وزارة الثقافة في غزة تعقد ورشة عمل لمناقشة واقع المعاهد الموسيقية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أمسية شعرية بعنوان "بوح البلابل" بمشاركة الشعراء والمواهب الشباب

وزارة "الثقافة" في غزة تعقد ورشة عمل لمناقشة واقع المعاهد الموسيقية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - وزارة "الثقافة" في غزة تعقد ورشة عمل لمناقشة واقع المعاهد الموسيقية

مساعد وزارة الثقافة د.أنور البرعاوي
غزة – علياء بدر

عقدت الإدارة العامة للفنون والتراث في وزارة الثقافة في غزة، الإثنين، ورشة عمل بعنوان "المعاهد الموسيقية بين الواقع والمأمول"، حضرها وكيل مساعد وزارة الثقافة د.أنور البرعاوي، و أ.عاطف عسقول مدير عام الفنون والتراث، ولفيف من المختصين وممثلين عن المؤسسات والمراكز الفنية.

وأوضح د.البرعاوي أن الوزارة تسعى لترسيخ مبدأ العمل المشترك, واستيعاب كافة الطاقات الإبداعية الموجودة في قطاع غزة سواء كان ذلك في مجال الرسم أو المسرح أو الشعر أو الموسيقى، مضيفاً بأن الموسيقي لها دور مهم في الارتقاء الحضاري والتأثير بالجمهور.

وأكد عسقول أن ورشة العمل تهدف لمناقشة واقع المعاهد الموسيقية في قطاع غزة، والمعيقات التي تواجه عملها من خلال دراسة التجارب القائمة والطموحات المحتملة، لوضع رؤية وطنية جامعة لتطوير الموسيقى لما لها من قوة وتأثير يعزز ويعالج قضايانا الوطنية والمجتمعية.

وذكر إبراهيم النجار مدير مدرسة غزة للموسيقى: "أن الموسيقي لها دور مهم في تعزيز القضايا الوطنية ومعالجة القضايا المجتمعية، بالإضافة لكونها رسالة محبة وتسامح", مؤكداً على ضرورة العمل على تطويرها وتعزيز دورها في المجتمع الفلسطيني.

وبينت أ.عرب محمد مديرة مؤسسة السنونو للثقافة والفنون: "أن مؤسستها تعمل على إحتضان المواهب في غزة للعمل على تطويرها"، مُطالبة بإيجاد حلول للمعيقات التي تقف أمام المعاهد الموسيقية مثل ندرة الآلات الموسيقية وقلة الكادر الأكاديمي، وضرورة توفير منح لطلاب المعاهد الموسيقية للدراسة خارج فلسطين.

وتحدث د. زاهر كحيل عميد جامعة بوليتكنيك فلسطين حول الموسيقي والمقامات من منظور إسلامي وسطي، مشيراً إلى أن الجامعة ستعمل على إفتتاح معهد للموسيقى والمقامات آخذة بعين الاعتبار خلق موسيقى ملتزمة لها دور في تنمية الحس الموسيقى والوطني، مؤكداً على ضرورة التنسيق مع جميع المعاهد الموسيقية في قطاع غزة لتشجيع الطاقات الإبداعية والإسهام في تنميتها.

وأفاد أ.عصام يوسف ممثلاً عن وزارة التربية والتعليم: "أن الانقسام الفلسطيني كان له دور في خلق فجوة في تعليم الموسيقى في قطاع غزة"، مؤكداً على ضرورة العمل للنهوض بالموسيقى وتوفير مراكز لتدريب الأشخاص لدراستها عن طريق إيجاد عمل مشترك مع المعاهد الموسيقية وتدريب الكوادر الأكاديمية.

وأشار أ.محمد أبو سمرة من رابطة الفنانين الفلسطينيين إلى قلة المعاهد الموسيقية بقطاع غزة وإقتصار معظمها على الأطفال، مطالباً وزارة الثقافة بإيجاد معاهد تضم جميع الفئات العمرية الذين يمتلكون المواهب الإبداعية  لخدمة الوطن والقضية عبر الموسيقى.

ونظمت الإدارة العامة للعمل الأهلي في وزارة الثقافة وبالتعاون مع بلدية غزة، مساء الأربعاء أمسية شعرية بعنوان "بوح البلابل"، بمشاركة مجموعة من الشعراء والمواهب الشباب.. وحضر الأمسية التي أقيمت في مركز رشاد الشوا الثقافي في مدينة غزة، أ.سامي أبو وطفة مدير عام العمل الأهلي في الوزارة، و أ.عماد صيام مدير عام الشؤون الثقافية بالبلدية، ونخبة من الشعراء والأدباء المثقفين والمهتمين.

وبدأت الأمسية بالوقوف دقيقة حداد وقراءة الفاتحة وفاءاً لروح شاعر فلسطين عمر خليل عمر الذي وافته المنية الأسبوع الماضي في مسقط رأسه مدينة بيت لاهيا شمال قطاع غزة..

 وقال أبو وطفة: "إن هذه الأمسية تأتي ضمن فعاليات ملتقى وزارة الثقافة الأدبي حرف وقمر والذي تسعى من خلالها إلى صقل المواهب والإبداعات الشابة في المجالات الأدبية ومنحهم الفرصة للوقوف أمام الجمهور، بالإضافة لتسليط الضوء على الرموز الأدبية الفلسطينية والمناسبات الوطنية وتناولها من الجانب الادبي، وكذلك التركيز على أدب الاطفال وأدب المرأة الفلسطينية وعطاءتهاوإسهاماتها في خدمة القضية الفلسطينية".

وأكد صيام أن الاهتمام الشعبي الذي تحظي به هذه الفعاليات الأدبية خاصة في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها قطاع غزة والأزمات الناتجة عن سياسات الاحتلال يؤكد على الوجه الحضاري للشعب الفلسطيني، مؤكداً على  أهمية مواصلة التعاون المشترك بين الوزارة والبلدية لتفعيل المشهد الثقافي الفلسطيني.

وتخلل الأمسية، فقرات شعرية ألقاها عدد من الشعراء الشباب وهم فاطمة الزهراء ضاهر، مجدي قنن، أحمد القيناوي، عبد الله نسمان، محمد أهل، تغريد المشهراوي، وليد العقاد، أسامة نصار، نهيل كريزم، هيا أبو النصر، سمر حطاب.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزارة الثقافة في غزة تعقد ورشة عمل لمناقشة واقع المعاهد الموسيقية وزارة الثقافة في غزة تعقد ورشة عمل لمناقشة واقع المعاهد الموسيقية



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 08:10 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أحمد زاهر يبدي سعادته بدوره في فيلم "هروب اضطراري"

GMT 16:52 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو موسى يحل ضيفًا على MBC" مصر" الجمعة

GMT 13:16 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

المُكرّمون في احتفالية محمد صبحي بمسيرته يردون على الهجوم

GMT 03:47 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحطم طائرة استطلاع فرنسية في النيجر

GMT 19:38 2018 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

تنظيم داعش يهاجم مواقع لجبهة النصرة في مخيم اليرموك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday