وزارة الاقتصاد تطّلع على بداية تأسيس أول واكبر تجمع عنقودي للنخيل في غزة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

شملت جولتها غرفة تجارة وصناعة غزة والمنطقة الصناعية "بيدكو"

وزارة الاقتصاد تطّلع على بداية تأسيس أول واكبر تجمع عنقودي للنخيل في غزة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - وزارة الاقتصاد تطّلع على بداية تأسيس أول واكبر تجمع عنقودي للنخيل في غزة

وكيل وزارة الاقتصاد الوطني أيمن عابد
غزة – علياء بدر

أكد وكيل وزارة الاقتصاد الوطني د. أيمن عابد، أن وزارته تهتم بالقطاع الخاص، مشيداً بدور رجال الأعمال الفعّال في تثبيت أركان الحكم عبر دعمهم وحرصهم على رفع مسيرة النمو الاقتصادي في غزة جاء ذلك، خلال  ترأس عابد زيارة ميدانية، قام بها  مع وفد من وزارة الاقتصاد الوطني، شملت غرفة تجارة وصناعة غزة والمنطقة الصناعية "بيدكو"وجاءت الجولة استجابة لدعوة من مجلس إدارة الغرفة التجارية بغزة بهدف إطلاع وكيل الوزارة والوفد المرافق له على بداية تأسيس أول وأكبر تجمع عنقودي للنخيل في قطاع غزة.

ورافق الوكيل كل من عبد الناصر عواد مدير عام الصناعة  و د. رائد الجزار مدير عام حماية المستهلك، وطارق لبد مدير وحدة الاتصال والاعلام وانطلقت الجولة من مقر الوزارة باتجاه الغرفة التجارية وكان في استقبال الوفد الزائر كل من وليد الحصري رئيس غرفة تجارة غزة، ورشاد حمادة عضو مجلس الادارة ورئيس اللجنة الاقتصادية بالغرفة وعدد من أعضاء مجلس ادارة الغرفة.

وتحدث د. عابد في بداية اللقاء عن سعادته بالزيارة، مؤكداً على عمق العلاقة بين وزارته وغرفة تجارة غزة، مبيناً أن غزة كانت دوماً اللواء الأكبر في فلسطين وقال عابد:"إن الاقتصاد يقوم في أي مجتمع على الصناعة والتجارة"، موضحاً أن نصيب التجارة في قطاع غزة أكبر بسبب الحصار وبسبب نقص الموارد والاستهداف المتكرر من قبل الاحتلال للمنشآت الاقتصادية ونوه عابد إلى ضرورة تفعيل اللقاءات بين الوزارة ومؤسسات القطاع الخاص وعلى رأسهم غرفة التجارة من أجل مصلحة التنمية الاقتصادية.

من ناحيته، رحب وليد الحصري رئيس غرفة تجارة وصناعة غزة بالوكيل والوفد المرافق له مبدياً أمله بأن تؤسس هذه الزيارة لانفتاح أكبر في العلاقة بين الغرفة والوزارة وعدّ وزارة الاقتصاد هي العمود الفقري لجميع رجال الأعمال في قطاع غزة، موضحاً ان مجلس ادارة الغرفة سيبقى دائماً متعاون مع الوزارة من اجل مصلحة الوطن الاقتصادية وخلال الجولة، انطلق وفد الوزارة يرافقه أعضاء مجلس ادارة الغرفة التجارية، للاطلاع على سير العمل في مشروع أول وأكبر تجمع عنقودي للنخيل في قطاع غزة، والذي تنشئه الغرفة التجارية بالشراكة مع الوكالة الفرنسية للتنمية على أرض المنطقة الصناعية شرق محافظة غزة "بيدكو".

وكان في استقبالهم حاتم عطا الله عضو مجلس ادارة الغرفة، وجهاد الخطيب من الوكالة الفرنسية للتنمية وعبد الرحيم أبو فودة مدير عام هيئة المدن الصناعية وقدم عطا الله شرحاً مفصلاً عن المصنع الجديد وأكد أن البناء بالكامل تم على نفقة الغرفة التجارية، بينما ستمول الوكالة الفرنسية شراء المعدات الخاصة بالتشغيل وأضاف عطا الله، أن المرحلة الأولى ستشمل توفير ثلاجة تتسع لحوالي مائتي طن من البلح، والمرحلة الثانية سيتم خلالها توفير ثلاجتين إضافيتين ومعدات الفرز والتجفيف، مضيفاً أن ينتج يومياً حوالي 30 طن عجوة، وفي نفس السياق قال عبد الناصر عواد مدير عام الصناعة بالوزارة، أن قطاع غزة ينتج حوالي 25 ألف طن من البلح سنوياً فيما يتم استيراد 2200 طن عجوة عبر معبر كرم أبو سالم سنوياً.

وأفاد أن حجم استهلاك القطاع حوالي سبعة آلاف طن في حين يتم تصدير حوالي 1800 طن للضفة الغربية وفي سياق متصل، قال جهاد الخطيب من الوكالة الفرنسية للتنمية، إن هذا المشروع المتميز هو احد اهم خمس تجمعات اقتصادية تمولها وكالته، مضيفاً ان هناك فائض كبير في البلح وان هذا المشروع سيحقق عائداً ورافداً اقتصادياً لقطاع غزة وأضاف أن مخرجات المشروع ستؤول للجنة القطاعية تحت اشراف الغرفة التجارية لتطوير معالم القطاع الاقتصادي الخاص بالتجمع وفي السياق، أبدى وكيل وزارة الاقتصاد والوفد المرافق له اعجابه بالمشروع معتبراً أنه سوف يساهم في دعم المزارع الفلسطيني وانه يتوجب التنسيق مع كافة الجهات التي ستساهم في نجاح المشروع.

وفي نهاية الجولة، توجه الوفد الزائر برفقة أعضاء مجلس ادارة الغرفة التجارية ومدير عام هيئة المدن الصناعية عبد الرحيم أبو فودة لزيارة مقر شركة "بيدكو"، وكان في استقبالهم مدير اقليم غزة م. طارق زعرب الذي أبدى ترحيبه الكبير بالوفد وعلى رأسه وكيل وزارة الاقتصاد د. أيمن عابد وقدم زعرب شرحاً مفصلاً عن شركته وعن المنطقة الصناعية التي اعتبرها أنها من أفضل المناطق على مستوى فلسطين والعالم العربي وطالب الوزارة بالاهتمام بالمنطقة من أجل تطويرها للأفضل.

من ناحيته، أبدى وكيل الوزارة اعجابه بمنجزات شركة بيدكو خاصة في ظل الحصار المفروض على قطاع غزة منذ أكثر من عشر سنوات وقال عابد أن وزارته بصدد ترتيب مجموعة من اللقاءات التي ستعمل من خلالها على مراجعة الاتفاقيات المبرمة بين الوزارة والشركة والعمل على تطويرها لما يحقق مصالح القطاعين الخاص والعام وفي نهاية الجولة، عبر الجميع عن الحاجة لمثل هذه الزيارات من اجل تطوير القطاع الاقتصادي ليتمكن من مواجهة الحصار المفروض على قطاع غزة منذ أكثر من عشر سنوات.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزارة الاقتصاد تطّلع على بداية تأسيس أول واكبر تجمع عنقودي للنخيل في غزة وزارة الاقتصاد تطّلع على بداية تأسيس أول واكبر تجمع عنقودي للنخيل في غزة



GMT 12:56 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

إنتاج روسيا من النفط في 2020 يسجّل أول تراجع منذ 2008
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 12:35 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

يراودك ميل للاستسلام للأوضاع الصعبة

GMT 10:08 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 10:00 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدو مرهف الحس فتتأثر بمشاعر المحيطين بك

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:55 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

يحذرك من ارتكاب الأخطاء فقد تندم عليها فور حصولها

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى

GMT 07:23 2020 السبت ,25 تموز / يوليو

الصحف.. و"كورونا" في زمن "حماس"

GMT 04:20 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

معاوية محمد نور رائد الحداثة الأدبية الفكرية في السودان

GMT 14:22 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

ابرزي جمالك بالتوربان مع هذه اللفات العصرية الأنيقة

GMT 08:43 2018 الإثنين ,22 تشرين الأول / أكتوبر

تويتر تطلق سياسة جديدة بشأن التغريدات المخالفة المحذوفة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday