤكدا أن هذا المشروع يأتي من أجل دعم وإسناد المؤسسة التي نعول عليها الكثير لحفظ الذاكرة الفلسطينية الإسلامية، من خلال صيانة وحفظ المخطوطات التراثية .

وشدد السوداني على ضرورة دعم المؤسسات الفلسطينية في القدس لاسيما الثقافية منها، كون الثقافة والوعي المكون الأكيد الذي تبقى لنا في القدس بعد أن قام النقيض الاحتلالي بسرقة الحجر والأرض وجميع مقدرات شعبنا، ومحاولاته الهادفة لخلق رواية مفبركة ومزورة.

وأكد على أهمية المخطوطات العربية والإسلامية والتي تعتبر كنزا حضاريا وثقافيا، ذات قيمة علمية وتاريخية عالية بما تحتويه من دلائل وحقائق واثباتات تتعلق بالإرث الحضاري للشعب الفلسطيني ولهوية المكان العربية والإسلامية.

وشكر السوداني، منظمة اليونسكو لاهتمامها ودعمها المتواصل لمؤسسة إحياء التراث والبحوث الإسلامية، واحتضانها لها بما يعزز المحافظة على الموروث الثقافي والأرشيف لذاكرتنا، في ظل ما تتعرض له مدينة القدس وهويتها العربية والإسلامية من اعتداءات وانتهاكات يومية بحق مقدساتها وتراثها العربي والإسلامي، مثمناً بذلك دور مؤسسة إحياء التراث والبحوث الإسلامية في تصديها لمحاولات الاحتلال تزوير التاريخ لفلسطين ومقدساتها.

يذكر أن هذه الدورة استهدفت 16 متدربا من ذوي الاختصاص في مجال ترميم المخطوطات من الكادر الوظيفي العامل في المؤسسات الثقافية الفلسطينية، بهدف رفع قدراتهم في مجال ترميم المخطوطات وحفظها، وتنفيذ عملية الأرشفة الإلكترونية للمخطوطات، والتي استمرت لمدة 5 أيام مكثفة ومتواصلة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اليونسكو وإحياء التراث تختتمان دورة حفظ وترميم المخطوطات في القدس اليونسكو وإحياء التراث تختتمان دورة حفظ وترميم المخطوطات في القدس



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة

GMT 15:31 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

هبة مشهور تصمم حلوى الكوكيز التي تتناسب مع رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday