مطالب بتمديد خفض إنتاج النفط لمدة 6 أشهر
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

بشأن خفض الإجمالي لنحو 1.8 مليون برميل يوميًا

مطالب بتمديد خفض إنتاج النفط لمدة 6 أشهر

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مطالب بتمديد خفض إنتاج النفط لمدة 6 أشهر

منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك"
لندن - فلسطين اليوم

أعلنت اللجنة الوزارية المشتركة لـ "أوبك" ومنتجي النفط غير الأعضاء في المنظمة في بيان الأحد، أنها وافقت على النظر في ضرورة تمديد اتفاق خفض إنتاج النفط العالمي ستة أشهر.

وأفادت مسودة سابقة للبيان بأن اللجنة "تعلن ارتفاع مستوى الالتزام وتوصي بتمديد الاتفاق ستة أشهر"، لكن البيان النهائي اكتفى بالقول إن اللجنة طلبت من مجموعة فنية ومن الأمانة العامة لـ "أوبك"، "مراجعة أوضاع سوق النفط والرد في نيسان /أبريل 2017 بخصوص تمديد تعديلات الإنتاج الطوعية".

ولم يتضح على الفور سبب تغيير الصياغة، لكنّ مصدر بارز في قطاع النفط قال إن اللجنة لا تملك تفويضًا يخولها التوصية بتمديد الاتفاق، واجتمعت دول "أوبك" مع منتجين منافسين للنفط في الكويت لمراجعة التقدم الذي أحرزوه على صعيد اتفاق خفض الإمدادات، فيما كانت "أوبك" و11 منتجًا كبيرًا للنفط من بينهم روسيا اتفقوا في كانون الأول/ ديسمبر على خفض إنتاجهم الإجمالي نحو 1.8 مليون برميل يوميًا في النصف الأول من السنة، ومدة الاتفاق الأصلي ستة أشهر قابلة للتمديد لمثلها.

وأشار وزير النفط الكويتي، عاصم المرزوق بقوله : "لكل دولة حرية القول إن كانت تدعم أو لا تدعم التمديد، ما لم نحصل على تأكيد من الجميع فلن يكون بوسعنا المضي قدمًا في تمديد الاتفاق"، مضيفاً أنه يأمل بالوصول إلى قرار بحلول نهاية نيسان، فيما أضاف البيان أن اللجنة الوزارية "أبدت رضاها عن التقدم المحقق صوب الالتزام الكامل بتعديلات الإنتاج الطوعية وحضت كل الدول المشاركة على المضي قدمًا نحو الالتزام الكامل".

ورفع اتفاق كانون الأول، الهادف إلى دعم سوق النفط، أسعار الخام إلى أكثر من 50 دولارًا للبرميل، لكن زيادة السعر شجعت منتجي النفط الصخري الأميركيين غير المشاركين في الاتفاق على زيادة الإنتاج، كما أعلنت اللجنة أنها تدرك أن عوامل معينة مثل تدني الطلب الموسمي وصيانة المصافي وارتفاع المعروض من خارج أوبك قد أفضت إلى زيادة مخزونات النفط الخام، وأشارت المنظمة أيضًا إلى قيام متعاملين بتسييل مراكز.

وأضافت: "لكن انتهاء موسم صيانة المصافي والتباطؤ الملحوظ في زيادة المخزونات الأميركية فضلًا عن تراجع التخزين العائم ستدعم الجهود الإيجابية المبذولة لتحقيق الاستقرار في السوق"، بينما طلبت من الأمانة العامة لـ "أوبك" مراجعة أوضاع سوق النفط والخروج بتوصيات في نيسان بخصوص تمديد الاتفاق، حيث لفت البيان: "يجدد هذا التزام أوبك والدول غير الأعضاء المشاركة بمواصلة التعاون".

وصرح وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، أن من السابق لأوانه القول ما إذا كان التمديد سيحدث، لكن الاتفاق يعمل بنجاح وكل الدول ملتزمة بالامتثال الكامل، مؤكدّا الالتزام باتفاق خفض المعروض بلغ 94 % في شباط / فبراير بين منتجي "أوبك" والمنتجين غير الأعضاء معًا، متابعًا أن روسيا ملتزمة بخفض إنتاجها 300 ألف برميل يوميًا بحلول نهاية نيسان، وأنه يتوقع تراجع مخزونات النفط العالمية في الربع الثاني من العام الحالي، فقال: "أعتقد أن العوامل الفاعلة إيجابية هنا، وأن المخزونات في الولايات المتحدة والدول الصناعية الأخرى زادت بمعدلات أقل من ذي قبل".

 بدوره أبلغ وزير النفط العراقي جبار علي اللعيبي، الصحافيين قبيل الاجتماع أن هناك بعض العوامل المشجعة التي تنبئ بأن سوق النفط تتحسن وأن العراق سيدعم أي خطوات لجلب الاستقرار إلى السعر إذا اتفق عليها جميع أعضاء "أوبك"، حيث قال : "أي قرار يصدر بالإجماع عن أعضاء أوبك، سيكون العراق جزءاً من القرار ولن يحيد عنه"، موضحًا أن إنتاج النفط العراقي يبلغ 4.312 مليون برميل يوميًا في آذار/ مارس، مضيفًا أن بلاده خفضت صادراتها من الخام بمقدار 187 ألف برميل يوميًا حتى الآن وستصل بالخفض إلى 210 آلاف برميل يوميًا في غضون أيام قليلة.

أما وزير النفط الكويتي عصام المرزوق، فأكّد أن سوق النفط قد تستعيد توازنها بحلول الربع الثالث من العام الحالي إذا التزم المنتجون على نحو كامل بمستويات الإنتاج المستهدفة. وقال: "ينبغي عمل المزيد، نحتاج أن نرى التزامًا واسع النطاق، أكدنا لأنفسنا وللعالم أننا سنصل إلى الالتزام الكامل".

وكانت أسعار النفط ارتفعت الجمعة بدعم من تقارير أشارت إلى انخفاض صادرات الخام إلى الولايات المتحدة، لكن الأسواق عمومًا تظل تحت ضغط نتيجة وفرة معروض الوقود، بينما زاد خام القياس العالمي مزيج "برنت" في العقود الآجلة تسعة سنتات عن الإغلاق السابق ليصل إلى 50.65 دولارًا للبرميل، وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي في العقود الآجلة 15 سنتًا إلى 47.85 دولارًا للبرميل.

واتجه "برنت" لتكبد خسارة أسبوعية تقارب 2.1%، بينما اتجه الخام الأميركي للهبوط نحو 1.9%، وقال تجار إن الزيادة جاءت بعدما أفادت تقارير بأن صادرات الخام إلى الولايات المتحدة ستنخفض بنحو 300 ألف برميل يوميًا بين شباط وآذار، علمًا أن مخزونات الخام في الولايات المتحدة تشهد مستويات مرتفعة جدًا، كما يؤكّد تجار أن أسعار النفط عرضة لتسجيل مزيد من الانخفاض ما لم تمدد "أوبك" ومنتجون مستقلون اتفاق الخفض بعد حزيران/ يونيو أو ربما تطبَّق تخفيضات أكبر.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مطالب بتمديد خفض إنتاج النفط لمدة 6 أشهر مطالب بتمديد خفض إنتاج النفط لمدة 6 أشهر



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة

GMT 15:31 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

هبة مشهور تصمم حلوى الكوكيز التي تتناسب مع رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday