العثور على مسلة ترجع لوالدة أحد ملوك الأسرة السادسة الفرعونية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

ظل في حكم مصر 94 عاماً وبنى هرمه في جنوب الجيزة

العثور على مسلة ترجع لوالدة أحد ملوك الأسرة السادسة الفرعونية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - العثور على مسلة ترجع لوالدة أحد ملوك الأسرة السادسة الفرعونية

مسلة للملكة عنخ إس إن "بيبي الثانية"
القاهرة ـ فلسطين اليوم

كشفت وزارة الآثار المصرية, عن الجزء العلوي من مسلة للملكة عنخ إس إن "بيبي الثانية" والدة الملك بيبي الثاني أحد ملوك الأسرة السادسة، وذلك أثناء أعمال التنقيب الأثري التي تقوم به البعثة الأثرية الفرنسية السويسرية من جامعة جنيفا بمنطقة سقارة بالجيزة.

وقال الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن أهمية الكشف ترجع إلى أنه يخص إحدى سيدات البيت الحاكم خلال عصر الدولة القديمة، حيث إنها كانت وصية على العرش خلال الفترة الأولى من حكم ابنها بيبي الثاني، والذي تولى العرش وهو في السادسة من عمره. مضيفا: "عثر بأحد جوانب المسلة على خرطوش الملك بيبي الثاني وأسفله يظهر أحد العلامات الهيروغليفية"، لافتاً إلى أن الكشف يدل على أهمية هذه السيدة ومكانتها خلال تلك الفترة من التاريخ المصري القديم.

وأكدت مصادر أثرية أن "بيبي الثاني هو الفرعون الخامس من الأسرة السادسة في الدولة المصرية القديمة، واسمه الملكي "نفر كا رع" ويعني "جميلة هي روح رع"... وحكم 94 عاما وهي أطول مدة حكم في التاريخ؛ إلا أن حكمه الطويل هذا كان في غير صالح مصر والمصريين". وأضافت المصادر أنه "بني هرمه في جنوب سقارة، وزين حجرة الدفن بنصوص الأهرام الدينية، وقد أُلحق بالهرم معبدان لا تزال أطلالهما مكتملة حتى الآن".

من جانبه، أوضح الدكتور فيليب كولومبير رئيس البعثة الفرنسية السويسرية أن الجزء المكتشف من المسلة مصنوع من الجرانيت الوردي يبلغ ارتفاعه نحو 2.50 متر، منها 1.60 متر من جسم المسلة، والجزء العلوي المدبب نحو 1.10 متر، مما يدل على أن الارتفاع الكلي للمسلة قد كان يتراوح ما بين 5 إلى 6 أمتار، مما ينم عن ضخامة حجمها. مضيفا أن الجزء العلوي للمسلة به انحراف بسيط يشير إلى أن الهريم الخاص به، ربما كان مغطى بحلقات معدنية من النحاس أو الذهب لجعل المسلة تضئ في الشمس.

في غضون ذلك، أشار علاء الشحات نائب رئيس قطاع الآثار المصرية إلى أن الدراسات الأولية توضح أنه من المرجح أن المكان الذي عثر فيه على هذا الجزء من المسلة ليس هو الموقع الأصلي لها؛ لكن تم نقلها إلى هذا المكان خلال عصور لاحقة لعصر بنائها ولا سيما عصر الدولة الحديثة، وهو ما يفسر العثور عليها بالرديم بعيدا عن مدخل المجموعة الجنائزية للملكة.

بينما أوضح الدكتور أيمن عشماوي رئيس قطاع الآثار المصرية، أن الملكة "بيبي الثانية" هي ابنة لأحد حكام أسيوط، وتزوجت من الملك بيبي الأول وبعد وفاته تزوجت من أخيه الملك ميرنرع وأنجبت منه الملك بيبي الثاني، والذي جلس على العرش وهو صغير وأصبحت هي الوصية عليه. لافتا أن مكانتها جعلت لها مجموعة جنائزية كاملة، واحتواء هرمها على نصوص الأهرام، والتي كانت قاصرة فقط على الملوك آنذاك.

وأكد عشماوي أن الكشف سوف يضاف إلى نتاج حفائر البعثة في الموقع وتاريخها الحافل بمنطقة آثار سقارة، حيث نجحت في العقد الأول من القرن الحالي في الكشف عن المجموعة الجنائزية للملكة عنخ إس إن "بيبي الثانية" كاملة، موضحا أن البعثة مستمرة في عملها خلال الفترة القادمة، في محاولة للكشف عن باقي أجزاء المسلة لتضاف إلى سلسلة اكتشافاتها العظيمة بالموقع.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العثور على مسلة ترجع لوالدة أحد ملوك الأسرة السادسة الفرعونية العثور على مسلة ترجع لوالدة أحد ملوك الأسرة السادسة الفرعونية



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك

GMT 06:28 2017 الأحد ,04 حزيران / يونيو

7 أخطاء يجب عدم الوقوع بها في موضة الصيف

GMT 20:52 2020 الثلاثاء ,14 تموز / يوليو

طرق مذهلة لـ إخفاء الهالات السوداء بالمكياج
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday